الصحف العربية: المتوسط يبتلع طائرة مصرية.. والقاهرة: الإرهاب وراء الحادث

تناولت الصحف العربية، الصادرة اليوم الجمعة، حادث سقوط طائرة ركاب تابعة لشركة «مصر للطيران» بعد دخولها المجال الجوي المصري فوق البحر المتوسط، في طريق عودتها من باريس التي فتحت بدورها تحقيقاً في الحادث. وترجح القاهرة وباريس “عملا إرهابيا” وراء الطائرة المنكوبة .. واهتمت الصحف بتهاوي قرى وبلداتُ القطاع الجنوبي في الغوطة الشرقية بريف دمشق، أمام العملية العسكرية الواسعة التي شنّها الجيش السوري، وتناولت في الشأن العراقي، استكمال تحرير قضاء الرطبة في محافظة الأنبار، وسط معلومات عن تراجع «داعش» في المحافظة، إلى جانب أحداث وقضايا إقليمية ودولية، أبرزها تهديد رئيس فنزويلا بتشديد الطوارئ ورفض المعارضة خيارات “حمام دم أو انقلاب”.

المتوسط يبتلع طائرة مصرية..والقاهرة ترجح «عملاً إرهابياً»

وذكرت صحيفة الحياة اللندنية، أن القاهرة ترجح أن يكون «عمل إرهابي» وراء سقوط طائرة ركاب تابعة لشركة «مصر للطيران» في طريق عودتها من باريس التي فتحت بدورها تحقيقاً في الحادث. وعثرت فرقة بحث يونانية مساء أمس على أجزاء من حطام الطائرة، بعد 16 ساعة من اختفائها.

المقاومة الشعبية» تطالب بالعودة إلى الحسم العسكري

وأشارت الصحيفة، إلى مواصلة مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ، جهوده في الكويت لاستئناف جلسات المشاورات المباشرة بين وفد الحكومة الشرعية ووفد جماعة الحوثيين وحزب الرئيس السابق علي صالح ،في حين دعت «المقاومة الشعبية» في صنعاء الوفد الحكومي إلى الانسحاب من المفاوضات والعودة إلى خيار الحسم العسكري.

أمريكا تستسلم لقوتها الناعمة

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب غازي دحمان، تحت نفس العنوان : يرفض العالم الاعتراف بحقيقة أن أميركا أصابها التعب في مفاصل قوتها وبدا الوهن واضحاً على حركتها الثقيلة. في الأصل لا أحد يريد الاعتراف بأن أميركا يمكن أن تتعب، أو أنها كيان يجري عليه ما يجري على بقية الكيانات من إرهاق وتراجع في القوة، ليس لأنها كيان أسطوري، وليس لأن مجاهيدها غير قابلة للنفاذ، بل لأن الجميع يرسم أميركا على مسطرة رغباته، يريدها القوة الضابطة للمتغيرات والمحركة للتفاعلات، ربما لأن الجميع اعتاد العيش في هذا العالم تحت سقف قواعد اللعبة الأميركية ولا يريد رؤية تغيرات لا يمكن تقدير تطوراتها ومصائرها.

وأضاف : أرادت أميركا أن تكسب أكثر بتقليل الانخراط والتكاليف أكثر، وذهبت بعيداً في هذا الاتجاه، فلا هي وصلت إلى النموذج المتخيل لدورها ووضعها وموقعها في السياسة الدولية ولا هي ظلت على تخوم سياساتها السابقة بحيث يمكنها الإشراف على تغيرات القوى في العالم.. باختصار: كانت أميركا قوّة إمبريالية اندفاعية، في حين أن أميركا اليوم قوة حذرة ومترددة، تفضل السياسات الناعمة وتكيّف مهاراتها لتطوير هذا النمط وإتقانه أكثر.

هزيمة «داعش» تحوله من «دولة» إلى خلايا نائمة

وأشارت صحيفة الراية القطرية، إلى إعلان الحكومة العراقية استكمال تحرير قضاء الرطبة في محافظة الأنبار، وسط معلومات عن تراجع «داعش» في المحافظة واستعداد «الحشد الشعبي» لمعركة تحرير الفلوجة، وتوقع مراقبون أن يلجأ التنظيم إلى تركيز قواته في الموصل والانتقال من وضع «الدولة» المعلنة، إلى مرحلة «الخلايا النائمة»، والاكتفاء بهجمات دامية في المدن من دون السيطرة على الأرض.

