باحث: وحدها ثورة سنية مضادة كفيلة بهزيمة «داعش»

اعتبر عالم الانتروبولوجيا الفرنسي الأمريكي، سكوت اتران، أن الحل الوحيد لإلحاق هزيمة دائمة بتنظيم «داعش» في العراق وسوريا يكمن في تيسير بروز ثورة مضادة إسلامية سنية والقبول بها.

ونشر اتران، الخبير في شؤون الإرهاب، بعد أشهر من التحقيقات الميدانية، كتابا بعنوان «الدولة الإسلامية ثورة» في فرنسا، حيث رد على أسئلة لوكالة فرانس برس.

لماذا سيطر تنظيم داعش بهذه السهولة على الأراضي التي يحتلها في العراق وسوريا؟

في العراق، أكد جميع أعضاء العشائر العربية السنية، الذين حادثتهم أنهم كلهم تبعوا التنظيم في البداية، لأنهم اعتبروه حصنا ضد الشيعة المسيطرين في بغداد. حاليا تغير الوضع، وبات علينا العمل مع معارضي التنظيم، وهم في تزايد، في البدء كان كل شيء على ما يرام، لكن بعد أسبوعين من سيطرة التنظيم بدأ الناس يختفون، لا سيما من لهم علاقة بالشرطة أو الجيش، أقدم عناصر التنظيم على خطفهم وقتلهم. بالنتيجة، بدأ عدد كبير من أعيان العشائر ينقلبون ضدهم لاستعادة نفوذهم. لكن هذا يعني أن مواجهة «داعش» سترتب علينا التحالف مع بعض الجماعات الإسلامية المعارضة للتنظيم، لأنها تتمتع بدعم شعبي حقيقي.

هل يستطيع الجيش العراقي والميليشيات الداعمة له استعادة الموصل؟

ستكون عملية معقدة، يقال إنهم استعادوا الرمادي، لكن هذا ليس دقيقا، الجيش الأمريكي سوى الرمادي بالتراب، لم يبق مبنى واقفا، لا يمكن فعل ذلك في الموصل، ثاني مدن العراق، فهذا سيثير ردود فعل طوال أجيال، والأمر أسوأ إن تم إرسال ميليشيات شيعية لقتال التنظيم.

اضف إلى هذا الخلافات في صفوف السنة، بين الميليشيات القبلية المتحدرة من المنطقة من جهة والضباط السنة في الجيش العراقي من جهة أخرى، هذان الطرفان على خلاف، وما يزيد الطين بلة انقسام بعض العشائر بين موالين لتنظيم داعش والحكومة في بغداد، المشكلة تكمن في الجهة التي ستدير المنطقة لاحقا، حتى لو تمت استعادة الموصل.

هناك حوالي 8000 عنصر في التنظيم يدافعون عن المدينة، فيما تخطط الولايات المتحدة لتحريك 12 لواء، أي حوالى 50 ألف جندي، لكنني أعتقد أن هذا لا يكفي! يجب قيام ثورة مضادة سنية فعلية ضد التنظيم، إنها الطريقة الوحيدة الفعالة، يجب التحالف مع مجموعات إسلامية مناهضة للتنظيم، لكن الأمريكيين ما زالوا حتى الآن غير مستعدين لذلك.

ماذا عن القوات الكردية؟

الأكراد مقاتلون شرسون، فهم يمتلكون تصميما على القتال يوازي أو يفوق تصميم مقاتلي تنظيم داعش أو جبهة النصرة (تنظيم القاعدة في سوريا)، لكنهم لن يغامروا بتجاوز حدود ما يعتبرونه وطنهم التاريخي، ولا يهمهم احتلال أراض خاضعة للتنظيم. فهم يناضلون من اجل كردستان، ويشيرون الى قرية او اخرى على الخارطة، مؤكدين «سنتوقف هنا، لن نذهب أبعد مترا واحدا، هناك هي منطقة العرب».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]