صحف الإمارات: أبو ظبي عاصمة وطن بات ملهماً للإنسانية

تناولت صحف الإمارات، الصادرة اليوم الأحد، أبرز الأحداث على الساحة الداخلية ومشروعات التنمية الحضارية داخل الإمارات، وتطورات الأوضاع  الساحتين العربية والدولية، وفي مقدمتها خطوات السلام في المنطقة، ترسيخا لمناخ الاستقرار والتنمية والحفاظ على الحقوق الفلسطينية المشروعة.

واهتمت صحف الإمارات بقرار مملكة البحرين، إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.

وذكرت الصحف، ان التطورات المتسارعة تؤكد الحاجة لضرورة مراجعة استراتيجيات لم تؤت ثمارها.

 

 

محمد بن زايد: مجتمعنا متلاحم يتساوى فيه الجميع بالاهتمام

أطلق الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، الاستراتيجية الشاملة لأصحاب الهمم في إمارة أبوظبي 2020-2024، بمشاركة أكثر من28 جهة حكومية محلية واتحادية معنية، بهدف جعل الإمارة مدينة دامجة ومهيأة وممكنة لأصحاب الهمم، بما ينسجم مع رؤية الدائرة بتوفير حياة كريمة لجميع أفراد المجتمع.

وقال: ” مجتمعنا متلاحم ومتماسك يتساوى جميع فئاته في الاهتمام و الدعم”.
ومن جانبه، قال الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، إن الاستراتيجية الشاملة لأصحاب الهمم في إمارة أبوظبي خطوة أساسية نحو مزيد من الدمج والتمكين لهذه الفئة الأساسية في المجتمع بهدف إطلاق كامل طاقاتها حتى تصبح جزءا لا يتجزأ من مسيرة التنمية، وتحقق مزيدا من التميز والإنجازات».

 

أبوظبي..إلهام لا ينتهي

وكتبت صحيفة الوطن الإماراتية، في الافتتاحية، تحت نفس العنوان: أبوظبي مدينة تستبق المستقبل عبر صناعته، وعاصمة وطن بات ملهماً للإنسانية، وهي لا تتوقف عن تقديم الملاحم في بناء الإنسان، ليكون الكل شركاء في نيل شرف المساهمة بمسيرتها نحو أعلى قمم المجد، وتحرص في ظل توجيهات ومبادرات واستراتيجيات القيادة الرشيدة على تعزيز مكانتها على الصعد كافة، وبرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، تقدم النموذج الأكمل للتمكين والإبداع في فن صناعة الحياة.

صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وخلال إطلاق الاستراتيجية الشاملة لأصحاب الهمم في أبوظبي 2020-2024، أكد لأصحاب الهمم: «أنتم عنصر أساسي في مسيرة التنمية والإنجازات.. نعمل معكم لجعل أبوظبي مدينة رائدة في دمجكم وتمكينكم ضمن استراتيجية متكاملة وفرص مبتكرة لتعزيز دوركم في بناء مجتمعكم وتطوره».

 

الإمارات واحة خير وسلام

وتحت نفس العنوان، جاءت افتتاحية صحيفة البيان:باتت الإمارات مثالاً يحتذى به بين دول العالم في صناعة السلام، فبحكمتها ونهجها الشفاف نجحت في توسيع آفاق السلام في المنطقة، من خلال اتفاق مملكة البحرين وإسرائيل على إقامة علاقات دبلوماسية، حيث أشاد العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ورئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتانياهو، خلال اتصالهم المشترك، بالدور القيادي لدولة الإمارات، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في ترسيخ السلام.

وليس من قبيل الصدفة ولا المجاملة أن تتوالى إطراءات القادة العرب، والأجانب على دور الإمارات الدبلوماسي والإنساني، فالعالم أصبح مؤمناً بالدور الإماراتي في الساحة الدولية، فهي تبذل كل ما بوسعها لأجل سـيادة قيم السلام والتسامح بين الدول والشعوب.

 

إلزام  المنازل بتركيب أجهزة كاشف الحرائق والاشتراك في النظام الإلكتروني للدفاع المدني

اعتمد مجلس الوزراء برئاسة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، قراراً بإلزامية اشتراك البيوت والمنازل السكنية في نظام الربط والمراقبة الإلكتروني للدفاع المدني، وتركيب أجهزة كاشف الحرائق، وذلك بهدف تعزيز السلامة والحماية المدنية والحفاظ على الأرواح والممتلكات من خلال الاستجابة الفورية لبلاغات الحرائق المنزلية.

