الصحف العربية: اقتراح دولي بحكم سوريا عبر «نظام محاصصة».. وهدوء حذر في اليمن

تناولت الصحف العربية، الصادرة اليوم الأحد، تطورات الأوضاع على الساحة اليمنية، بين الهدنة الهشة وترقب مباحثات الحل السياسي في الكويت غدا، وأشارت إلى جولة محادثات جنيف السورية ومقترح المبعوث الدولي لحكم سوريا عبر نظام المحاصصة، واهتمت الصحف العربية، بأزمة البرلمان العراقي التي تخيم على المشهد السياسي، إلى جانب متابعة زيارة الرئيس الفرنسي للمنطقة العربية، بدءا من لبنان،  والإعلان عن منحة مئة مليون يورو لمواجهة أزمة اللاجئين، وأبرزت أزمات وقضايا دولية وإقليمية، ومنها تهديد الرياض لواشنطن بإجراءات قاسية إذا اتهمها الكونجرس في  حادثة 11 سبتمبر.

 

اقتراح دولي لحكم سوريا عبر «نظام محاصصة»

وكتبت صحيفة الحياة اللندنية: فوجئت «الهيئة التفاوضية العليا» المعارضة باقتراح المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا بقاء الرئيس بشار الأسد بـ «صلاحيات محدودة وفترة محددة» مع تعيينه ثلاثة نواب من المعارضة للشؤون العسكرية والأمنية والمالية، اضافة الى تجديد الوفد الحكومي برئاسة بشار الجعفري، مقترح حكومة موسعة تحت الدستور الحالي، بالتزامن مع محادثات أميركية – روسية لتشكيل «نظام محاصصة» سياسي بين المكونات السورية.

 

هدوء حذر يسبق مفاوضات الكويت غداً

وذكرت الصحيفة، أنه بعد خمسة أيام من الخروق العسكرية التي أعقبت الهدنة المعلنة من الأمم المتحدة بين القوات الموالية للحكومة اليمنية من جهة ومسلحي جماعة الحوثيين وقوات صالح من جهة أخرى، تمكنت أمس اللجنة المحلية المشتركة لمراقبة وقف إطلاق النار في محافظة تعز من إبرام اتفاق لثبيت وقف النار وفك الحصار عن المدينة، وذلك قبل بدء مفاوضات الكويت غداً بين الحكومة والمتمردين. فيما أكد المبعوث الدولي إلى اليمن ولد الشيخ احمد ان هناك انخفاضاً ملحوظاً في وتيرة أعمال العنف.

 

 

تيران وصنافير: دلالات الجدل المصري

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب خالد الدخيل، تحت ىنفس العنوان : بعد إعلان ترسيم الحدود البحرية بين السعودية ومصر، وإعادة مصر – بناء على ذلك – جزيرتي تيران وصنافير إلى السعودية، انفجر فجأة جدل حاد بين تيارين في النخبة المصرية. تيار اعتبر إعادة الجزيرتين نتيجة طبيعية ومتوقعة، استناداً إلى أدلة ومعطيات تاريخية وقانونية. والتيار الآخر لم يرَ في النتيجة التي انتهى إليها ترسيم الحدود إلا تنازلاً مجانياً من حكومة الرئيس عبدالفتاح السيسي لا مبرر له.لكن أكثر ما يلفت النظر في الجدل المصري هو الحس القبلي المضمر في مواقف كثير من المعترضين. فهم مثل أبناء القبائل العربية القديمة، لا يقبلون الاحتكام إلا إلى قبائلهم وأعرافها. فلا يقيم هؤلاء وزناً لقانون. وهذا أمر طبيعي قبل قيام الدول الوطنية بحدودها

وأضاف : وفقاً للوثائق والمستندات والقانون الدولي. من هذه الزاوية، لا يعتبر ما وافقت عليه حكومة السيسي في اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع السعودية تنازلاً عن شبر من أراضي مصر. وإذا كان هذا موقف مصر من العهد الملكي حتى نهاية عهد حسني مبارك، فهل يمكن القول: إن بعضهم من النخبة المصرية يجهل ذلك؟ أم إنه يتجاهله؟ وهل هذا الموقف موجه ضد عبدالفتاح السيسي حصراً، أم أنه موجه من خلاله إلى السعودية؟

 

الصدر يُنذر الرئاسات الثلاث

وذكرت صحيفة الصباح الجديد العراقية، أن مقتدى الصدر، أمهل الرئاسات العراقية الثلاث 72 ساعة للتصويت على حكومة التكنوقراط التي اقترحها رئيس الوزراء حيدر العبادي، مهدداً باستئناف الاحتجاجات اذا لم يتحقق ذلك، فيما لاحت بوادر خلافات بين كتلة النواب المعتصمين الذين أعلنوا الخميس الماضي إقالة رئيس البرلمان سليم الجبوري، لكنهم اختلفوا أمس في شأن انتخاب بديل له.

