الصحف العربية: أردوغان يعتذر لبوتين.. واتفاق تطبيع بين إسرائيل وتركيا بلا مفاجآت

أبرزت الصحف العربية، الصادرة اليوم الثلاثاء، إعلان إسرائيل وتركيا رسميا أمس تطبيع العلاقات بينهما إثر خلاف دام 6 سنوات.

وأشارت الصحف إلى إعلان الكرملين أمس، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قدّم اعتذارا لنظيره الروسي فلاديمير بوتين عن إسقاط مقاتلات تركية قاذفة «سوخوي 24» فوق منطقة الحدود مع سورية في نوفمبر/ تشرين الثاني  الماضي.

واهتمت الصحف العربية، بتفاصيل التفجيرات الانتحارية في لبنان قرب الحدود السورية، في بلدة القاع اللبنانية، ما تسبب بمقتل خمسة أشخاص وإصابة 15 آخرين بجروح بينهم أربعة عناصر من الجيش اللبناني.

وتناولت تطورات الأوضاع على الساحة اليمنية عسكريا، وسياسيا، وكشفت عن رفع مشاورات السلام اليمنية في الكويت، اضطراريا بمناسبة عيد الفطر المبارك على أن تستأنف عقب إجازة العيد، وتناولت تطورات الأحداث على الساحة الدولية، وذكرت أن تحقيق فرنسي استبعد  الإرهاب في سقوط طائرة مصر للطيران.

اتفاق تطبيع بين إسرائيل وتركيا بلا مفاجآت

وتناولت صحيفة الحياة اللندنية، إعلان إسرائيل وتركيا رسمياً أمس تطبيع العلاقات بينهما إثر خلاف دام ست سنوات ونجم عن الهجوم الذي شنته وحدة إسرائيلية مسلحة على السفينة «مافي مرمرة» أمام سواحل غزة، ولم تحمل الخطوط العريضة للاتفاق أي مفاجآت، خصوصاً في ضوء التمهيد له ولبنوده بشكل مفصل ولفترة طويلة في الإعلام.

الجيش اللبناني يحبط مخطط فتنة في ليلة القدر

وذكرت الصحيفة، أن مسلسل التفجيرات الإرهابية الانتحارية، عاد إلى لبنان، وهذه المرة من بوابة بلدة القاع في محافظة بعلبك – الهرمل التي استيقظت مع حلول موعد السحور على أربع عمليات انتحارية نفذها أربعة انتحاريين بأحزمة ناسفة زنة كل منها كيلوغرامان من المواد المتفجرة. وفصلت بين العملية والأخرى عشر دقائق، وأدت إلى مقتل خمسة مواطنين من البلدة وجرح 15، بينهم أربعة عسكريين، حال بعضهم خطرة.

موت نخبة

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب حازم صاغية، تحت نفس العنوان : وصف فنّان بريطانيّ نتائج الاستفتاء الأخير في بلده بالتالي: رجل كان يعاني الصداع فأطلق النار على قدمه. بقي الصداع وأضيف إليه عطب القدم وألمه..الشعبويّون أطلقوا النار على القدم بتقديمهم حلولاً بائسة ومبسّطة لمشكلة قائمة. أمّا النخبة فهي التي تسبّبت بالصداع الأصليّ.. صحيح أنّ الصفّ الذي يقف فيه نايجل فاراج وبوريس جونسون، ووراءهما دونالد ترامب ومارين لوبن وغيرت فيلدرز وفلاديمير بوتين هو الصفّ الذي ينبغي الابتعاد عنه. فالحقّ والحقيقة لا بدّ أن يقيما حيث لا يقيمون. لكنّ الصفّ الذي وقفت فيه النخبة التقليديّة، السياسيّة والاقتصاديّة والثقافيّة، هو ذاك الذي أتاح للصفّ الأوّل أن يحرز انتصاره الكبير الذي تلوح أخطاره على العالم بأسره..واليوم كيف يبدو مشهد هذه النخبة؟

وأضاف : موت هذه النخبة، وموت ما يُفترض أن تمثّله من «مركز» ومن «وسط»، تدور الحياة السياسيّة حولهما، اتضح في صياغة  عناوين عدّة أهمّها ثلاثة لا تقتصر على بريطانيا بل تطاول، ولو بتفاوت، عموم البلدان الديموقراطيّة  :الفقر المتعاظم، وتراجع جاذبيّة السياسة وتنامي الشعور بأنّها باتت لا تغيّر شيئاً،  وبيروقراطيّة الاتّحاد الأوروبيّ وقراره في مقابل ضعف الصلاحيّات التي يتمتّع بها البرلمان الأوروبيّ المنتخب.

