البطريك الراعي يحذر من «الانقلاب على هوية لبنان» ورهان الدولة لمشاريع خارجية

تؤكد الدوائر السياسية في بيروت، أن مناخ التفاؤل الحذر عقب الانتخابات التشريعية، قد بدأ ينسحب لتحل مكانه أجواء من «فقدان الأمل» ، وهو ما عبر عته البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، بالكشف عن «صورة سوداوية»، ومؤكدا بأن قوى الأمر الواقع انقلبت على هوية لبنان ودستوره ورهنت الأرض والشعب والدولة إلى مشاريع خارجية.

انهيار مرعب

وأضاف في عظة  اليوم الأحد: إننا نحمّل مسؤولية الانهيار المرعب إلى جميع المسؤولين أكانوا حاكمين أم معارضين، فالحكّام اقترفوا المعصيات، وقوى الأمر الواقع انقلبت على هوية لبنان ودستوره..وحذر البطريك الراعي من رهان لبنان (الأرض والشعب والدولة) إلى مشاريع خارجية.

الدعوة لانتفاضة شعبية «مصحّحة»

ويرى البطريرك الماروني، زعيم  المؤسسة المسيحية الكبرى في «بكركي»، أن هناك ضرورة ملحة لانتفاضة شعبية لتصحيح الأوضاع في لبنان.. موضحا: إن جميع اللبنانيين يعيشون نتائج الانهيار على كل الصعد، وينبغي إيجاد حلّ له والنهوض منه، ولا بدّ من انتفاضة شعبية مصحّحة، ومن تغيير وطني، وخطة تعاف، لمصلحة البلد ولا بد من التوجه إلى الأمم المتحدة لضمان بقاء لبنان حرّ حيادي وقوي.

الراعي: الكيل طفح وسندافع بكل قوانا للحفاظ على لبنان

وكشف «الراعي» عن تشاؤمه تجاه الأوضاع الراهنة التي تكلّست دون تغيير، أو مجرد محاولة جادة للتغيير.. وقال: الكيل طفح وسندافع بكل قوانا للحفاظ على لبنان ونريد أن نعيش هنا أحراراً رافعي الرأس في الحضارة والازدهار وثقوا بأنفسكم وبالمستقبل وثقوا بأنّ النصر للحق ونحن أصحاب حق وقضية وإيمان.

ممارسة القضاء في لبنان لا تُطاق

وكان اللافت هجوم البطريك الراعي، على القضاء في لبنان.. وترى الدوائر السياسية والإعلامية في بيروت، أن جهود البطريرك على القضاء كان «هجوما قاسيا وكاشفا»، معربا عن أسفه «لأن ممارسة القضاء في لبنان لا تُطاق، فبعض القضاة يُجمّدون ملفات صحيحة ويُركّبون ملفات وهميّة، ويتقاضون عن مذنبين، ولا يميّزون بين الجنحة والجناية».

  • وتابع: كان ينقص القضاء أن يمتنع وزير المال عن غير وجه حق عن توقيع مرسوم هيئة التمييز لكي يبقى التحقيق في جريمة انفجار مرفأ بيروت معلقاً !! يا ليتهم يلاحقون من يمنع إغلاق المعابر الحدودية، ومافيات الكهرباء والطاقة، وتجار المخدرات الذين يعكرون علاقات لبنان بدول شقيقة وصديقة! يا ليتهم يحققون مع الذين يصادرون الأدوية ويحتكرون المحروقات ويخبئون المواد الغذائية ويتلاعبون بالاسعار! يا ليتهم يولون اهتمامهم لتعويضات نهاية الخدمة، وهي ذخيرة العمر لأكثر من نصف مليون عائلة لبنانية، حيث انخفضت قيمتها، على حد تقرير مؤسسة محترمة، من نحو 8 مليار دولار إلى نحو 430 مليون دولار، وهي غير متوفرة!.

لا يجوز دستوريًا وميثاقيًا تغييب مجلس الوزراء

وشدّد على أنه يجب الإسراع في إجراء الإستشارات النيابية لتكليف رئيس حكومة وطني وذي صفة تمثيلية، وتشكيل حكومة كاملة الصلاحيات تشارك في المفاوضات الحدودية، لا يجوز دستوريًا وميثاقيًا تغييب مجلس الوزراء.

  • وأضاف البطريرك الراعي، يؤسفنا في قلب هذه الاستحقاقات المصيرية، أن يبقى هاجس بعض المسؤولين مكافحة أخصامهم في السياسة والإدارة والمؤسسات المدنية والعسكرية لتعيين بدلاء عنهم يدينون لهم بالولاء والطاعة. ولم يتحرروا بعد من شهوة الأحقاد والانتقام.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]