صندوق النقد يشيد بخطة السعودية للتحول الاقتصادي

وذكرت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، أن صندوق النقد الدولي، أبدى أمس، تأييده خطة الإصلاح الاقتصادي الواسعة النطاق التي أعلنتها السعودية، وأشار إلى أن المملكة تخفض الإنفاق بالوتيرة المناسبة للتكيف مع العجز الناجم عن هبوط أسعار النفط وقال المسؤول في الصندوق، تيم كالين: «من المتوقع أن توضح السياسات الداعمة التي سيتم الإعلان عنها في الأشهر المقبلة كيفية تحقيق هذه الأهداف».

إيران تنشر 44 ألف وثيقة تاريخية سرية

ونقلت صحيفة القبس الكويتية، عن وكالة «مهر» للأنباء الفارسية، أن وزارة الخارجية الإيرانية نزعت السرية عن 44 ألف وثيقة تاريخية، تغطي حقبات عدة للبلاد. وأنها ستتيح للعامة والأكاديميين، الاطلاع على الوثائق التي تطاول مراحل، بينها نفي رضا خان عام 1941، وسنوات الحرب الإيرانية – العراقية (1980 – 1988)، علماً أن لدى الوزارة 50 مليون وثيقة.

رئيس فنزويلا يهدد بتشديد الطوارئ والمعارضة ترفض

وأشارت صحيفة الغد الأردنية، إلى تهديد الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، برفع درجة حال الطوارئ التي فرضها، إذا سبّبت المعارضة «عنفاً»، فيما أكدت الأخيرة رفضها حدوث «حمام دم أو انقلاب» في البلاد.

تحطم طائرة مصرية في المتوسط ..والقاهرة لا تستبعد “فرضية الإرهاب”

وكتبت صحيفة الاتحاد الإماراتية : أعلنت وزارة الطيران المصرية أمس، تحطم طائرة تابعة لشركة مصر للطيران، كان على متنها 66 شخصا وسقوطها في مياه البحر المتوسط، في وقت لم تستبعد فيه القاهرة «فرضية الإرهاب» وراء ذلك

يوم أسود فوق «الأبيض»

وتحت نفس العنوان، ذكرت صحيفة عكاظ السعودية، أن أسوأ المخاوف تأكدت بعد إعلان اليونان العثور على حطام الطائرة المصرية، في البحر الأبيض المتوسط قبالة مصر. وأجمعت أجهزة الاستخبارات الغربية وروسيا ومصر على أن الإرهاب هو على الأرجح سبب تحطم الطائرة.

لويزة حنون: الدفاع عن “الخبر” واجب وطني

ونقلت صحيفة الخبر الجزائرية، عن أمين عام حزب العمال الجزائري ، لويزة حنون ، أن حرية التعبير في الجزائر من المكاسب السيادية، والدفاع عن صحيفة “الخبر” واجب وطني، وقالت : نحن نندد بقوة بالحملة الشرسة التي تستهدف هذا الصرح الإعلامي، لأن هذه الخطوة محطة من محطات التحضير لنظام شمولي.

الذباح خطط لإرباك الأجهزة الأمنية والإستخبارية

وذكرت صحيفة الصباح المغربية، أن العملية الإرهابية في طنجة، كشفت أن التهديدات الإرهابية جدية وأن الخلايا تغير إستراتيجيتها وتبحث عن حلول لاختراق النجاح الأمني. وأن الإرهابي التشادي” أبو البتول الذباح” خطط لإرباك الأجهزة الأمنية والإستخبارية، ، واختار أن تكون التفجيرات الخمسة التي استهدفت خمسة مواقع في البيضاء، في يوم الاحتفال بالعيد الوطني لرجال الأمن، قبل القضاء عليه.

مباحثات سعودية ـ بحرينية

وأشارت صحيفة الرياض السعودية، إلى استقبال خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ، الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين. وجرى خلال الاستقبال في جدة، استعراض العلاقات الأخوية الوثيقة بين البلدين الشقيقين، وتبادل الأحاديث حول عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

فاجعة اختفاء الطائرة المصرية

وتحت نفس العنوان، تناولت صحيفة البيان الإماراتية، حادث سقوط الطائرة المصرية في مياه البحر المتوسط، وعلى متنها 66 شخصاً من 12 جنسية، بينهم سعودي وكويتي وعراقيان وسوداني وجزائري، فيما رجح مسوؤلو طيران مصريون فرضية سقوط الطائرة في البحر المتوسط، نتيجة عمل إرهابي.

العراق يطالب الأردن بتسليم ابنة صدام حسين

وذكرت صحيفة الصباح الجديد العراقية، أن وزارة الخارجية العراقية، طلبت أمس الخميس، من نظيرتها الأردنية، تسليم شخصيات عراقية موجودة في المملكة تتهمها حكومة بغداد بدعم الإرهاب وغسيل الأموال، على رأسها رغد ابنة صدام حسين. وقال وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري، إن “العراق طلب من الأردن التنسيق بشأن تسليم شخصيّات مطلوبة للقضاء العراقي، والمتواجدة على الأراضي الأردنية”، وفقا لبيان صدر عن وزارته.

