الصحف المصرية: الاعتذارات تؤخر التعديل الوزاري.. والسيسي يبدأ جلسات للحوار الوطني

اهتمت الصحف المصرية الصادرة اليوم، الثلاثاء، ببدء جلسات الحوار الوطني حول مستقبل مصر، ولقاء الرئيس السيسي اليوم بعدد من المثقفين والمفكرين لبحث قضايا المرحلة الراهنة، وأشارت إلى تأخير إعلان التعديل الوزاري بسبب اعتذار عدد من المرشحين، وتناولت الصحف التطورات على الساحة اليمنية وموافقة الأطراف على الحل السياسي وتشكيل حكومة وحدة وطنية، إلى جانب متابعة مباحثات جنيف السورية.

 

السيسي يبدأ اليوم جلسات حوار وطني

وكتبت صحيفة الأهرام، أن الرئيس السيسي، يبدأ اليوم سلسلة من جلسات الحوار الوطني مع عدد كبير من السياسيين والمثقفين والإعلاميين من مختلف التيارات السياسية، في إطار حوار وطني موسع لتبادل الأفكار والرؤى، حول سبل تقدم البلاد ودفع التنمية إلى الأمام، وتوفير البيئة الوطنية المناسبة للنهوض الوطني.

 

  الأطراف اليمنية توافقت على الحل السياسي

وفي الشأن العربي، ذكرت الصحيفة، أن المبعوث الدولي إلى اليمن، اسماعيل ولد الشيخ، أعلن  عن توصل الأطراف اليمنية إلى توافق للحل السياسي في البلاد وتشكيل حكومة وحدة وطنية، وأن جميع الأطراف اليمنية توافقت على أن تكون دولة الكويت مكاناً لإجراء المشاورات القادمة.

 

انهيار الربيع العربي

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب مكرم محمد أحمد، تحت عنوان «انهيار الربيع العربي يجعل أوباما أكثر تشاؤما»،  لا يخفى الرئيس أوباما أنه كان شديد الإعجاب برؤى جورج بوش الابن لجوهر مشكلات الشرق الأوسط التي تخلص في غياب الديمقراطية والحكم الرشيد، وان الزعماء العرب تنقصهم في الأغلب شجاعة المواجهة، ولهذا اضطر إلى أن يتنحى جانبا على هامش مؤتمر الناتو الذي عقد في ويلز عام 2014 ليقول للعاهل الأردني الملك عبد الله، لو أن لك شكوى تتعلق بسياسات البيت الأبيض فربما يحسن أن تنقلها لي بدلا من أن تشكو لبعض أعضاء الكونجرس!.

وأضاف:  أن انهيار الربيع العربي جعل أوباما اكثر تشاؤما، ثم زاد الطين بلة الإخفاق المريع لعملية الناتو العسكرية في ليبيا التىي أسلمت البلاد إلى داعش، وعندما يسأل أوباما نفسه عن أسباب هذه الخلل لا يرى أكثر من أنه اعتمد كثيرا على الأوروبيين، فضلا عن أن الانقسام القبلي الليبي كان أكبر مما توقعته أجهزة معلوماته، لكن المشكلة الليبية أثبتت للرئيس الأمريكي أنه يحسن تجنب مشكلات الشرق الأوسط في غياب شركاء حقيقيين يتحملون جانبا من المسؤولية!.

 

خلايا «داعشية» في بورسعيد

وذكرت صحيفة الأخبار، أن جهاز الأمن الوطني نجح في إلقاء القبض على خليتين إرهابيتين تضمان 9 أفراد يعتنقون الأفكار الجهادية، والمنضمين أخيرا لتنظيم داعش، قبل السفر لدولتي ليبيا وسوريا لتلقي تدريبات مكثفة على أعمال التفجير والإستهداف الإرهابي والعودة للبلاد بطرق غير مشروعة لتنفيذ بعض العمليات العدائية ضد رجال الشرطة والجيش ومرافق الدولة.