ويأتي القرار في ضوء الحرص الذي توليه القيادة في دولة الإمارات للحفاظ على أرواح وممتلكات المواطنين والمقيمين وتوفير أكبر قدر من السلامة العامة، وحماية المجتمع من خطر الحرائق وما يترتب عليها من خسائر في الأرواح والممتلكات.

 

التطورات المتسارعة تؤكد الحاجة لضرورة مراجعة استراتيجيات لم تؤت ثمارها

ونقلت الصحف تأكيد وزير الدولة للشؤون الخارجية، الدكتور أنور بن محمد قرقاش،أن المستجدات المتسارعة في أحداث المنطقة، تؤكد حتمية مراجعة الاستراتيجيات التي فشلت في تحقيق أهدافها، مبيناً أن البدايات الجديدة تحمل الفرصة الحقيقية.

وقال «أرى في قراءتي للتطورات المتسارعة أن صناعة المستقبل لا يمكن أن تكون أداتها استنساخ تجربة الماضي خاصة إن أخفقت في تحقيق أهدافها، الاختراق الاستراتيجي ضروري للعبور من الجمود والتكلس إلى الحركة الإيجابية، مراجعة التوجه لا يعني بالضرورة تغيير الأهداف بل مقاربتها بشكل مختلف».

 

صقر غباش: اتفاق السلام بين البحرين وإسرائيل خطوة مهمة في دعم الاستقرار بالمنطقة

وأبرزت الصحف تصريحات رئيس المجلس الوطني الاتحادي، صقر غاش، بأن قرار مملكة البحرين إقامة علاقات دبلوماسية مع دولة إسرائيل خطوة مهمة في دعم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، ويدشن مرحلة جديدة تسودها قيم العمل المشترك وتفتح آفاق أرحب من التعاون الدولي وتعزيز السلم والاستقرار والأمن والازدهار لشعوب المنطقة.

وقال: إن إعلان اقامة العلاقات بين مملكة البحرين وإسرائيل يصب في مصلحة أمن المنطقة واستقرارها وازدهارها ويفتح آفاقا جديدة للسلام، ويسهم في مسيرة التنمية لدول المنطقة من خلال التعاون الاقتصادي والثقافي والعلمي ويوجه رسالة إيجابية ومشجعة الى الشعوب والدول الأخرى.

 

مجمع القرآن الكريم في الشارقة..الأكبر عالمياً

تفقد الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، مجمع القرآن الكريم بالشارقة، الذي يعد أكبر مجمع للقرآن الكريم في العالم. واطلع على ما يضمه المجمع من أقسام معنية بعلوم القرآن الكريم ودراساته وبحوثه، من شأنها دعم وتطوير المهتمين والعاملين في الشأن القرآني وتنمية مهاراتهم.

ويضم المجمع 7 متاحف حول: نوادر المصاحف، والقراءات السبع والعشر، وأعلام القرآن عبر التاريخ، ومشاهير القراء، وكسوة الكعبة وستائر الحجرة النبوية الشريفة، وتاريخ كتابة المصحف، والإعجاز العلمي «الكون والإنسان في القرآن الكريم».

 

مبادرة «أم الإمارات قدوة ملهمة»

تستمر مبادرة «أم الإمارات قدوة ملهمة» حتى احتفالات الدولة باليوم الوطني التاسع والأربعين في الثاني من ديسمبر/ كانون الأول المقبل، وذلك بعد الإقبال الكبير الذي شهدته المبادرة من مختلف شرائح المجتمع ترسيخاً لمشاعر الحب والعرفان لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية «أم الإمارات».

 

الحوار ..وإلا

وتحت نفس العنوان، كتبت صحيفة الاتحاد في الافتتاحية: لم يترك الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مجالاً للدول التي يتعمد استفزازها من خلال الاعتداء على حقوقها البحرية وانتهاك القانون الدولي، إلا التلويح بالعصا، لعله يرتدع ويثوب إلى رشده ويعود إلى عقله، إن كان بقي منه شيء.

لقد تجاوز أردوغان كثيراً حقوق بلاده، وقصد الاعتداء على حقوق الآخرين (اليونان وقبرص وإيطاليا ومصر) عندما قرر التنقيب عن النفط والغاز في شرق المتوسط، طمعاً بالحصول على الحصة الأكبر في حال تحققت الاكتشافات؛ بل إنه ذهب بعيداً بالاتفاق مع حكومة الوفاق في طرابلس على توسيع المنطقة الاقتصادية الخالصة لبلاده حتى الحدود البحرية الليبية، في عملية سطو مكشوفة على ما لا حق له به.

 

ونشرتصحيفة الاتحاد «كاريكاتير» عن السلام في منطقة الشرق الأوسط

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]