 

السعودية تحدد إنتاجها النفطي إذا التزم الآخرون

فيما يجتمع منتجو النفط من «أوبك» وخارجها اليوم الأحد في الدوحة، لمناقشة تجميد مستويات الإنتاج، نقلت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، عن  ولي ولي العهد وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز: إن السعودية لن تحدد إنتاجها من النفط ما لم يتفق المنتجون الكبار الآخرون، بما في ذلك إيران، على تجميد الإنتاج في الاجتماع الذي يعقد في العاصمة القطرية.

 

أردوغان وروحاني يريدان «حلولاً إسلامية» للمنطقة

وأشارت صحيفة الأنباء الكويتية، إلى تأكيد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال لقائه نظيره الإيراني حسن روحاني في أنقرة أمس وبعد أقل من 24 على ادانة قمة اسطنبول الاسلامي ايران بالارهاب، ضرورة عمل البلدين معاً للمساعدة في مكافحة الإرهاب والطائفية والأزمات الإنسانية المرتبطة بالصراعات التي تهز منطقتهما، فيما شدد روحاني على أن مشكلات العالم الإسلامي يجب أن تحلها الدول الاسلامية ذاتها بعيداً من تدخّل الأجانب.

 

الرئيس اللبناني لدى البرلمان

وذكرت صحيفة المستقبل اللبنانية، أن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ، أكد أن الجواب على مسألة انتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية هو «لدى البرلمانيين اللبنانيين»، وتمنى هولاند أن يعود «إلى لبنان قريباً لألتقي رئيساً للجمهورية». وكان لافتاً إعلان هولاند عن نيته «تقديم مساعدة فورية لتعزيز القدرات العسكرية للبنان لمكافحة الارهاب».

 

أبواب أوروبا مفتوحة دائماً أمام الإماراتيين

ونقلت صحيفة الاتحاد الإماراتية، عن باتريسيو فوندي ،سفير الاتحاد الأوروبي لدى الدولة، أن أبواب دول الاتحاد الأوروبي مفتوحة دائما أمام الإماراتيين، منوها إلى أن قرار الاتحاد الأوروبي إعفاء الإماراتيين من الشينجن والتنقل بحرية بين الدول الأوروبية المختلفة هو نابع من الثقة الكبيرة التي توليها دول الاتحاد الأوروبي بدولة الإمارات ومواطنيها الذين قدموا سلوكا إيجابيا وصورا مشرقة خلال زياراتهم لأوروبا.

 

الكويت فرصة اليمن الأخيرة

وكتب رئيس تحرير الصحيفة، محمد الحمادي، تحت نفس العنوان: يعقد اليمنيون مشاورات مهمة غداً الاثنين في الكويت برعاية الأمم المتحدة، الكل يترقب هذه المشاورات التاريخية، والكل يتوقع لها النجاح، وعلى الرغم من تشاؤم البعض بسبب تجارب وخبرات الماضي مع الحوثيين، فإن لا أحد ينتظر نتيجة غير النجاح، والأغلبية ترغب في التمسك بالتفاؤل وبالأمل، وإنْ كان البعض يراه ضئيلاً!

وأضاف : فرصة الكويت قد لا تتكرر، وقد تكون الفرصة الأخيرة للحل السياسي، وللاجتماع على طاولة الحوار، وعلى طاولة الاتفاق، فلا أحد ينتظر أن يكرر الانقلابيون تصرفات الماضي، وأن يتخلّوا عن تعهداتهم واتفاقاتهم مع الحكومة اليمنية الشرعية، ومع الأطراف الدولية، أو أن يتغيبوا عن المشاورات والمشاركة فيها.

 

الرياض تهدد واشنطن بإجراءات قاسية

وأشارت صحيفة عكاظ السعودية، إلى ما ذكرته صحيفة «نيويورك تايمز» أمس السبت،  بأن السعودية حذرت إدارة باراك أوباما من أنها ستبيع أصولا في أمريكا بمئات مليارات الدولارات إذا أقر الكونغرس قانونا يحمل المملكة مسؤولية هجمات 2001. وأن وزير الخارجية عادل الجبير نقل تلك التهديدات لواشنطن الشهر الماضي، متحدثا عن بيع سندات خزانة أمريكية وأصول أخرى في أمريكا بنحو 750 مليار دولار، قبل أن يصبح بمقدور المحاكم الأمريكية تجميد الأرصدة السعودية هناك.