 

اجتماع وزراء خارجية دول الجوار الليبي

وأشارت الصحيفة إلى استضافة تونس، اليوم الثلاثاء، مؤتمرا لدول جوار ليبيا على مستوى وزراء الخارجية، وقال بيان لوزارة الخارجية التونسية إن الاجتماع مخصص لبحث السبل الكفيلة لدعم العملية السياسية وجهود إعادة الأمن والاستقرار في ليبيا.

 

السيسي يناقش الارتقاء بمستوى المواطن

وكتبت صحيفة الجمهورية، أن الرئيس السيسي يلتقي اليوم بمجموعة من المفكرين والمثقفين والكتاب المصريين لعرض الجهود التي تبذلها الدولة على عدة محاور لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، وحل المشكلات المتراكمة التي يعاني منها المجتمع المصري في مختلف المجالات.

 

الاستفادة من القوى الناعمة لمصر

وأشارت الصحيفة إلى أن اجتماع الرئيس السيسي، مع رئيس الوزراء بحضور وزيري الخارجية والداخلية، ورئيس المخابرات العامة، ومستشارة الرئيس لشؤون الأمن القومي، ورئيس هيئة الرقابة الإدارية، تناول عددا من الموضوعات. من بينها جهود تعزيز صورة مصر على الساحة الدولية وتعظيم الاستفادة من عناصر القوى الناعمة التي تتمتع بها من خلال الأنشطة الثقافية أو العلمية أو التاريخية التي يمكن أن تنظمها المؤسسات المصرية المختلفة.

 

روسيا تهدد بالتحرك لمواجهة انتهاكات الهدنة

وأشارت صحيفة الشروق إلى تحذير روسيا أمس، من أنها ستتحرك بشكل أحادى الجانب لمواجهة انتهاكات وقف إطلاق النار فى سوريا بدءاً من اليوم الثلاثاء،  وانتقد الجيش الروسي ما اعتبره الموقف «غير المقبول» للجيش الأمريكي بشأن مراقبة الهدنة.

 

17 % من المصريين  يرون أداء رئيس الوزراء جيدا

وذكرت الصحيفة أن نتائج استطلاع رأي أجراه  المركز المصري لبحوث الرأى العام «بصيرة»، لتقييم أداء رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل بعد مرور 6 أشهر على توليه المنصب؛ أظهرت أن 17% من المصريين فقط، يرون أن أداء رئيس الحكومة «جيد»، و23% يرون أن أدائه «متوسط»، و12% يرونه «سيئ»، بينما ما يقرب من نصف المصريين «لا يستطيعون تقييم أدائه».

 

هَبَل وشيطنة

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب فهمي هويدي تحت نفس العنوان: لم أجد وصفا لما كتبته تسيبي ليفني عن «العدو الحقيقي» سوى أنه نص اختلط فيه الهبل مع الشيطنة. وكانت صحيفة «معاريف» قد نشرت فى  14 مارس/آذار الجاري مقالة تحت ذلك العنوان لعضو الكنيست ووزيرة الخارجية السابقة امتدحت فيها قرار الجامعة العربية ومجلس التعاون الخليجي باعتبار حزب الله منظمة إرهابية، وليس عندى دفاع عن حزب الله الذي هو جزء من الاستثناء اللبناني وخرائطه الملتبسة. وأزعم أن نقده وارد وواجب، شريطة ألا يكون أي صوت إسرائيلى طرفا فيه، لأنه حين يتعلق الأمر بإسرائيل تحديدا فكلنا نصبح حزب الله المقاوم وليس الذراع الإيرانية في المنطقة.

وأضاف هويدي: لقد تخابثت تسيبي ليفني وخلطت بين حزب الله وحماس وبين الجماعات الإرهابية الموجودة في الساحة، وبعدما وضعت الجميع في سلة واحدة ودعت إلى إقامة تحالف ضد الإرهاب تكون إسرائيل طرفا فيه، وتلك دعوة ملغومة لا هدف لها سوى صرف الانتباه عن الإرهاب الإسرائيلي وتوسيع نطاق اختراق الدولة العبرية للعالم العربي «المعتدل».

