الشرطة اليونانية تبدأ إخلاء مخيم أيدوميني على حدود مقدونيا

بدأت الشرطة اليونانية اليوم، الثلاثاء، بهدوء عملية إخلاء مخيم أيدوميني للمهاجرين، الواقع على الحدود المقدونية اليونانية، حيث يتكدس منذ 3 أشهر حوالي 8400 شخص في ظروف صعبة.

ويشارك حوالي 700 شرطي في هذه العملية بدعم من مروحية، كما قال مصدر في الشرطة، وأوضحت ممثلة لمنظمة «أطباء بلا حدود» في المكان لوكالة «فرانس برس»، أن العملية «منظمة بشكل جيد جدا»، وأنها تجرى بهدوء.

ولم يسمح لوسائل الإعلام، باستثناء التليفزيون العام اليوناني ووكالة الأنباء اليونانية الرسمية، بالوصول إلى المخيم، لأن الشرطة أغلقت الطريق أمامهم على مسافة 3 كلم من المكان، بحسب ما أفاد مراسل وكالة «فرانس برس».

وقال المتحدث باسم الجهاز يورجوس كيريتسيس، إن «العملية بدأت في الساعة 4,00 ت ج الثلاثاء، وتجرى بوتيرة بطيئة وبهدوء، وليس من الضروري استخدام القوة».

واعتبر أن العملية «قد تستغرق أسبوعا»، وذلك في تصريحات للتليفزيون الرسمي اليوناني.

وأعلنت الشرطة المحلية، في بيان، أنه بعد أكثر من ساعتين على بدء العملية «غادر 609 من المهاجرين المكان»، على متن حافلات متجهين إلى مراكز إيواء قرب تيسالونيكي، ثاني كبرى المدن اليونانية في شمال البلاد وقرب أيدوميني، والمراكز هي 7 مصانع خالية ومخيمان، كما أوضح كيريتسيس.

وقالت مندوبة «أطباء بلا حدود»، فيكي ماركوليفا، التي بقيت في المخيم، لوكالة «فرانس برس»، «الأمور هادئة، الوضع هادئ والعملية منظمة بشكل جيد جدا وتجري بدون توتر».

وأضافت، أن «الشرطيين أبلغوا الأشخاص المتواجدين بأن عملية النقل جارية ويجري بث الرسالة نفسها بالعربية والإنجليزية عبر مكبرات الصوت».

عملية إقناع

لكنها عبرت عن قلقها، لأن «هؤلاء الأشخاص لم يبلغوا بشكل جيد عن وجهتهم»، وقالت «مشكلتنا الأخرى هي أنه سيكون من الصعب ضمان توزيع المواد الغذائية مع وجود عدد قليل من الموظفين الإنسانيين الذين تسمح لهم الشرطة بالبقاء في المخيم».

والصور الأولى، التي بثها التليفزيون اليوناني تظهر أيضا وضعا هادئا وأطفالا ينتظرون أمام الخيم بهدوء ويحيط بهم العديد من عناصر الشرطة.

واعتبارا من الإثنين تم نقل العديد من عناصر الشرطة وبينهم مائة من شرطة مكافحة الشغب إلى أيدوميني الذي أصبح ملجأ لآلاف اللاجئين والمهاجرين وخصوصا من سوريا والعراق وأفغانستان وإيران ودول المغرب العربي، بعد إغلاق طريق البلقان أمام المهاجرين الراغبين في الوصول إلى أوروبا الشمالية.

وتم تعزيز المراقبة على الطرقات القريبة من المخيم، فيما أبعدت مجموعات من الواصلين الجدد.

وأعلنت الحكومة اليونانية اليسارية منذ أشهر، رغبتها في تجنب استخدام القوة قدر الإمكان في إطار وقف تدفق المهاجرين واللاجئين إلى البلاد.

وقال مصدر حكومي، إن العملية تعتمد أسلوب «الإقناع»، مؤكدا أن نقل مهاجرين من المخيم تسارع نتيجة لذلك.

وهكذا وافق أكثر من 2500 شخص على الرحيل منذ 15 يوما، بحسب ما أوضح مصدر في الشرطة.

وتبعهم في ذلك 800 من المهاجرين الذين كانوا متواجدين في أيدوميني الأحد والإثنين، فيما سرت شائعات عن اقتراب عملية الإخلاء بحسب مصدر في الشرطة.

ورحبت المفوضية الأوروبية، الإثنين، في بروكسل، «بكل مبادرة من السلطات اليونانية»، لإخلاء المخيم، بحسب الناطقة باسمها.

وكانت المنظمات الإنسانية نددت عدة مرات بالظروف الصحية والأمنية السيئة في المخيم الذين غمرته الوحول عدة مرات إثر هطول غزير للأمطار في المنطقة.

وتعهدت الحكومة اليونانية عدة مرات في الأشهر الماضية بإخلاء مخيم أيدوميني على خلفية الغضب المتزايد للمزارعين في المنطقة، وتوتر مع مقدونيا المجاورة حول مراقبة المعابر وحوادث متكررة وقعت بين المهاجرين والشرطة.

وبدأ المخيم يكتظ بالمهاجرين عند إغلاق حدود مقدونيا في مطلع مارس/ آذار، بعد إغلاق «طريق البلقان» الذي كانوا يسلكونه للوصول إلى أوروبا الشمالية، فبقي الآلاف منهم عالقين فيه.

وأثارت تظاهرات متكررة قام بها المهاجرون على خطوط السكك الحديد وأدت إلى تعطيل الحركة بين اليونان وأوروبا الشمالية، احتجاجا أيضا من قبل رجال الأعمال.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]