سد النهضة.. ما الذي تبتغيه مصر من مجلس الأمن.. وما هو نهج السودان لحل الأزمة

قال مراسلنا في القاهرة محمد الحمراوي اليوم الإثنين، إن هنا مشروع قرار ستتقدم به مصر اليوم وخلال الكلمة التي سيلقيها وزير الخارجية سامح شكري، حيث تطلب مصر من مجلس الأمن أن يكون هناك اتفاقية ملزمة مع الجانب الإثيوبي فيما يتعلق بقواعد ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي.

وأضاف: مصر ستطلب أيضا بإلزام الجانب الإثيوبي بعدم الإقدام على أية قرارات أحادية من جانب إثيوبيا فيما يتعلق بالإقدام على ملء السد في أول يوليو كما أعلنت إثيوبيا من قبل.

وأوضح: المشروع يتضمن أيضا عدم وجود أية قرارات أحادية خلال الفترة المقبلة وما يتعلق بتشغيل سد النهضة وعدم الإقدام على أية خطوات من شأنها تهديد السلم والأمن الدوليين.

وفي السياق نفسه أكد مراسلنا في الخرطوم أحمد العربي أن القواسم المشتركة بين الخرطوم والقاهرة كثيرة، خاصة أن الموضوع الآن يتجه الآن نحو مجلس الأمن.

وأوضح أن السودان أخطر مجلس الأمن بموقفه ورؤيته للحل ويعتبر التفاوض هو الحل الوحيد لهذه الأزمة.

وأشار إلى أن السودان يصر على حقه كونه طرف أصيل ومتضرر حال البدء في ملء السد دون الوصول إلى اتفاق أو توقيع اتفاق بين الدول الثلاث.

وأردف أن الجميع الآن يبحثون عن سند قانوني يلزم إثيوبيا بعد البدء في أي إجراء أحادي يضر بمصالح البلدان المختلفة سواء كانت مصر والسودان والدول التي تقع خلف سد النهضة.

ويعقد مجلس الأمن الدولي جلسة عامة اليوم لمناقشة ملف سد النهضة الإثيوبي. وتعقد الجلسة بعدما تقدمت الخارجية المصرية بطلب لمجلس الأمن بالتدخل، بعد أن شهدت المفاوضات تعثرًا خلال الأسابيع الماضية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]