 

السيسي طلب ترشيحات جديدة للتعديل الوزاري

ونقلت صحيفة الوطن عن مصادر برئاسة مجلس الوزراء، أن رئاسة الجمهورية، رفضت قوائم المرشحين للتعديل الوزاري المرتقب، والتي قدمها رئيس الوزراء شريف إسماعيل، مشيرة إلى أن الرئاسة طلبت ترشحيات جديدة، وأكدت على أن كل الأسماء المتداولة تم تغييرها.
وذكرت الصحيفة أن الرئيس السيسي، سيلتقى رئيس الوزراء اليوم، لإتمام المشاورات حول التعديل الوزاري المرتقب.

 

بورصة المرشحين لحقائب وزارية

وفي بورصة الأسماء المرشحة لحقائب وزارية في التعديل الوزاري الجديد، أشارت صحيفة المصري اليوم، إلى أن المستشار عادل الشوربجي، مساعد وزير العدل، الأقرب لشغل المنصب، وأن الدكتور سمير فرج أبرز المرشحين لوزارة الإعلام في حال عودتها، وتتم المشاورات حول دمج بعض الوزارات، منها المالية والتخطيط، في وزارة واحدة تكون مسؤولة عن وضع الخطط الحكومية وتمويلها من الموازنة، وهو ما يتيح إمكانية أكبر للتنسيق، وترشيح الدكتور أشرف العربي للمنصب، وفي حالة الدمج ستتم عودة وزارة التنمية الإدارية وترشيح إحدى السيدات لها.

 

مستقبل «الأسد» ليس موضع نقاش

ونقلت الصحيفة عن رئيس الوفد السوري الحكومي المفاوض في جنيف، بشار الجعفري، أن مستقبل الرئيس السوري بشار الأسد، «ليس موضع نقاش» في محادثات السلام الجارية بجنيف مع المعارضة..  وقال «الجعفري»، إن الكلام عن مقام الرئاسة لا يستحق الرد، لأن أصحابه يعرفون أنه ليس موضع نقاش، ولم يرد في أي وثيقة مستندية، وليس جزءا من مرجعيات وأدبيات هذا الحوار.

 

الاعتذارات تؤخر التعديل الوزاري

وتحت نفس العنوان، كتبت صحيفة الوفد، أن المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، أكد أنه لم ينته حتى الآن من التعديل الوزاري، بينما رجح مصدر حكومي مسئول إعلان القائمة النهائية للوزراء الجدد قبل ساعات قليلة من أداء اليمين القانونية أمام  الرئيس السيسي نهاية الأسبوع الجاري، وعلمت «الوفد» أن أكثر من ٢٠ مرشحًا اعتذروا بشكل قاطع عن تولي حقائب وزارية. وفضلوا البقاء في مناصبهم الحالية. وبسبب كثرة المعتذرين لجأ رئيس الوزراء إلى اختيار مرشحين جدد من  قائمة «الاحتياط» التي تضم ٣ مرشحين لكل حقيبة.

 

«زلة لسان» تهدد برحيل وزير الآثار

وقالت مصادر أثرية، لصحيفة الوفد، إن زلة لسان للدكتور ممدوح الدماطي، وزير الآثار، قد تتسبب فى رحيله من منصبه خلال التعديل الوزاري المرتقب، جاءت خلال مؤتمر صحفي قال فيه، إن تعامد الشمس على المعابد المصرية القديمة «مجرد صدفة»، ليظهر الوزير، وكأنه ينفي عن الحضارة المصرية القديمة ريادتها لعلم الفلك بالعالم،

 

عمرو موسى كان عضواً في جماعة «الإخوان»

