ألمانيا تعيد مئات القطع الأثرية المنهوبة من غرب أفريقيا

قالت السلطات الألمانية، الجمعة، إنها ستعيد مئات القطع الأثرية المعروفة باسم قطع بنين البرونزية التي نهب معظمها من غرب أفريقيا من قبل بعثة استعمارية بريطانية ثم بيعت بعد ذلك إلى مجموعات في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك متاحف ألمانية.

ورحب وزير الخارجية هايكو ماس بالاتفاق الذي تم التوصل إليه مع المتاحف للعمل على خطة لاستعادة القطع الأثرية مع نيجيريا، واصفا إياها بأنها “نقطة تحول في التعامل مع تاريخنا الاستعماري”.

وقالت وزيرة الثقافة الألمانية، مونيكا غرويتيرز، إن قطع بنين البرونزية كانت اختبارًا رئيسيًا للطريقة التي تتعامل بها البلاد مع ماضيها الاستعماري.

وقالت “نحن نواجه مسؤوليتنا التاريخية والأخلاقية”.

قالت غرويتيرز إن الهدف هو المساهمة في “التفاهم والمصالحة” مع أحفاد أولئك الذين سُرقت كنوزهم الثقافية في الحقبة الاستعمارية. وقالت إنه من المقرر أن تتم عمليات العودة الأولى في العام المقبل.

وقامت حملة استعمارية بريطانية بنهب أعداد كبيرة من الكنوز من القصر الملكي لمملكة بنين في عام 1897، بما في ذلك العديد من المنحوتات والمنقوشات. انتهى المطاف بالعديد من القطع الأثرية في المتحف البريطاني، على الرغم من بيع المئات أيضًا لمجموعات أخرى.

يحتوي المتحف الإثنولوجي في برلين على واحدة من أكبر المجموعات التاريخية في العالم من مملكة بنين، والتي يُقدر أنها تضم حوالي 530 قطعة، بما في ذلك 440 قطعة برونزية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]