ألمانيا تصوت للاشتراكيين وتقف على عتبة «التأميم»

لم تقف أصداء الانتخابات البرلمانية الألمانية، عند مخاوف الألمان وأوروبا من رحيل المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل من الحياة السياسية، بعد حوالي 16 عاما فى منصبها، لتترك «المرأة الحديدية» فراغا كبيرا بعد سنوات من  حل الأزمات  داخل الاتحاد الأوروبى.. ولكن تجاوزت أصداء ردود الفعل كل هذا مع النتائج الأولية للتصويت بفوز الاشتراكيين، والتي تزامنت بعد فرز أكثر من نصف الأصوات في الاستفتاء الذي جرى أمس (الأحد 26 سبتمبر/ أيلول 2021)، حيث صوت 57 في المئة بـ «نعم» و38 في المئة بـ «لا»، وفقا لمسؤولي الانتخابات، على مبدأ مصادرة أملاك الشركات العقارية الكبرى.

الاستفتاء يقر «التأميم».. والانتخابات تكشف عن  تصاعد تيار الاشتراكيين

ودعت المبادرة سكان برلين إلى التصويت على ما إذا كان يجب مصادرة، أو نزع ملكية الشركات العقارية الكبيرة التي تمتلك أكثر من 3.000 شقة. وسيتم تحويل بعض الشقق التي تعود لهذه الشركات إلى إسكان «اجتماعي» أو وضعها تحت الإدارة العامة.

ومن شأن ذلك أن يؤثر على حوالي 240 ألف شقة، تشكل 15 في المئة من إجمالي المساكن المستأجرة في العاصمة الألمانية. وسيتم تعويض الشركات ماليا، حيث يتوقع أن تصل قيمة التسويات إلى 7.13 مليار يورو (حوالي 16 مليار دولار).

  •  ورغم أن نتيجة الاستفتاء ليست ملزمة قانونا، لكن المراقبين يتوقعون أن يشكل الإجراء ضغوطا على النواب في برلين من أجل التعامل مع قضية الاسكان في مدينة تكافح في مواجهة تغيير طابعها بسبب الأثرياء، وتعاني أيضا من ارتفاع قيمة الإيجارات وأسعار العقارات.

ومع مبادرة التأميم في العاصمة الألمانية برلين..كشفت النتائج المؤقتة  للانتخابات التشريعية، عن فوز الحزب الاشتراكي الديمقراطي بالانتخابات الإقليمية التي شهدتها برلين أمس الأحد، وهي مدينة وولاية لها برلمانها الخاص،  وقالت لجنة الانتخابات بعد فرز جميع الأصوات إن الحزب الاشتراكي الديمقراطي،  تفوق وانتهى الأمر، وإن تشكيل تحالف ثلاثي هو السبيل الوحيد للمضي قدما.

تقدم «الاشتراكي» على «المسيحي»

وبحسب النتائج الأولية الرسمية «المؤقتة» التي نشرت صباح اليوم على موقع اللجنة الانتخابية، فقد حصل الحزب الاشتراكي الديمقراطي، بزعامة أولاف شولتز، على 25.7% من الأصوات متقدّمًا بفارق ضئيل على المسيحيّين الديموقراطيّين المحافظين بقيادة أرمين لاشيت، الذين حصلوا على 24.1% من الأصوات، وهي أدنى نسبة لهم، حيث  لم يسبق للمحافظين أن سجلوا نسبة تقل عن 30 %. مما شكل انتكاسة قوية لمعسكر المستشارة الألمانية انجيلا ميركل.

  • ومع النتائج التي كشفت عن تصاعد تيار الاشتراكيين، قال زعيم الحزب الاشتراكي، شولتس: «أنا مسرور وممتن أيضا للغاية على تصويت الناخبين لأن المواطنين قرروا حصول الحزب الاشتراكي على تكليف بتشكيل الحكومة..المواطنون أظهروا بانتخابهم أنهم يريدون مني أن أحاول تشكيل الحكومة».. وأضاف: «لدينا نسب قبول جيدة ورأينا ودعم الحزب الاشتراكي آخذ في الارتفاع بينما ينخفض الدعم للتحالف المسيحي وهذه إشارة واضحة بعث بها الناخبون».

وهكذا ..عاد الحزب الاشتراكي إلى زمن الانتصارات بعد غياب لعب خلاله دور الشريك الثاني مع التحالف المسيحي خلال دورتين انتخابيتين..ز ولكن الفوز غير حاسم، وطريق «أولاف شولتس، لخلافة ميركل ليس سهلا، فنتائج الانتخابات التي تقدم فيها الاشتراكيون بشكل طفيف، أفرزت مشهدا غامضا سيجعل مفاوضات تشكيل ائتلاف حكومي في غاية الصعوبة. فمن سيكون المستشار؟!  وذكرت مجلة «دير شبيغل» الألمانية،  أن «لعبة البوكر بدأت، وبعد التصويت تبقى الأسئلة الرئيسية مفتوحة: من سيتولى منصب المستشار؟ ما طبيعة التحالف الذي سيحكم البلاد في المستقبل؟

الاحتمال القائم في ألمانيا، بحسب تقرير وكالة الأنباء الألمانية، هو العودة إلى الائتلاف الحكومي الكبير المكون من الاشتراكيين والمحافظين، مع تغيير المقاعد ليصبح شولتس المستشار، ولاشيت الرقم الثاني في الائتلاف. لكن هذا سيعتمد على النتائج النهائية وعلى رغبة الحزبيين الكبيرين في العودة من جديد إلى ائتلاف كبير، رغم أن النتائج أظهرت أن الناخب الألماني اختار التغيير بعد فترتين حكم فيها ألمانيا ائتلاف مكون من الحزبين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]