مهرجان أكتوبر الألماني..أكبر تجمع شعبي في العالم

تشهد مدينة ميونيخ عاصمة ولاية بافاريا بجنوب ألمانيا، يوم الثلاثاء المقبل، 3 أكتوبر/تشرين الأول الحالي، اختتام أكبر مهرجان شعبي في العالم (مهرجان أكتوبر فيست)، للاحتفال بالبيرة والموسيقى والرقص.

ومهرجان أكتوبر هو معرض ضخم يقام  على مساحة 46 هكتارًا (نحو 114 فدانا).

وتقليديا راقب الحضور عن كثب، يوم افتتاح المهرجان رسميا، 16 سبتمبر/ أيلول، عدد الضربات التي يضربها عمدة ميونيخ حتى ينجح في فتح أول برميل بيرة، ثم يسلم أول كوب منه لرئيس حكومة ولاية بافاريا، ماركوس زودر.

وتخضع البيرة التي يمكن الاستمتاع بها في ميونيخ لقانون الطهارة لعام 1516 ، والذي يسمح فقط بصنعها من الماء والشعير والجنجل والشعير، ويتم تقديم هذا في أباريق سعة نصف لتر..وذكرت وكالة الأنياء الألمانية، أن عدد من ارتاد المهرجان الشهير عالمياً هذا العام، لا يقل عن 6 ملايين زائر.

مهرجان أكتوبر ببرلين، ألمانيا - صورة من AFP
مهرجان أكتوبر ببرلين، ألمانيا – صورة من AFP

 

في عام 2022، حضر أكثر من 5 ملايين شخص مهرجان أكتوبر في ميونيخ.

ويجذب مهرجان اكتوبر في ميونيخ العديد من الأشخاص المحبين للحفلات وهم يرتدون الملابس التقليدية البافارية «الدرندل» والسراويل الجلدية.

ومهرجان أكتوبر الأول أقيم عام 1810 حيث تم الاحتفال به بمناسبة الزفاف بين لويس الأول من بافاريا وتيريزا من ساكسونيا تحت شعار «مشروب للجميع».

وكان الاحتفال ناجحًا للغاية لدرجة أنه بعد قرون لا يزال يحتفل به في ألمانيا وانتشر حتى إلى بلدان أخرى.

  • ولمواجهة التجاوزات السلوكية، في أكبر مهرجان شعبي في العالم، تولى  600 ضابط شرطة و1400 حارس أمن خاص، الخدمة في مهرجان أكتوبر 2023

 

المنطقة الآمنة

وعندما يتجمع عشرات الآلاف من الناس وتتدفق البيرة دون قيود، يمكن أن تحدث حوادث غير سارةK ولهذا السبب أطلقت حملة «Safe Wiesn» أو «المنطقة الآمنة» التي تديرها ثلاثة أندية منذ 20 عامًا، بدعم من إدارة الصحة في مدينة ميونيخ.

المذيعة الألمانية سيلفيا ووكر تحتفل في مهرجان أكتوبر ببرلين - صورة من AFP
المذيعة الألمانية سيلفيا ووكر تحتفل في مهرجان أكتوبر ببرلين – صورة من AFP

 

وهدف الحملة تقديم الوقاية والحماية لمن هم بحاجة لذلك طيلة أيام المهرجان، وتقديم الخدمة والمشورة للفتيات والنساء اللاتي تعرضن للعنف أو اللاتي يشعرن عمومًا بعدم الأمان. وتمكن موظفو «المنطقة الآمنة» من مساعدة 450 فتاة وسيدة.

وترتدي زائرات مهرجان أكتوبر سراويل قصيرة تحت ملابسهن كإجراء وقائي، ومع عدم  الإفراط في تناول الخمر.

 

مناطق السادة المحترمين

والمبادرة الأخرى ، للحماية والأمن وضمن الاجراءات الاحترازية،في مهرجان أكتوبر، هي «WiesnGentlemen»، وتعني «مناطق السادة المحترمين». وتركز االمبادرة على السلوك المحترم والشرب المسؤول وخلق بيئة مهرجانية آمنة، وخاصة بالنسبة للنساء.

وتنشر المبادرة شعارها «الاحترام قوتي» عبر وسائل التواصل الاجتماعي والملصقات والحملات المدرسية وتتفاعل مع الزوار في الطريق إلى موقع المهرجان. كما أنها تمنح جائزة مهرجان أكتوبر للشجاعة، والتي تهدف إلى الاعتراف بالسلوك المحترم وتعزيزه.

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]