وذكرت صحيفة اليوم السابع، أن وثائق الخارجية الأمريكية التي سربها موقع «ويكيليكس»، كشفت أن عمرو موسى، أمين عام الجامعة العربية الأسبق، والمرشح السابق لانتخابات الرئاسة الأولى بعد ثورة 25 يناير، كان عضوًا بجماعة الإخوان أثناء دراسته الجامعية. وقالت إحدى الوثائق، إن تقديرات الجماعة للانتخابات الرئاسية الأولى بعد ثورة 25 يناير كانت تشير إلى احتمالات فوز عمرو موسى وفق استطلاعات الرأي إلا أن ذلك لم يكن يزعج الجماعة لأن عمرو موسى كان عضواً بالتنظيم عندما كان في الجامعة، على حد قول الوثيقة.

 

«التعليم» تعترف بحذف اسم وصورة «البرادعي»   

وكشفت مصادر مسؤولة بوزارة التربية والتعليم لصحيفة التحرير، أن مركز تطوير المناهج أوصى بحذف اسم وصورة الدكتور محمد البرادعي نائب رئيس الجمهورية السابق، من منهج اللغة العربية بالصف الخامس الابتدائي، بناء على شكوى أولياء الأمور الذين طالبوا بحذف اسمه وصورته من المنهج. وقالت المصادر، إن مستشار مادة اللغة العربية بالوزارة نفَّذ توصية مركز تطوير المناهج مباشرة، بحذف الفقرة التي تتحدَّث عن أسماء الفائزين بجائزة نوبل.

 

السيسي يلتقي شبابا معارضا له قريبا

وذكرت صحيفة الدستور، أن الكاتب والباحث السياسي عبد الله السناوي، أكد أن الرئيس السيسي سيلتقي بمجموعة من الشباب المعارضين له قريبا، لافتا إلى أن لقاء الرئيس بالمثقفين سيتطرق إلى حريات التعبير ودور الدولة في دعم صناعة السينما وتنشيط المسرح واستعادة القوى الناعمة المصرية، وسيشارك وزير الثقافة الأسبق الدكتور جابر عصفور، والأديب يوسف القعيد، ونحو 25 من المثقفين والأدباء.

 

الجامعة العربية ترفض الدعوات الانفصالية لأكراد سوريا

ونقلت الصحيفة عن  نائب الأمين العام للجامعة العربية، السفير أحمد بن حلي، أن الجامعة العربية ترفض الدعوات الانفصالية التي تمس وحدة سوريا، وأن جزءا من الأكراد أنفسهم رفضوا مثل هذه الدعوات. مشيراً إلى أن مبدأ الجامعة العربية فيما يتعلق بالشأن السوري يقوم علي أن وحدة سوريا وسلامتها الاقليمية هو أحد ثوابت الجامعة العربية.

 

مخطط لرفع الدولار إلى 10 جنيهات

وذكرت صحيفة البوابة، أن  سعر الدولار الأمريكي، واصل ارتفاعه مجددا بالسوق السوداء، خلال تعاملات أمس الإثنين، حيث قفز سعره إلى ٩.٦٠ للشراء، مقابل ٩.٧٠ للبيع، في الوقت الذي استقر فيه السعر بالسوق الرسمية، عند ٨.٨٥ جنيه للشراء، ٨.٨٧ جنيه للبيع .. وقال محمد رشدي، مدير إحدى شركات الصرافة، للصحيفة، إن إجراءات البنك المركزي لضبط سوق الصرف، كانت حلولا مؤقتة للسيطرة على السوق، مشيرا إلى أن المضاربين على العملة، يخططون حاليا للوصول بسعر الدولار إلى مستوى الـ ١٠ جنيهات، مرة أخرى.

 

 

 ونشرت صحيفة الأهرام «كاريكاتير» يعبر عن حالة الترقب الشعبي للتعديل الوزاري المرتقب وتأثيره على الوضع الاقتصادي.

2016-635941831036657746-665

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]