أردوغان يعتذر لبوتين عن إسقاط الطائرة

وتناولت صحيفة الخبر الجزائرية، إعلان الكرملين أمس، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قدّم اعتذاراً لنظيره الروسي فلاديمير بوتين عن إسقاط مقاتلات تركية قاذفة «سوخوي 24» فوق منطقة الحدود مع سورية في نوفمبر / تشرين الثاني الماضي، وهو الحادث الذي أدى إلى مقتل قائدها وتدهور خطير في العلاقات بين موسكو وأنقرة.

مصادر يمنية: تعليق لمشاورات الكويت

ونقلت  صحيفة الشرق الأوسط السعودية،  عن مصادر مقربة من المفاوضين في مشاورات السلام اليمنية في الكويت، بأن المشاورات سوف ترفع أعمالها اضطراريًا نهاية الأسبوع الحالي بمناسبة حلول إجازتي نهاية رمضان وعيد الفطر المبارك على أن تستأنف عقب إجازة العيد وقالت المصادر إن رفع المشاورات بصورة مؤقتة، لا يعني توقفها، بشكل كامل.

محمد بن سلمان وهولاند يبحثان تفاصيل رؤية المملكة 2030

وأشارت صحيفة الرياض السعودية، إلى استقبال الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، أمس، ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع محمد بن سلمان، الذي قدم إليه عرضاً مفصلاً لـ «رؤية المملكة 2030»، والإصلاحات التي ستتخذ، وموجزاً عن رغبة المملكة في التنويع الاقتصادي. واستعرض الجانبان الأوضاع في الشرق الأوسط، وتحديداً في سورية ولبنان واليمن.

تحقيق فرنسي يستبعد الإرهاب في سقوط طائرة «مصر للطيران»

ونقلت صحيفة الراية القطرية، عن مكتب مدعي باريس أمس، أنه فتح تحقيق «جريمة قتل غير عمد» في حادث تحطم طائرة «مصر للطيران» التي هوت في البحر المتوسط الشهر الماضي. وبسؤاله عما إذا كان المدعي يبحث في فرضية الإرهاب في هذه المرحلة، قال المكتب:  “كلا”..ولا يزال سبب الحادث الذي أودى بحياة 66 شخصاً مجهولاً.

مواجهات عسكرية حول صنعاء

وذكرت صحيفة الاتحاد الإماراتية، أن مطار صنعاء بات تحت مرمى مدفعية الجيش والمقاومة. كما أرسلت هذه القوات حشوداً ضخمة إلى مديرية القبيطة شمال محافظة لحج الجنوبية، رداً على توغل ميليشيا جماعة الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي صالح نحو قاعدة العند العسكرية، واستمرارها في انتهاك الهدنة وإطلاق الصواريخ نحو الحدود السعودية ومواقع الجيش والمقاومة.وهزت ثلاثة تفجيرات وسط مدينة المكلا، استهدفت الجنود اليمنيين وتبعها تفجير رابع أمام مدخل معسكر للجنود. وأسفرت عن مقتل 17 شخصاً على الأقل وإصابة العشرات بجروح.

مطالب بمراجعة خُطب 7000 مسجد لكبح التطرف

ونقلت صحيفة عكاظ السعودية، عن رئيس لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية في مجلس الشورى، الدكتور فالح الصغير، أن الإعلام بوسائله وقنواته ومواقعه يتحمّل مسؤولية الوقاية والتحذير من الفكر الذي يستهدف شباب الأمة، مضيفا: في المملكة سبعة آلاف مسجد و700 خطيب تقريبا وهو عدد كفيل بنشر الفكر الصحيح، لو أخذ الموضوع بجدية من قبل بعض الخطباء، لافتا إلى أنه تم رفع كثير من التوصيات حول تنبيه خطباء المساجد بالحديث بما ينفع الناس والابتعاد عما لا ينفعهم.

