الصحف العربية: تحالف كردي عربي لـتطهير الرقة.. وانفراجة المشاورات اليمنية

 

 أبرزت الصحف العربية، الصادرة اليوم الأربعاء، قيام تحالف كردي – عربي بغطاء جوي من التحالف الدولي بقيادة أميركا، بالمرحلة الأولى من «تطهير» مدينة الرقة وطرد «داعش» من معقله في شمال شرقي سورية، وتناولت تطورات الأحداث في الشأن اليمني، في ظل انفراج شامل في مشاورات السلام بالكويت، إلى جانب احتفالات لبنان بعيد التحرير (25 مايو / آيار) ومطالب بتحرير الرئاسة من أدوات الوصاية.. وأشارت الصحف إلى مناشدة رئيس مجلس النواب الليبي للسعودية بالتدخل قبل تقسيم ليبيا .. واهتمت الصحف بتطورات الأحداث على الساحتين الدولية والإقليمية، وأبرزها انتخاب رجل الدين المتشدد أحمد جنتي رئيساً لمجلس خبراء القيادة في إيران، المُكلّف باختيار مرشد الجمهورية.

 

تحالف كردي – عربي وغطاء أميركي لـ «تطهير» الرقة

وذكرت صحيفة الحياة، أن تحالفا كرديي – عربيا بغطاء جوي من التحالف الدولي بقيادة أميركا، بدأ المرحلة الأولى من «تطهير» مدينة الرقة وطرد «داعش» من معقله في شمال شرقي سورية، في وقت أعلنت موسكو استعدادها للتنسيق في المعركة.

 

توجه تركي لفرض النظام الرئاسي

وأشارت الصحيفة، إلى التغييرات الطفيفة التي أدخلها رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدرم، على تشكيلته الحكومية الجديدة التي حددت أولوية برنامجها بالعمل لوضع دستور جديد للتحول إلى نظام رئاسي. ولتأكيد سير تركيا عملياً وليس دستورياً نحو نظام رئاسي، قرر أردوغان أن يرأس أول اجتماع للحكومة بعد نيلها ثقة البرلمان.

هل تتعرض مصر حقًا لمؤامرة كونية؟

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب د. حسن نافعة، تحت نفس العنوان: في كل مرة يواجه نظام الحكم في مصر أزمة جديدة، تعلو أصوات صاخبة تتحدث عن تعرض الدولة المصرية لمؤامرة كونية، وراح الحديث عن تلك المؤامرة المزعومة يتصاعد في شكل لافت للنظر في الآونة الأخيرة، خصوصاً بعد الكارثة الإنسانية التي أودت بحياة 66 شخصاً كانوا على متن طائرة مصر للطيران في رحلة أقلعت من مطار شارل ديغول وسقطت في مياه البحر المتوسط، قبل وصولها إلى القاهرة في ظروف لا تزال غامضة حتى الآن. ولأن بعض ما قيل في تفسير هذا الحادث المأسوي بدا وكأنه محاولة لدق إسفين في العلاقات المصرية الفرنسية، سارع عشاق نظرية المؤامرة بربطه بحادثين آخرين كانا قد تسببا من قبل في الإضرار بعلاقة مصر بكل من روسيا وإيطاليا

وأضاف : عادة ما تتبنى “نظرية المؤامرة” أوساط إعلامية تتحدث باسم النظام الحاكم أو تروج لسياساته، عن اقتناع أو عن مصلحة، وأظن أن الحديث عن «مؤامرة كونية على مصر» يخفي عجز النظام الحاكم عن العثور على صيغة لإدارة العلاقة مع الآخر المختلف معه سياسياً في الداخل والخارج. فما زال النظام ينظر إلى كل معارض لسياساته ليس فقط باعتباره خصماً للنظام، وإنما عدواً للدولة المصرية وراغباً في تفكيكها وهدمها. وهذا توجه خطر ينذر بعواقب وخيمة.

 

انفراج شامل في مشاورات السلام اليمنية

ونقلت صحيفة الاتحاد، عن مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ احمد ، أن وفدي الحكومة والمتمردين اقتربا من التوصل إلى «انفراج شامل» في مشاورات السلام بالكويت، قبيل تقديمه احاطة أمام مجلس الأمن ،وقال الموفد الدولي “نحن نقترب من التوصل إلى رؤية عامة تضم تصور الطرفين للمرحلة المقبلة”.

 

المتشدد «أحمد جنتي» رئيسًا لمجلس الخبراء الإيراني

وذكرت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، أن الأوساط السياسية والشعبية في إيران، فوجئت أمس، بانتخاب رجل الدين المتشدد أحمد جنتي رئيساً لمجلس خبراء القيادة المُكلّف اختيار مرشد الجمهورية، بعدما شنّ معسكر رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام هاشمي رفسنجاني حملة لإقصائه من مجلس الخبراء، خلال الانتخابات التي نُظمت في 26 فبراير/ شباط لماضي، واعتبر جنتي أنها شهدت «حساسيات وظروفاً خاصة

 

البقاع يدفع ثمن «تخاذل» الدولة

وكتبت صحيفة السفير اللبنانية: دخل الشغور الرئاسي عامه الثالث اليوم، ضاربا الرقم القياسي في تاريخ الأزمات الرئاسية في لبنان، دون أن تلوح في الأفق مؤشرات حقيقية إلى انفراج قريب، وأتت حادثة البقاع أمس لتعيد فتح مجموعة من الجروح غير الملتئمة، دفعة واحدة: جرح واختطاف العسكريين لدى «جبهة النصرة» و«تنظيم داعش»، وجرح الدولة العاجزة والمتخاذلة.

