الصحف العربية: الحوثيون وصالح يرفضون مساعي الحل.. والبحث عن «هدنة» في حلب

اهتمت الصحف العربية، الصادرة اليوم الأربعاء، بتطورات الأحداث على الساحتين الدولية والعربية، وأبرزت رفض وفد الحوثيين وحزب الرئيس السابق علي صالح الضغوط الدولية للتوصل الى تسوية للأزمة اليمنية.

وأشارت إلى أزمة الاتهامات التي فجرها وزير الدفاع العراقي، وتهدد بالإطاحة برؤوس عراقية كبيرة وتغيير المسيرة السياسي، وتناولت الصحف الوضع المشتعل في حلب، مع تصعيد الطيران الروسي أمس غاراته لإبطاء هجوم فصائل معارضة جنوب غربي مدينة حلب، وسط أنباء عن اتصالات أمريكية- روسية للبحث في اقتراح فرض هدنة موقتة في المحافظة.

وأشارت إلى فشل اجتماع هيئة الحوار الوطني اللبناني، بسبب  المواضيع الخلافية .

الحوثيون وصالح يرفضون مساعي الحل

وكتبت صحيفة الحياة اللندنية: رفض وفد الحوثيين وحزب الرئيس السابق علي صالح الضغوط الدولية للتوصل الى تسوية للأزمة اليمنية، وأبلغ أعضاء الوفد سفراء الدول الـ18 الراعية للسلام في اليمن تمسكهم بموقفهم القاضي بربط تسوية مسألة الرئاسة والحكومة مع الحل الأمني.

رؤوس عراقية كبيرة يطيحها العبيدي إذا أثبت اتهاماته

وتحت نفس العنوان، ذكرت الصحيفة، أنه ليس من المرجح أن تنتهي قريباً التداعيات السياسية التي خلفتها جلسة استجواب وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي الذي اتهم أكثر من شخصية برلمانية وعسكرية بالفساد، وبالسعي إلى الحصول على «صفقات مشبوهة»، وبات عليه الآن تقديم أدلة على هذه التهم. وإذا استطاع إثباتها سيغير المسيرة السياسية كلها ويطيح رؤوساً كبيرة.

سوريا من سيء الى أسوأ

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب جهاد الخازن، تحت نفس العنوان: نشرت جريدة «الغارديان» اللندنية وسط عدد لها الأسبوع الماضي صورة ملأت صفحتين عن الخراب في حلب. ما تصورت في حياتي أن يصيب مثل هذا الخراب واحدة من أجمل مدن العالم وأقدمها.

وأضاف: أقرأ الآن عن اجتماع آخر بين وزيري الخارجية الأميركي والروسي جون كيري وسيرغي لافروف. كم مرة اجتمعا؟ ماذا حققا في أي اجتماع سابق؟ لماذا يفترض أن يكون اجتماعهما الأخير أفضل من كل اجتماع سبقه؟ أيضاً في الوقت نفسه كان المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا يشارك في اجتماعات في جنيف لمسؤولين عسكريين وسياسيين. ماذا حققت الاجتماعات المماثلة في السابق؟ لا شيء. ماذا حقق دي ميستورا في ألف اجتماع رغم حسن نيته؟ لا شيء.

معركة حلب تتسع.. والبحث عن هدنة

وتناولت صحيفة الشرق الوسط السعودية، تصعيد الطيران الروسي أمس غاراته لإبطاء هجوم فصائل معارضة جنوب غربي مدينة حلب، وسط أنباء غير مؤكدة عن تحقيقها مكاسب لفك الحصار الذي فرضته القوات النظامية السورية والميليشيات الموالية على الأحياء الشرقية للمدينة، بينما أفادت مصادر ديبلوماسية بوجود اتصالات أميركية – روسية للبحث في اقتراح فرض هدنة موقتة في حلب .