النهضة تتوجه إلى الفصل بين الدعوة والسياسة

وتناولت صحيفة الشروق التونسية، بدء فعاليات المؤتمر العاشر لحركة النهضة ، اليوم الجمعة، تحت شعار “نهضة تونس مع بعضنا”، وتسعى النهضة إلى أن يكون المؤتمر محطة مفصلية وهامة في مسارها السياسي. حول مسألة الفصل بين الدعوة والسياسية، ما يعني تخلي الحركة عن المرجعية الدينية والأدبيات الخطابية المرتبطة بالمرجعية الإسلامية التي كانت تبني عليها تصوراتها السياسية.

الطائرة المصرية المنكوبة: فرضية الإرهاب ممكنة

وذكرت صحيفة السفير اللبنانية، أنه بعد أكثر من ستة أشهر على حادثة تفجير الطائرة الروسية في شبه جزيرة سيناء، والتي تبناها الفرع المصري لتنظيم «داعش» المعروف باسم «ولاية سيناء»، تعرّضت مصر، يوم أمس، لكارثة جوية جديدة، حيث تحطمت إحدى طائرات شركة «مصر للطيران»، في البحر الأبيض المتوسط، وتحدثت تقديرات أولية عن فرضية العمل الإرهابي، خاصة وأن سقوط الطائرة ترافق مع نشر رسم توضيحي «انفوغرافيك» يحمل توقيع الفرع المصري لـ«داعش» بعنوان «انجازات ولاية سيناء منذ البيعة».

الجيش السوري يسيطر على “الغوطة”

وأشارت الصحيفة، إلى تهاوي قرى وبلداتُ القطاع الجنوبي في الغوطة الشرقية بريف دمشق، أمام العملية العسكرية الواسعة التي شنّها الجيش السوري وحلفاؤه، فجر أمس، وهو ما دفع بجهات عدة، منها التنظيم الدولي لجماعة «الإخوان المسلمين»، إلى الانخراط في المساعي الرامية إلى حل الخلافات بين فصائل المنطقة، في محاولة منها لوقف التدهور العسكري.

مشروع قانون لحظر النشاط السياسي بالجامعات

وكشفت صحيفة الصيحة السودانية، عن تبني حزب المؤتمر الوطني “الحاكم” مشروع قانون لحظر النشاط السياسي للحركات المسلحة خاصة “الحركة الشعبية – قطاع الشمال” بالجامعات، وسيودع مشروع القانون منضدة البرلمان قريباً. وأن مشروع القانون يهدف لتجريم مساعي الحركات المسلحة في نقل الصراع والحرب للجامعات.

ترجيح العمل الإرهابي في كارثة الطائرة المصرية

وذكرت صحيفة النهار اللبنانية، أن مدير الطيران المدني اليوناني،كونستانتين لتزيراكوس، أكد أن قائد الطائرة  المصرية لم يشر الى “أي مشكلة” خلال اخر اتصال أجراه معه المراقبون الجويون اليونانيون بل كان “مزاجه جيداً وشكر محدثيه باللغة اليونانية” مما يرجح عمل إرهابي وراء الحادث وهو ما لم يستبعده رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل، وقال وزير الطيران المصري ، إن احتمال العمل الارهابي قد يكون أكثر ترجيحاً من وجود خلل فني. وذهب رئيس الأمن المحلي الروسي ، إلى حد القول أنه “في كل الاحتمالات عمل ارهابي”.

مصر ترجح فرضية «الإرهاب» والقضاء الفرنسي يفتح تحقيقا

ونقلت صحيفة الوطن العمانية، تصريحات وزير الطيران المصري، شريف فتحي، أمس «إن احتمال العمل الإرهابي أقوى من احتمال الخلل الفني» بشأن سقوط طائرة مصر للطيران في البحر المتوسط. ولم يستبعد أن يكون سقوط الطائرة المصرية نتيجة «عمل إرهابي أو عطل فني»، وفي السياق، قال الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند «ننظر في جميع الفرضيات»، وأوضح رئيس الوزراء الفرنسي، مانويل فالس، أنه لا يستبعد أي فرضية في فقدان الطائرة المصرية. مؤكدا أن القضاء الفرنسي فتح تحقيقا في الحادث .

ونشرت صحيفة الاتحاد الإماراتية “كاريكاتير” يعبر عن موجة التصدي في “عدن” لتعاطي “القات” ، والدعوة لمكافحة إدمان يؤثر على الوعي والفكر لليمنيين

untitled

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]