ألمانيا تنتخب «الاتجاه السياسي» لحقبة ما بعد ميركل

فتحت صباح  اليوم الأحد مراكز الاقتراع بألمانيا لتحديد الاتجاه السياسي للبلاد بعد قرابة 16 عاما من عهد المستشارة ميركل، في انتخاات غير واضحة النتائج وقد تحمل مفاجآت قوية، بحسب وكالة الأنباء الألمانية، حيث يدلي الناخبون الألمان باصواتهم في انتخابات عامة متقاربة الفرص،  يشكل فيها الحزب الديمقراطي الاشتراكي المنتمي ليسار الوسط تحديا كبيرا للمحافظين الذين يستعدون لفترة ما بعد أنغيلا ميركل.

47 حزبا يشارك في الانتخابات

ويحقّ لنحو 60 مليون و400 ألف مواطن الإدلاء بأصواتهم في هذه الانتخابات، من بينهم نحو  2,8 مليون مواطن ومواطنة يشاركون في الانتخابات لأول مرة لكونهم بلغوا السن القانوني للانتخاب.. ويشارك 47 حزبا في هذه الانتخابات. ومن المتوقع أن يشارك فيها الكثير من الناخبين عبر الاقتراع البريدي..

مرشح حزب ميركل الأوفر حظا

يعتبر مرشح الحزب الاشتراكي الديمقراطي لمنصب المستشارية، «أولاف شولتس»، 63 عامًا، والذي عمل مع ميركل عن قرب كوزير للمالية خلال السنوات الأربع الماضية، المرشح لصدارة السباق الانتخابي. في المقابل، تراجع منافسه الرئيسي أرمين لاشيت (60 عاما) مرشح حزب الاتحاد المسيحي الديمقراطي بقوة في استطلاعات الرأي، فقد منحت أحدث استطلاعات الرأي الحزب الديمقراطي الاشتراكي تقدما بنسبة 25 بالمئة، بينما حصل المحافظون على 23 بالمئة. وستكون مثل هذه الفوارق الصغيرة حاسمة حيث تضع الأحزاب نفسها في صفقات التحالف بعد ظهور النتائج.
  • أما ما يتعلق بحزب «البديل من أجل ألمانيا» اليميني الشعبوي «المتطرف»، فمن المتوقع أن يرسخ حضوره في البرلمان بحصوله على حوالي 10% من الأصوات، لكنه يبقى مستبعدا من أي ائتلاف محتمل.

توقعات تحالف من ثلاثة احزاب

وفي الأسابيع الأخيرة من الحملة الانتخابية، بحسب وكالة الأنباء الألمانية،  ركز المحافظون على ما أسموه «الخطر الأحمر»، في إشارة إلى حكومة ائتلافية بتوجه يساري، تجمع وسط اليسار وأقاصيه وحزب الخضر، ويرى معظم المراقبين أن تشكيل تحالف من ثلاثة أحزاب هو النتيجة الأكثر ترجيحا للانتخابات.
  • وتشير أقرب السيناريوهات إلى أن الفائز من الحزب الديمقراطي الاشتراكي، وتحالف حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي، وحزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي، سيشكل ائتلافا مع الخضر وحزب الديمقراطيين الأحرار.
وفي حال ما استمرت ألمانيا في ظل ائتلاف الحزبين المسيحي الديمقراطي/المسيحي الاجتماعي، فإن هذا يعتبر تفويضا للاستمرارية، مع وعود بتخفيضات ضريبية تستهدف بشكل أساسي أصحاب الدخل المرتفع والمتوسط، عطفا عن مراقبة صارمة للدّين العام وأجندة تغير المناخ التي تركز على تجارة انبعاثات الكربون.

مرشحون من أصول عربية في انتخابات البرلمان الألماني

ويتنافس مرشحون من أصول عربية في الانتخابات التشريعية الألمانية من بينهم:
  •  أميرة محمد علي ـ 41 عامًا ـ  من أصول مصرية، محامية وتشغل منصب الرئيسة المشتركة للكتلة البرلمانية لحزب اليسار في البوندستاغ الحالي. وهي المرشحة الأولى للحزب في والية سكسونيا السفلى..تقول إن هدفها رفع األجور ومكافحة الفقر.

  • وياسمين عطية، من أصول مصرية، درست العلوم الإسلامية والإثنيات الأوروبية ومرشحة عن حزب الخضر في فرايبورغ.. ولمياء قدور، من أصول سورية، ومرشحة عن حزب الخضر في مدينة دويسبورغ، وهي كاتبة وباحثة في الدراسات الإسلامية..
  • وأنس القرعان من أصول أردنية، وهو أصغر مرشح للبرلمان الألماني، ويعمل بالتدريب المهني في وزارة الاقتصاد..ونهى الشريف ـ 29 عاما ـ من أصول صومالية، درست العلوم السياسية.. ومحمد رفيق مصطفى الطويل، من أصول لبنانية، مرشح الحزب الماركسي اللينيني، وهو رئيس جمعية البيت اللبناني الألماني .

  • وسناء عبدي من أصول مغربية، مرشحة عن الحزب الاشتراكي الديمقراطي في مدينة كولونيا .. وعلي الدليمي، من أصول يمنية، مرشح عن حزب اليسار في مدينة غيسن..وأيمن ذيبان، من أصول لبنانية، مرشح مستقل في برلين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]