استنفار عسكري وأهلي.. وحداد وطني اليوم

وتحت نفس العنوان، كتبت صحيفة السفير اللبنانية: خاضت بلدة القاع، أمس، بالنيابة عن البقاع الشمالي ولبنان كله، حرباً ضروساً مع الإرهاب على مدى أربع وعشرين ساعة كاملة، وبلغت حصيلتها شبه النهائية خمسة شهداء وأكثر من 25 جريحاً بعضهم بحال الخطر، فيما سجل رقم قياسي للانتحاريين يذكّر بمشاهد مروعة شهدتها وتشهدها مدن وعواصم عربية تواجه خطر الإرهاب لا سيما بغداد.

5 شروط لإنقاذ تونس

وذكرت صحيفة الشروق التونسية، أن الديبلوماسي ووزير الخارجية الأسبق، المنجي الحامدي،   نائب الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس للبعثة الأممية لإحلال السلام بمالي، طرح خمسة محاور أساسية، للخروج من الأزمات التي تواجهها تونس : وهي ..قيادة حكيمة.. ورؤية واضحة.. ,استراتيجية واضحة ودقيقة لتطبيق وتنفيذ هذه الرؤية..والعمل وتطبيق القانون..وقسمة عادلة للثروات .. مضيفا : هذه المحاور أعتقد أنها تشكل وصفة مثالية قادرة على اخراج تونس من الأزمة الحالية.

القاع تسابق حلب

وتساءلت صحيفة  الأخبار اللبنانية : ماذا سيفعل مجلس الوزراء اليوم؟ سيستمع إلى تقارير القوى الأمنية والعسكرية، عن الحوادث الإرهابية التي ضريت البقاع، ثم يطلب إلى الهيئة العليا للإغاثة صرف تعويضات لعائلات الشهداء، ثم ينصرف إلى لملمة فضائحه المفتوحة. كما لو أنهم يتحدّثون عن بلدة في القطب الشمالي، لا عن بلدة لبنانية، أراد الإرهابيون احتلالها أمس، بعدما احتلوا سابقاً جرود جارتيها عرسال وراس بعلبك.

تقارير استخباراتية تطيح بوالي مراكش

وذكرت صحيفة أخبار اليوم المغربية، أن  تقارير استخباراتية، أطاحت  بمحمد مفكر، والي  مراكش ، الذي لم يعمر في منصبه سوى تسعة أشهر، بسبب الضعف الذي أبان عنه في تدبير شؤون المدينة الحمراء ومعها كل أطراف الجهة، وبذلك اعتبر أول وال يتم إبعاده عن مدينة «سبعة رجال» بهذه السرعة القياسية. وظل قرار إبعاد الوالي محمد مفكر عن ولاية مراكش طي الكتمان، ولم يتم الكشف عنه إلا خلال اجتماع المجلس الوزاري التي ترأسه  الملك محمد السادس.

لبنان يستيقظ على 4 تفجيرات انتحارية قرب الحدود السورية

وكتبت صحيفة الوطن العمانية: استيقظ اللبنانيون أمس على وقع 4 تفجيرات انتحارية في بلدة القاع اللبنانية الحدودية مع سوريا، ما تسبب بمقتل خمسة أشخاص وإصابة 15 آخرين بجروح بينهم أربعة عناصر من الجيش اللبناني، ووقع الانفجار على مقربة من مركز للجمارك على الحدود.واعتبر قائد الجيش اللبناني، العماد جان قهوجي،  أن مسارعة الإرهابيين إلى تفجير أنفسهم قبل انتقالهم إلى مناطق أخرى، هي دليل واضح على يقظة الجيش والمواطنين التي أفشلت مخططاتهم.

ونشرت الصحيفة «كاريكاتير» يعبر عن دور  الغرب في  ضرب العالم الإسلامي بالتنظيم الإرهابي «داعش».
w29-500x330

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]