الأمريكيات.. عقبة في طريق ترامب إلى البيت «الأبيض»

أظهر استطلاع أجرته رويترز/ إبسوس، أن نصف الأمريكيات لديهن وجهة نظر «معارضة جدا» للمرشح الجمهوري المحتمل، دونالد ترامب، وهو الاستطلاع الذي أجري في الفترة من الأول إلى 15 مارس/ آذار، وشارك فيه 5400 امرأة.

ووفقا لمكتب الإحصاء الأمريكي، فإن زيادة الشعور المناهض لترامب بين النساء قد يمثل له مشكلة في سعيه للوصول إلى البيت الأبيض، وتشكل النساء أكثر من نصف السكان الأمريكيين، وشاركن بمعدلات أعلى من الرجال في كل الانتخابات منذ 1996.

وقال الخبير الاستراتيجي الجمهوري، ديفيد كارني، «إذا أجريت الانتخابات الرئاسية غدا ستكون النساء مشكلة كبيرة لترامب، لكن مازال الوقت أمامه لتجاوزها».

ولم يرد على الفور مسؤول بحملة ترامب على طلب التعليق، لكن قطب العقارات ونجم تليفزيون الواقع السابق، قال إن لديه علاقات جيدة مع النساء في حياته المهنية، وأنه يروق أيضا للناخبات.

وقال عدد من الأمريكيات اللاتي يعارضن ترامب وأجرت رويترز مقابلات معهن إن استنكارهن بني على مجموعة من العوامل منها تعليقاته المهينة عن النساء اللاتي لا يحبهن -مثل مذيعة فوكس نيوز ميجين كيلي- إلى وجهات نظره المتشددة بشأن الهجرة وأسلوب تعامله البذيء مع خصومه.

وقالت ماريا دوبياس وتعمل طاهية (25 عاما) لدى إدلائها بصوتها في الانتخابات التمهيدية في ولاية أوهايو يوم الثلاثاء التي خسرها ترامب «أعتقد أنه مخيف جدا … يقول إنه سيجعل أمريكا عظيمة لكنه لا يقول كيف سيفعل ذلك بجانب عزل جماعات من الناس بالكامل».

وقالت كارولين هوستيتلر وهي محافظة من تنيسي لرويترز إنها لا تحب «الطريقة التي يستهين بها بالمرأة».

وفي الوقت نفسه قالت مجموعة من مؤيدات ترامب إنهن أعجبن بصراحته وحديثه المباشر ويعتقدن أنه قد يعزز موقف أمريكا على الساحة العالمية.

وقالت كاتلين دوجلاس (65 عاما) وهي أستاذة جامعية من فلوريدا وتؤيد ترامب «إنه لا يمكن التنبؤ بأفعاله إلى حد ما كما رأينا.. إنه سيجعل زعماء العالم في حالة توتر دائم».

ولا يعاني ترامب من نفس هذه المشكلة مع الرجال. وأوضحت نتائج استطلاع رويترز/إبسوس أن 36% فقط من الرجال قالوا إنهم يعارضون جدا رأي ترامب وهو مستوى ثابت في الأشهر الأخيرة.

ووفقا لبيانات استطلاع مارس آذار فإذا خاض ترامب الانتخابات الرئاسية ضد الديمقراطية الطامحة هيلاري كلينتون فإنه يحتمل أن تدعم الناخبات كلينتون بنسبة تصل إلى نحو 14%. وبين الرجال ستفوز كلينتون بحوالي 5%.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]