في عيد التحرير ..حرِّروا الرئاسة من أدوات الوصاية

وتناولت صحيفة النهار اللبنانية، الاحتفال بذكرى 25 مايو / آيار، عيد تحرير لبنان من الاحتلال الاسرائيلي، وذكرت الصحيفة، أنه  يوم تاريخي. يتذكر معه اللبنانيون تاريخ 25 مايو / أيار 2016، وبعد مرور عامين على 25 مايو / أيار 2014، تاريخ بدء الشغور الرئاسي، ويتساءلون كيف يمكن من ساهم في دحر الاحتلال أن يأسر الجمهورية ويختطف الرئاسة ويمنع الممارسة الديموقراطية؟

 

رئيس النواب الليبي يناشد الملك سلمان قبل تقسيم ليبيا

وفي تصريحات خاصة لصحيفة عكاظ السعودية، نااشد رئيس مجلس النواب الليبي المعترف به دولياً عقيلة صالح، السعودية أن تبادر بجمع الفرقاء الليبيين، وحضهم على التوافق وتوحيد الصف.وقال للصحيفة : إن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز قادر على إقناع الليبيين بالتوصل إلى وفاق، بنقل الحوار إلى المملكة التي يكن لها الليبيون مودة عميقة.

 

إيران ترضخ وتوافق على محضر ترتيبات الحج

وذكرت صحيفة الرياض السعودية، أن إيران  رضخت ووافقت على التوقيع على محضر ترتيبات حجاجها لهذا العام 1437. ومن جانب آخر، صدر التوجيه بالموافقة على طلب رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية والوفد المرافق له بالقدوم إلى المملكة لاستكمال التوقيع على محضر ترتيبات الحج، وحددت وزارة الحج والعمرة اليوم (الأربعاء) موعداً للاجتماع بالوفد الإيراني والتوقيع على محضر ترتيبات حجاج إيران.

 

بورقيبة يعود إلى وسط تونس

وأشارت صحيفة الشروق التونسية، إلى إعادة تمثال شهير للرئيس التونسي الراحل الحبيب بورقيبة، إلى مكانه الأصلي في قلب العاصمة التونسية، بعد 29 عاماً على إزالته، من قبل الرئيس التونسي الأسبق، زين العابدين بن علي، الذي أطاحت به ثورة مطلع 2011.وكان بن علي الذي وصل إلى السلطة في السابع من نوفمبر / تشرين الثاني1987، بعد “انقلاب طبي” على بورقيبة، أزال التمثال ونقله إلى مدينة “حلق الوادي” شمال تونس العاصمة، ثم ركز مكانه ساعة عملاقة أصبحت رمزاً للعاصمة.

 

صحفي صهيوني يتسلل إلى الجزائر

وكشفت صحيفة الخبر الجزائرية، عن تسلل صحفي صهيوني “جدعون كوتس” إلى العاصمة “الجزائر”، وكتب تقريرا مسيئا عن البلاد تحت عنوان  “يوميات رحلة إسرائيلي إلى الجزائر”  وتساءلت الصحيفة كيف تمكن هذا الصحفي من الدخول إلى البلاد، دون أن تتمكن الأجهزة الأمنية من التفطن لذلك، باعتبار ما حدث سابقة حيث لا يذكر الجزائريون أن صحفيا إسرائيليا دخل البلاد وكتب تقارير عنها، باعتبار موقف الجزائر من القضية الفلسطينية واضح ويعتبر من الثوابت الوطنية.

 

المغرب من أكثر بلدان العالم تأثرا بتقلبات الأسعار

وأشارت صحيفة أخبار اليوم المغربية، إلى تقرير لبرنامج الأمم المتحدة للمناخ بشراكة مع جامعة كامبريدج البريطانية، وعدد من المؤسسات الاقتصادية، صنف المغرب في الرتبة 14 عالميا من حيث التأثر بتقلبات الأسعار العالمية، وذلك من أصل 110 دولة شملها التقرير.وأكد التقرير أن المغرب من أكثر بلدان العالم تأثرا بتقلبات الأسعار، لإعتماده بشكل كبير على الواردات فيما يخص المواد الأساسية.

 

«الوطني» حاكم السودان يرفض مبادرة الشخصيات القومية

وذكرت صحيفة الصيحة السودانية، أن حزب “المؤتمر الوطني” الحاكم، أعلن  رفضه مبادرة الشخصيات القومية الداعية لتشكيل حكومة تكنوقراط، خاصة وأن معظم الموقعين عليها مشاركون في مؤتمر الحوار الوطني وفق المبادرة التي طرحها الرئيس، عمر البشير .،وقال ممثل الحزب، صلاح علي إمام، إن أي مقترحات لابد أن تسلّم لآلية “7+7” والأمانة العامة للحوار الوطني، مؤكداً عدم جدوى أي مبادرة خارج آليات الحوار المطروحة.

 

الحكومة اليمنية: إبعاد المخلوع والحوثي قبل أي اتفاق

وأكدت صحيفة الوطن العمانية، أن وفد الشرعية اليمنية في مشاورات الكويت، طلب إبعاد المخلوع علي صالح وزعيم ميليشيات الانقلاب عبدالملك الحوثي عن المشهد السياسي قبل أي اتفاق، كما طالب بحل الميليشيات قبل تطبيق أي تسوية سياسية.

ونشرت صحيفة الاتحاد الإماراتية “كاريكاتير” يعبر عن  دموية التنظيم الإرهابي داعش ، في تقجيرات جبلة وطرطوس بسوريا 

 

Cartooooooon

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]