مقتل 69 كرديا في هجوم بجنوب شرق تركيا

قالت مصادر أمنية والجيش في تركيا، اليوم السبت، إن 69 مسلحا كرديا وجنديين قتلوا خلال القتال المستمر منذ أربعة أيام في جنوب شرقي تركيا، في الوقت الذي كثفت فيه قوات الأمن عملياتها ضد حزب العمال الكردستاني.

وقال الجيش، إن طائرات حربية تركية أقلعت من قاعدة في ديار بكر بجنوب شرقي البلاد، قصفت معسكرات لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق أمس الجمعة، ودمرت مخابئ ومخازن أسلحة.

وانهار وقف لإطلاق النار مستمر منذ عامين بين حزب العمال الكردستاني وأنقرة في يوليو/ تموز، ما أدى إلى توقف محادثات السلام بين الجانبين وتجدد الصراع الذي يعاني منه جنوب شرقي تركيا منذ ثلاثة عقود وأسفر عن مقتل أكثر من 40 ألفا، بحسب ما نقلته وكالة أنباء “رويترز”.

وقال الجيش في بيان نشرته وكالة أنباء “الأناضول” شبه الرسمية، إن “العمليات الجارية في المنطقة ستستمر بشكل حاسم لحين استعادة الأمن والنظام، الأولوية خلال العمليات تتركز على سلامة قواتنا الأمنية والمدنيين الذين يعيشون في المنطقة”.

وقتل جندي تركي وتعرض آخر لإصابات طفيفة اليوم السبت، في اشتباكات في حي سور الذي ما زال يخضع لحظر تجول فرضته الشرطة خلال الأسبوعين الماضيين في إقليم ديار بكر الذي تقطنه أغلبية كردية، وقال الجيش، إن أحد جنديين أصيبا في بلدة الجزيرة الحدودية أمس الجمعة قد توفي متأثرا بجراحه.

وفي بلدة نصيبين الحدودية حيث تفرض الشرطة حظر تجول في أربعة من أحيائها قالت مصادر أمنية، إن أربعة ضباط شرطة أصيبوا عندما شن مسلحو حزب العمال الكردستاني هجوما صاروخيا على عربة مدرعة تابعة للشرطة.

وأضاف، أن عدد المسلحين الأكراد الذين قتلوا في العمليات المستمرة منذ أربعة أيام في الجزيرة وسيلوبي قرب الحدود السورية والعراقية ارتفع إلى 69 قتيلا، والبلدتان الواقعتان تحت حظر تجول هدفان مهمان في أحدث هجوم لتركيا ضد حزب العمال الكردستاني، والذي تقول تقارير إعلامية، إن عشرة آلاف فرد من الشرطة والجيش مدعومين بدبابات يشاركون فيه.

وقالت مصادر أمنية، إن ئيس هيئة الأركان العامة للجيش التركي الجنرال هولوسي أكار زار المنطقة اليوم السبت، وتلقى إفادة عن العمليات.

ورغم تركيزه بصورة أساسية على المناطق الريفية، فإن حزب العمال الكردستاني نقل عملياته في السنوات الماضية إلى البلدات والمدن في الجنوب الشرقي، وأقام متاريس وحفر خنادق لإبعاد قوات الأمن.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، توعد الأسبوع الماضي “بإبادة” المسلحين الأكراد في خنادقهم وبيوتهم، وتعهد بمواصلة العملية حتى يتم “تطهير” المنطقة من المسلحين وتدمير حصونهم.

وانهارت في وقت سابق هذا العام محادثات سلام بين حزب العمال الكردستاني والدولة التركية، وتصنف تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي الحزب منظمة إرهابية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]