استهداف 177 مستشفى في سوريا خلال 3 سنوات

نددت منظمة إغاثة سورية بقصف المرافق الطبية في سوريا، مؤكدة أنه أدى إلى تدمير 177 مستشفى ومقتل نحو 700 عامل طبي، بين أغسطس/ آب 2012، وديسمبر/ كانون الأول 2015.

وصرح عبيدة المفتي رئيس اتحاد منظمات الرعاية والإغاثة الطبية، «منذ عام 2012 استهدفت البنى التحتية للرعاية الصحية بعمليات قصف».

والاتحاد هو منظمة تعمل على حشد الأطباء السوريين من دول الشتات، وتعمل في مناطق تسيطر عليها المعارضة المسلحة، وتدعم العاملين المحليين في قطاع الرعاية الصحية على جبهات القتال.

وقال الاتحاد، إنه بين أغسطس/ آب 2012، وديسمبر/ كانون الأول 2015، دمر 330 موقعا طبيا من بينها 177 مستشفى في هجمات مسلحة، بحسب ما أفاد المفتي في مؤتمر في باريس. وفقا لما أوردته وكالة «فرانس برس».

وأضاف، «في عام 2015 وحده أحصينا 112 هجوما مستهدفا».

وأشار إلى أنه في نفس الفترة «قتل 697 طبيبا وصيدلانيا وطبيب أسنان وممرض وغيره من العاملين في مجال الصحة في هذه الهجمات الموجهة».

وأضاف، أن 29 مستشفى دمرت منذ أن بدأت روسيا حملتها للقصف الجوي دعما للنظام السوري في سبتمبر/ أيلول.

وأكد، أن عمليات القصف جعلت الوضع في هذه المناطق «لا يطاق»، مضيفا، أن العاملين في الرعاية الصحية يغادرون المنطقة بأعداد كبيرة «وهذا سيكون له عواقب كارثية».

وأضاف، أن «هذه الهجمات ترتكب في انتهاك تام للقانون الإنساني والمواثيق الدولية».

وصرح منذر خليل الطبيب من إدلب شمال غربي سوريا، أنه منذ سبتمبر/ أيلول، أصبح القصف أكثر كثافة ودقة.

وأضاف، «في السابق لم تكن المستشفيات متضررة بشكل عام، ولكنها دمرت تماما الآن في هذه الهجمات».

وقتل في الحرب السورية نحو 260 ألف شخص.

ويقول المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن أكثر من ألف مدني قتلوا في حملة القصف الروسية. إلا أن موسكو تنفي القيام بعمليات قصف عشوائية. وتقول، إنها تستهدف تنظيم «داعش».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]