 

«قمة إسطنبول» أكدت وحدة الأمة 

ونقلت صحيفة الرياض السعودية، عن سياسيين وخبراء، أن «قمة إسطنبول» أبرزت وحدة الأمة الإسلامية، وتطابق رؤاها حيال كثير من القضايا والتحديات المحيطة بدولها،ومحاصرة التنظيمات الإرهابية. وقالوا أن المملكة العربية السعودية، أثبتت خلال القمة الإسلامية أنها قائدة للعالم الإسلامي خصوصا مع تمكنها من عزل إيران وسياستها الإرهابية والتخريبية.

 

مئة مليون يورو إلى لبنان لمواجهة أزمة اللاجئين

وذكرت صحيفة السفير اللبنانية، أن الرئيس الفرنسي، فرنسوا هولاند، أعلن امس السبت، خلال زيارة يقوم بها الى لبنان، أن بلاده ستقدم دعماً بمئة مليون يورو على ثلاث سنوات لبيروت لمواجهة أزمة اللاجئين السوريين.

 

أويحيى يتهم أطرافا داخلية بالعمالة لفرنسا

 

وكتبت صحيفة الخبر الجزائرية: وجه الأمين العام لحزب التجمع الوطني الديمقراطي أحمد أويحيى اتهامات خطيرة لأطراف داخلية وخارجية باستغلال صورة رئيس الجمهورية خلال استقباله للوزير الأول الفرنسي مانويل فالس في إطار “مناورة” مدبرة في باريس ومحمولة في الجزائر. واتهم “أويحي” جماعات وصفها بـ”الحقودة” في فرنسا لم تتقبل لحد الآن استقلال الجزائر.

 

المعارضة ترفض اقتراح بقاء الأسد 3سنوات 

وأشارت صحيفة النهار اللبنانية، إلى رفض المعارضة السورية اقتراحا نقله اليها المبعوث الخاص للامم المتحدة، ستافان دو ميستورا ، ينص على بقاء الرئيس بشار الأسد في منصبه بصلاحيات محدودة في المرحلة الانتقالية مع تعيين ثلاثة نواب له تختارهم المعارضة، في حين سعى رئيس وفد الحكومة السورية في مفاوضات جنيف إلى إبعاد الجولة الجديدة من محادثات السلام عن الانتقال السياسي.

 

عملية بن قردان تبوح بأسرارها 

ونشرت صحيفة الشروق التونسية، اسرار عملية بن قردان، بعد شهر وأسبوع من الواقعة التي هددت التونسيين وسقط فيها شهداء من الجيش والامن ومدنيين. وحسب المعلومات التي حصلت عليها الصحيفة، فان العناصر الارهابية التابعة لتنظيم داعش الارهابي تسللت عبر التراب الليبي ودخلت الحدود التونسية عبر 6 مسالك تم فتحها قبل عملية بن قردان بفترة، تحت ستار مرور الإبل والرعاة ومواشيهم من هذه المسالك. وان تدفق الاسلحة تم حشده في صومعة مسجد المدينة.

 

محادثات جنيف بنّاءة ومفيدة 

ونقلت صحيفة تشرين السورية، عن الدكتور بشار الجعفري، رئيس الوفد في جنيف، أن المفاوضات بناءة ومفيدة  وقال: إن “الوفد ناقش مع دي ميستورا ورقته حول المبادئ الأساسية للحل السياسي في سورية وهي الورقة التي كان قد سلمنا إياها في آخر يوم من محادثات الجولة السابقة وكانت مبنية أساساً على ورقة وفد الجمهورية العربية السورية التي كنا قد سلمناه إياها في اليوم الأول من جولة المحادثات الثانية”.

 

الاحتلال يقر هدم ممتلكات فلسطينية قرب الأقصى

وذكرت صحيفة الوطن العمانية، أن طواقم تابعة لبلدية الاحتلال في مدينة القدس، سلمت أوامر هدم إدارية لمنشأتين، تجارية وسكنية، في حي البستان ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، بحجة البناء بدون ترخيص، في وقت صعد فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من تحريضاته ضد الشيخ رائد صلاح رئيس الحركة الإسلامية في الداخل المحتل.

 

ونشرت صحيفة الاتحاد الإماراتية «كاريكاتير» عن المشهد اليمني بين  الهدنة ومفاوضات الحل السياسي في الكويت.

Cartooooooon

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]