اليونان تطالب تركيا بتحمل مسؤولياتها في ملف الهجرة

دعا رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، اليوم الجمعة، تركيا إلى “تحمل مسؤولياتها” على خلفية تجدد تدفق المهاجرين، وطالب بمراجعة الاتفاق المثير للجدل بين الاتحاد الأوروبي وتركيا لكي تتمكن أثينا من تسريع إعادة الذين ترفض طلبات لجوئهم إلى السواحل التركية.

وقال رئيس الوزراء المحافظ في نقاش برلماني حول مسألة الهجرة “على تركيا أن تتحمل مسؤولياتها وأن تضبط تدفق المهاجرين في بحر ايجه”.

وأكد أنه يجب “ألا تعطي تركيا الانطباع أنها تستفيد من الوضع لأسباب جيوسياسية”.

وتستقبل تركيا نحو 3,6 ملايين لاجئ غالبيتهم العظمى من السوريين فيما هدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مطلع سبتمبر بترك المهاجرين يتدفقون في موجة جديدة نحو الاتحاد الأوروبي في حال لم يحصل على مزيد من المساعدات الدولية.

وترغب أنقرة في إقامة “منطقة آمنة” في سوريا يمكن أن يعود إليها هؤلاء اللاجئون.

ويتصاعد الضغط على اليونان التي أصبحت مجددا هذه السنة، وللمرة الأولى منذ 2016 بوابة العبور الرئيسية للمهاجرين واللاجئين الوافدين من السواحل التركية المجاورة إلى أوروبا.

وأدت هذه الموجة إلى اكتظاظ مخيمات في نقاط الفرز الخمس التي اقيمت في الجزر اليونانية في بحر ايجه في أوج موجة الهجرة إلى أوروبا، وذلك مع إغلاق دول أوروبية حدودها والاتفاق المبرم بين الاتحاد الأوروبي وتركيا عام 2016.

وهذا الاتفاق الذي انتقدته منظمات غير حكومية مدافعة عن حق اللجوء، نجح في الحد من تدفق المهاجرين إلى أوروبا.

وبموجب هذا النص يسمح لأثينا بأن تعيد إلى أنقرة أي مهاجر “في وضع غير قانوني يغادر من تركيا للوصول إلى الجزر اليونانية” اعتبارا من 20 مارس 2016 شرط أن يكون لا يزال في الجزر اليونانية وألا يكون قد نقل إلى البر اليوناني، بحسب أنقرة.

لكن كيرياكوس ميتسوتاكيس الذي أبدى رغبته في أن يعيد إلى تركيا عشرة آلاف شخص بحلول نهاية 2020 يرغب في مراجعة هذا البند، وهو الموضوع الذي سيبحثه في القمة الأوروبية المقبلة في أكتوبر/تشرين الأول.

وتمارس اثينا ضغوطا على انقرة لكي تقبل باعادة اشخاص بدون أوراق قانونية موجودين حاليا في البر اليوناني وقدموا من جزر ايجه.

وأعلن ميتسوتاكيس انه سيتم طرح تعديل “اكثر تشددا” و”اكثر عدلا” حول منح حق اللجوء أمام البرلمان في تشرين الاول/اكتوبر، وذلك لان “المشكلة الحالية باتت مسألة هجرة وليس لجوء” بحسب قوله.

وفي العام 2015، كان 75% من الأشخاص الوافدين الى اليونان من السوريين الهاربين من الحرب فيما “هناك حاليا اثنان من كل عشرة اشخاص من السوريين و50% هم بشكل خاص أفغان وباكستانيون”.

ومن المرتقب عقد اجتماع الجمعة في أثينا بين وزير حماية المواطن ميخاليس كريسوهويديس والمفوض الأوروبي المكلف شؤون الهجرة ديمتريس افراموبولوس ووزير الداخلية الإلماني هورست سيهوفر الذي يزور أثينا حاليا بعدما أجرى محادثات الخميس في أنقرة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]