كيري: إيران ستدعم المنظمات الإرهابية بالأموال المستردة من رفع العقوبة 

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، إنه من المحتمل أن تذهب بعض المليارات من الدولارات بعد رفع العقوبات عن إيران بموجب الاتفاق النووي التاريخي، إلى جماعات تعتبر إرهابية.

وقال كيري للصحفيين على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي اليوم الخميس، إنه ليس بإمكان الولايات المتحدة ولا أطراف أخرى القيام بشيء لمنع الأصول التي لم تعد مجمدة الآن من الوصول إلى أيدي قوات الحرس الثوري الإيراني، أو «كيانات أخرى»، دعمتها إيران في الماضي. لكن منذ رفع العقوبات المرتبطة بالبرنامج النووي عن إيران الأسبوع الماضي، قال كيري، إنه لم تظهر أدلة بعد تشير إلى أن مثل هذه العمليات حدثت.

وأضاف كيري في مقابلة مع قناة «سي إن بي سي» التليفزيونية، «أعتقد أن بعضها ربما ينتهي بها الأمر في أيدي الحرس الثوري الإيراني أو كيانات أخرى، بعضها مصنفة بأنها إرهابية». وتابع، «تعرف، إلى حد ما، لن أجلس هنا وأخبرك أن كل عنصر من تلك العناصر يمكن تجنبه أو الوقاية منه. لكنني أستطيع أن أخبرك هذا، الآن، نحن لا نرى أي توصيل أموال مبكر لذلك الغرض الآن». بحسب ما نقلته وكالة «أسوشيتدبرس».

وكانت العقوبات على البرنامج الإيراني للصواريخ الباليستية قد فرضت الأحد، بعد يوم من رفع عقوبات أمريكية وعقوبات أخرى عن طهران كانت قد فرضت بسبب البرنامج النووي.

وقال ظريف، «إنها تظهر أن الولايات المتحدة لديها إدمان كان من الصعب جدا التغلب عليه». وأضاف، أن واشنطن تعاني من «إدمان على الضغط، إدمان على الإكراه، إدمان على العقوبات».

ويقول مسؤولون أمريكيون، إن اختبار الصاروخ الذي أجرته إيران في أكتوبر/ تشرين أول، ينتهك قيود مجلس الأمن المفروضة على مثل هذا النشاط.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]