السياحة في موريتانيا.. توفّر المقومات وغياب الاستثمارات الأجنبية

توفر السياحة في موريتانيا، بحسب معطيات رسمية، ما يقارب عشرين ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة، بينما لا يتجاوز عدد السياح عشرة آلاف سائح سنوياً بحسب نفس المعطيات.

وتمتلك موريتانيا شواطئ سياحية خلابة تطل على المحيط الأطلسي ويبلغ طولها 750 كلم؛ لكنها تكاد تخلو من أي استثمارات سياحية أو خدمية.

قلة من المواطنين ما زالوا يحافظون على علاقتهم بالشواطئ في موريتانيا رغم انعدام وسائل الراحة والخدمات كالمطاعم والمقاهي وغيرهما قبالتَه.

تمتد الشواطئ الموريتانية المطلة على المحيط الأطلسي أكثر من 700 كم، لكن عدد الاستثمارات الخدمية والسياحية فيها لا يتجاوز أصابع اليد.

أكواخ وأعرشة مترامية أقامها أصحابها خلال السنوات الخمس الماضية كمشاريع سياحية لا تسعفها عائداتها المتواضعة في تغيير ثوبها.

وتشهد أنقاض أول استثمار سياحي تم إنشاؤه على شواطئ نواكشوط قبل ما يقارب خمسين عاما، على تاريخ طويل من إهمال الشاطئ وضعف السياحة رغم المحاولات المعلن عنها لإنعاشها.

محاولات وأنشطة تقول الحكومة إنها تهدف إلى اتخاذ إجراءات محفزة لاستقطاب رؤوس الأموال الأجنبية وتحسين البنى التحتية وتأهيل اليد العاملة.

ويرى مراقبون لشؤون السياحة والاستثمار، أن إحياء هذا القطاع يتطلب جهودا مضاعفة يتم تجسيدها على الأرض، وليس مشاريع يتم الإعلان عنها لتبقى طي الأدراج.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]