أسطول نفط الظل.. «علاقات طاقة» لتمويل الحرب في أوكرانيا

كشفت دوائر استخبارية غربية عن اعتماد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، على «أسطول نفط الظل» لتمويل العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وأن روسيا سعت لبناء «علاقات طاقة» مع عدد من الدول الأسيوية لضمان تمويل العملية العسكرية.. وتؤكد صحيفة «التايمز» البريطانية، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يقوم بتمويل حربه في أوكرانيا من خلال «أسطول نفط الظل».

ويشير المحلل السياسي البريطاني، مارك بنيتس، إلى أن روسيا تسعى إلى بناء  «أسطول ظل» من ناقلات النفط لتعزيز الصادرات إلى آسيا والمساعدة في التعويض عن العقوبات الغربية التي تهدف إلى شل آلة الحرب للرئيس بوتين.

  • وقد دخل الحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي، والذي يحظر شحنات النفط الروسية، حيز التنفيذ يوم الاثنين الماضي، كما اتفقت الدول الغربية الأسبوع الماضي على تحديد سقف سعر 60 دولارا للبرميل للخام الروسي، وفرض عقوبات على الشركات التي لا تلتزم. وتوقفت بريطانيا عن استيراد النفط الروسي هذا الصيف.

«علاقات طاقة» للخروج من نفق الحظر

ويعني الحظر الأوروبي أن الكرملين يركز الآن على بناء علاقات طاقة مع الدول الآسيوية. فالصين والهند، تجاهلتا العقوبات، وحرصتا على اقتناص النفط الروسي بسعر مخفض..وأن  التحدي الآن بالنسبة لروسيا هو نقل ما يكفي من النفط عن طريق البحر إلى آسيا.

  • وأظهرت التحليلات، بحسب صحيفة «التايمز» البريطانية، أن روسيا اشترت أكثر من 100 ناقلة جديدة هذا العام، غالبا دون الكشف عن هويتها، حيث تتطلع للتركيز على السوق الآسيوية.

تحديد «سقف النفط الروسي» لن يؤثر على أسطول الظل

وقال أندريه كوستين، خبير ومسؤول مصرفي روسي، إن موسكو ستحتاج إلى إنفاق تريليون روبل (12.9 مليار جنيه إسترليني) لتوسيع أسطول ناقلات النفط.

  • وترى الصحيفة البريطانية، أنه من غير المحتمل أن يكون لسقف النفط تأثير فوري على عائدات روسيا لأنه تم تحديده تقريبا عند المستوى الذي تدفعه الصين والهند مقابل نفط البلاد.

أزمة تأمين سفن أسطول «نفط الظل»

وتؤكد «التايمز»، أن العقوبات الغربية ستؤدي إلى عزل روسيا عن معظم أسطول الناقلات العالمي لأن البنوك والشركات المالية الأخرى ممنوعة من التأمين على السفن التي تحمل النفط الروسي ما لم يتم بيعه وفقا لسقف السعر.. ويسري الحظر على أي ناقلة مهما كانت وجهتها النهائية.

  • وقد تعهد الكرملين بأنه لن يبيع النفط إلى أي دولة تدعم سقف الأسعار. فتكدست نحو 20 ناقلة نفط قبالة سواحل تركيا في الأيام الأخيرة، حيث تطالب السفن التي تمر عبر مضيقها بإثبات أنها مؤمنة بالكامل.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]