الحاضنة الشعبية وراء غضب «حزب الله» من المصارف اللبنانية

برغم تأكيد حزب الله، أن التزام المصارف اللبنانية بالعقوبات الأمريكية ضده لن يؤثر عليه، ستكون لتلك الإجراءات تداعيات على حاضنته الشعبية وشبكة المؤسسات الاجتماعية التي يرعاها، وهذا ما يفسر غضبه على القطاع المصرفي.

وبدأت المصارف منذ شهر أيار/مايو، بناء على تعميم من مصرف لبنان المركزي، تطبيق قانون أمريكي أقره الكونجرس في 17 كانون الأول/ديسمبر، يفرض عقوبات على المصارف التي تتعامل مع حزب الله أو تقوم بتبييض أموال لصالحه.

ويرى محللون، أن المصارف في لبنان الحريصة على مصداقية ثابتة تتمتع بها في العالم، سارعت إلى تطبيق التعميم، وأقفلت عددا كبيرا من الحسابات.

وتحدثت صحيفة «الأخبار» المقربة من حزب الله في الثامن من حزيران/يونيو عن إغلاق حسابات لجنة الإمداد ومؤسسة الشهيد ومستشفى سان جورج التابع لها، وهي مؤسسات تابعة للحزب مباشرة، وهذا يشمل مئات إن لم يكن آلاف الحسابات.

ويقول رئيس تحرير مجلة الإعمار والاقتصاد حسن مقلد، الذي يلعب دورا في المفاوضات غير المباشرة بين حزب الله والمصرف المركزي، لوكالة فرانس برس، ‫بدأت المصارف تطبق بطريقة كل من يقول مرحبا لحزب الله نغلق له حسابه.

وبحسب خبراء، بالغت بعض المصارف في تطبيق الاجراءات. وتدخل المصرف المركزي طالبا منها مراقبة حركة الحسابات أولا، ثم تقديم تلك المشكوك بأمرها إلى هيئة التحقيق الخاصة لديه للنظر في إغلاقها أو عدمه.

ويقول الخبير المالي والاقتصادي غازي وزني، لفرانس برس، ما أثار غضب حزب الله، أنه عبر الضغط على بيئته ستلقي المسؤولية على كاهله، إذ سيتحمل مسؤولية إغلاق حسابات أشخاص قد يكونون مجرد أبناء أو أشقاء مسؤولين فيه، فضلا عن مؤسسات اجتماعية وانعكاس ذلك على العاملين فيها.

ويضيف، لو واصلت المصارف هذا المسار المتشدد لأقفلت بسهولة وبسرعة ما يفوق عشرة آلاف حساب، إذ بات أي شخص مرتبط بحزب الله، أو يعمل في مؤسساته الاجتماعية والاستشفائية معرضا لاقفال حسابه.

ويمتلك حزب الله هيكلية اجتماعية تتضمن جمعيات رعائية ومؤسسات استشفائية وتعليمية، تقدم خدمات لشريحة واسعة من اللبنانيين.

 

ويرى الخبير في شؤون حزب الله وضاح شرارة، واضع كتاب «دولة حزب الله»، أن حزب الله حوّل طائفة كبيرة بمحلات سكنها وبوجودها الجسماني إلى إطار ملازم له، وبات ما يمسه يمس الشيعة وموقعهم في لبنان.

ويضيف، أغلقت المصارف ولصعوبة التحقيقات ‫حسابات، بعضها من دون التدقيق فيها، ما أغضب الحزب، فقد باتت هناك رقابة على الأرزاق، وهو يتصرف ‫دفاعا عن سمعته وتمثيله السياسي والعسكري.

ومنذ بدء العمل بتعميم المصرف المركزي، سادت حالة من التوتر بين المصارف وحزب الله، الذي اتهم حاكم مصرف لبنان رياض سلامة بـ«الانصياع» لطلبات واشنطن.

وبعد انفجار استهدف في 12 حزيران/يونيو المركز الرئيسي لبنك لبنان والمهجر، أحد المصارف الأكثر تشددا في تطبيق التعميم، سارع مسؤولون إلى الربط بين هذه الحادثة والتوتر بين الطرفين.

لكن الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، أصر أن حزبه لن يتضرر من الإجراءات الأمريكية والمصرفية اللبنانية.

وتؤكد جمعية المصارف في لبنان على لسان أمينها العام مكرم صادر، لفرانس برس، أن المصارف تلتزم التعاميم الصادرة عن مصرف لبنان، والآليات التطبيقية الصادرة عن الهيئات الرقابية.

ويستهدف القانون الأمريكي كل مصرف يسهل تحويلات مهمة أو تحويلات لحزب الله، أو لكل شخص مذكور على لائحة مكتب رقابة الحسابات الخارجية التي يجري تجديدها بين الحين والآخر.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]