القوات الأفغانية تخوض معارك ضد طالبان في هلمند

خاضت القوات الأفغانية اليوم، الأربعاء، معارك ضد مقاتلي حركة طالبان الذين اجتاحوا منطقة سانجين في إقليم هلمند الجنوبي هذا الأسبوع، ونفى مسؤولون مزاعم المقاتلين عن سقوط مبان شرطية إدارية في المنطقة.

وفي وقت سابق قال معصوم ستانكزاي، القائم بأعمال وزير الدفاع، إن تعزيزات وصلت إلى المنطقة التي تستعد فيها القوات الحكومية لتنفيذ عمليات لرد مقاتلي طالبان على أعقابهم.

وقال ستانكزاي، خلال مؤتمر صحفي في كابول، “الجيش في مواقعه والعملية مستمرة”، مضيفا، أن التعزيزات ستخفف الضغط عن القوات في سانجين. بحسب ما نقلته وكالة أنباء “رويترز”.

وقالت طالبان في بيان على شبكة الإنترنت، إنه تم اجتياح مركز منطقة سانجين بالكامل والاستيلاء على كميات كبيرة من الأسلحة والعتاد، لكن المتحدث باسم الجيش محمد رسول زرزاي، نفي هذه المزاعم ووصفها بأنها “لا أساس لها”.

وعلى الرغم من أن الأنظار تركزت على سانجين، فإن معارك ضارية تجري في أنحاء كثيرة من إقليم هلمند، وهو معقل تقليدي لطالبان ومركز أساسي لزراعة الأفيون وقد حاربت القوات الأمريكية والبريطانية لسنوات للسيطرة عليه.

وقال موسى خان، وهو صاحب متجر في منطقة مارجه على مقربة من عاصمة الإقليم لشكركاه، “القتال يدور هنا كل يوم وكلما يأتي أشخاص للتبضع من السوق يقتلون”.

وتشتكي القوات الحكومية من تركها دون إمدادات وتعزيزات كافية، فضلا عن غياب الغطاء الجوي الذي كان يدعم قوات حلف شمال الأطلسي عندما كانت تشن عمليات عسكرية في المنطقة.

ومع أن مقاتلي طالبان يسيطرون بالفعل على ثلاث مناطق في هلمند، فإن وضع سانجين له صدى واسع بالنظر إلى مئات الجنود ومشاة البحرية البريطانيين والأمريكيين الذين قتلوا وجرحوا أثناء القتال في هذه المنطقة.

وإذا خسرت القوات الأفغانية السيطرة على سانجين، فإن ذلك سيثير تساؤلات كبيرة لدى الحكومات الغربية بشأن التوجه الاستراتيجي للحرب ومليارات الدولارات من المساعدات التي تقدم إلى كابول.

وحث ستانكزاي، على التحلي بالصبر، قائلا، إن القوات الأفغانية تقاتل بدون الطائفة الواسعة من “أدوات التمكين” التكتيكية التي تتمثل في دعم جوي قريب، وطائرات هليكوبتر للرقابة التي استخدمتها قوات حلف شمال الأطلسي حينما تدخلت.

وترددت أنباء على نطاق واسع عن عمليات انشقاق في صفوف القوات الأفغانية بعد أشهر من المعارك وفوضى القيادة والافتقار إلى التنسيق بين الجيش ووحدات الشرطة.

وانضم مستشارون عسكريون من بريطانيا إلى مستشاري حلف الأطلسي في هلمند لمساعدة القوات الأفغانية التي تبذل جهودا كبيرة لاحتواء الحركة المتشددة، منذ انسحاب القوات الأجنبية من العمليات القتالية في العام الماضي.

وقال مسؤولون في الحلف، إن القوات التي أرسلت إلى هلمند لا تشارك في القتال مباشرة، ولم يؤكدوا التقارير، بأن قوات خاصة جاءت مع المستشارين إلى المنطقة.

وقالت طالبان، إن التعزيزات تظهر يأس الحكومة، وأضافت على لسان قاري يوسف أحمدي، المتحدث باسم طالبان، أن “حكومة كابول لا يمكنها حماية نفسها بدون الأجانب والشعب لا يقبل هذا”.

وهلمند، ليس الإقليم الوحيد الذي حققت فيه طالبان مكاسب. وقال متحدث باسم طالبان اليوم الأربعاء، إن مقاتلي الحركة استولوا على منطقة جوليستان في فراه، وهو إقليم ناء في غربي البلاد ومركز رئيسي لزراعة الأفيون.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]