الرئيس الأفغاني يطلق أعمال ترميم القصر الملكي في كابول

أطلق الرئيس الأفغاني أشرف غني، اليوم الإثنين، أعمال ترميم القصر الملكي التاريخي «دار الأمان» في كابول، الذي أصبح خرابه رمزا للمعاناة التي خلفتها الحروب في أفغانستان منذ 35 عاما.

وقصر دار الأمان الواقع على سفح سلسلة جبال الهندوكوش في جنوب العاصمة الأفغانية من الطراز الكلاسيكي الحديث، صممه مهندسون معماريون فرنسيون وألمان في العشرينيات، إبان حقبة حكم الملك أمان الله خان.

لكن الاجتياح السوفياتي ثم الحرب الأهلية في التسعينيات أدت إلى إلحاق ضرر كبير به وكان مهجورا حتى الآن.

وشهد القصر الإثنين اجتماعا لحكومة الرئيس أشرف غني، في أول تجمع رسمي من هذا النوع في ذلك المكان منذ قرابة قرن.

وقال الرئيس غني عند إطلاق ورشة الترميم، «نعود إلى ماضينا من أجل وضع أسس مستقبلنا».

وقال عبد العزيز إبراهيمي، المستشار في وزارة التنمية المدنية، إن الأعمال يرتقب أن تستغرق «ثلاث إلى خمس سنوات»، مضيفا، أن الكلفة «تتراوح بين 16,5 و 20 مليون دولار».

وهذه الكلفة تثير جدلا في أفغانستان، الدولة ذات الموارد المحدودة التي لا تصدر الكثير من المنتجات باستثناء بعض المنتجات الزراعية، فيما يستحوذ النزاع مع حركة طالبان على شق كبير من ميزانيتها.

كما أن البطالة التي تطال رسميا شخصا من أصل خمسة دفعت بآلاف الأفغان إلى محاولة الهجرة إلى أوروبا رغم المخاطر.

وقال الشاب الأفغاني داود هوتاك، لوكالة «فرانس برس»، إن ترميم القصر الملكي يعتبر «هدرا للأموال».

وأضاف، «يأتي في وقت ينهار فيه الاقتصاد والوضع الأمني. كان يمكن إنفاق هذه الأموال لخلق وظائف فيما يغادر الآلاف إلى الخارج».

من جهته عبر عميد شريفي، الناشط في المجتمع المدني، عن معارضته لأعمال الترميم، لكن لأسباب أخرى. وكتب على «تويتر»، أن القصر يتيح في وضعه الحالي «تذكير الأجيال الشابة بأهوال الحرب».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]