في أجواء شديدة الحرارة.. الحجاج يؤدون المناسك هذا العام

يتصبب الحاج الإنجليزي عبد الله الأسد، ويظهر عليه الإرهاق الشديد بعدما انتهى من أداء الصلاة في مكة، لكنّه يقول إن الحرارة التي تجاوزت 43 درجة مئوية لا تنال من اندفاعه لتأدية المناسك المقدسة.

ويقول مروّج العقارات البالغ 48 عامًا، الذي يعيش في لندن، ذات درجات الحرارة الأقل بكثير من نظيرتها في المملكة: «الحرارة أفضل كثيرًا مما اعتقدت».

وتابع الرجل، الذي ارتدى ملابس الإحرام وقد احمرّ وجهه من جراء التعرض للشمس، لوكالة فرانس برس: «الغرض الرئيس أن نؤدي المناسك بالطريقة نفسها التي أدى بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، بدون مكيفات وفي ظروف سفر وإقامة شديدة الصعوبة».

وأما زوجته ليلى (47 عامًا) التي استخدمت على مدى يومين مروحة إلكترونية، وضعتها حول رقبتها، فقررت أن تتخلى عنها وتتحمل الحرارة.

ومنذ العام 2017، يحل موسم الحج في أغسطس/ آب، ويوليو/ تموز، ويونيو/ حزيران، الأشهر الأكثر حرًّا في السعودية ومنطقة الخليج.

ويؤدي الحجاج المناسك، والكثير منها في الهواء الطلق، تحت شمس حارقة.

وتوقع المركز الوطني للأرصاد أن تتراوح درجات الحرارة في مكة بين 43-45 درجة نهارًا خلال موسم الحج.

ولكن الحاج الإندونيسي بودي (40 عامًا) يؤكد تحديه لهذه الأجواء الصعبة. ويقول وكيل السفر الذي يؤدي المناسك للمرة الثانية: «الجو حار جدًّا، ويجعل أجسادنا تتعرق وتصبح أكثر حرارة». ويضيف بالإنجليزية: «أنا أستمتع. (الحرارة) ليست عائقًا أمامنا. لدينا إيمان داخلنا».

ولتلطيف الأجواء، في ساحات المسجد الحرام في مكة، يجري رش الرذاذ المائي من أعمدة طويلة ومراوح ضخمة على مدار الساعة. ويقوم رجال أمن برش المياه على وجوه الحجاج في أجواء مرحة.

وفي أرجاء المكان، يوزع عمّال يتبعون هيئات سعودية مختلفة، أو متطوعون من أهل مكة، زجاجات مياه باردة.

وأقامت السلطات الكثير من المرافق الصحّية والعيادات المتنقّلة، وجهّزت سيّارات إسعاف ونشرت 32 ألف مسعف لتلبية احتياجات الحجّاج.

وتدفع الحرارة الشديدة عشرات الحجاج إلى الاحتماء بالظل الذي توفره الأبنية المحاذية للمسجد أو الاختباء داخل أروقة المسجد، مفترشين السجاد تحت المراوح، في حين ينتظرون الصلوات. وخلال هذا الأسبوع، شوهِد كثير في المسجد الحرام يحمون أنفسهم بالمظلات وسجّادات الصلاة والأوراق المقوّاة، وتُغطّي النساء رؤوسهن بالحجاب.

ودعت وزارة الصحة الحجاج إلى استخدام المظلات خلال النهار في أثناء تأدية المناسك، كما أعطت نصائح مختلفة لتجنب ضربات الشمس، من بينها دعوة الحجاج المرضى لتجنب أداء المناسك في منتصف النهار.

وتقول الموظفة التونسية في شركة خاصة، أحلام ساعي (40 عامًا) إنّ «الحج أساسًا فكرته تقوم على تحمل المشقة». وتضيف: «الحر في الخليج شديد جدًّا مقارنة ببلدي، لكنه يظل عاديًّا وأتحمله، فالأجر على قدر المشقة».

ويشير الشاب الروسي محمد رسولوف (19 عامًا) الآتي من داغستان في روسيا إلى أنّه يستمتع بالتجربة الفريدة رغم الحرارة. ويوضح أن «الحرارة ليست مشكلة، لأننا هنا للاستمتاع بالصلاة في مدينة الله»، قبل أن يغسل وجهه بماء زمزم البارد.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]