 الاختلاط في العمل محظور إلا للضرورة

وعلمت  صحيفة عكاظ السعودية،  من مصادر موثوق بها، توجيه وزارة الصحة لمديرياتها في المناطق، بضرورة فصل مواقع الرجال عن النساء خلال الفعاليات والمؤتمرات والأنشطة الطبية والندوات العلمية، ومنع الاختلاط في مجالات العمل، إلا في المواقع الضرورية التي تتطلب ذلك.

السنيورة يؤكد على  أولوية الرئاسة

وأشارت صحيفة المستقبل اللبنانية، إلى الاجتماعات المتتابعة لهيئة الحوار الوطني اللبناني، برئاسة رئيس البرلمان نبيه بري، وعارض تيار «المستقبل» الممثل برئيس كتلته النيابية فؤاد السنيورة ، ربط المواضيع ببعضها مؤكداً أولوية الرئاسة على سائر المواضيع، وقال السنيورة: “أولويتنا انتخاب الرئيس عبر التزام الدستور. هناك مرشحان من 8 آذار فلننزل إلى البرلمان وننتخب. أما اشتراط هذا الشخص أو لا انتخاب فهو تجاوز للبرلمان ومخالف للدستور”

الضغط على «داعش» في ليبيا يدفع مقاتليها إلى الجزائر

وذكرت صحيفة الخبر الجزائرية، أن الضربات الجوية الأمريكية في سرت الليبية ضد عناصر “داعش”، من شأنها أن تزيد من متاعب الجيش الجزائري لمنع تسلل العناصر الإرهابية الهاربة باتجاه الحدود الجزائرية الليبية، وهي الحدود الأكبر مع دول الجوار.

ضحايا السعودية: 500 مدني و1700 اختراق حوثي لحدود المملكة

ونقلت صحيفة الرياض السعودية، عن السفير عبدالله المعلمي، مندوب المملكة الدائم في الأمم المتحدة ، أن  ميليشيا الحوثي قامت بأكثر من 1700 خرق للحدود السعودية وقتلت نحو 500 مدني في المملكة. وأكد أن قوات التحالف تعمل على أساس أن جميع المناطق في اليمن مدنية، معرباً عن أسفه لإدراج اسم التحالف في تقرير انتهاكات المدنيين دون وجه حق.

السبسي يكلف يوسف الشاهد بتشكيل الحكومة الجديدة

وتناولت صحيفة الشروق التونسية، تكليف رئيس الجمهورية، الباجي قائد السبسي، مساء أمس ،يوسف الشاهد، وزير التنمية المحلية في حكومة الحبيب الصيد، لتشكيل الحكومة الجديدة التي انطلقت المشاورات في شأنها بين الأحزاب وقائد السبسي.

براءة أممية لـ«التحالف»

وأشارت صحيفة الاتحاد الإماراتية، إلى إعلان الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، أمس، رفع اسم التحالف من تقرير الانتهاكات ضد الأطفال في اليمن، وقال خلال جلسة مجلس الأمن ، إن  ” الأمم المتحدة تحتاج لدعم سياسي ومادي لحماية الأطفال”

عبارة «ليس مطلوبا مني إرضاء الملك».. أثارت غضب القصر

 وكشفت صحيفة أخبار اليوم المغربية، أن العلاقة بين الملك محمد السادس ورئيس الحكومة عبد الإله بنكيران لم تكن في الأسابيع الأخيرة على ما يرام، خاصة بعدما حمل الخطاب الملكي الأخير بمناسبة عيد العرش رسائل مشفرة لرئيس لبنكيران ،ويرى عدد من المتتبعين أن عبارة “أنا ممطلوبش مني الرضا ديال جلالة الملك”،  أثارت غضب الملك محمد السادس، خاصة وأنه لم يسبق لأي وزير أول أن تلفظ بها .

المتحاورون محرجون.. وبلا «مخرج آمن»

وتحت نفس العنوان، كتبت صحيفة السفير اللبنانية: أن مجريات الجلسة الأولى لهيئة الحوار الوطني، لا تبشّر بالخير، وتراوحت المواقف، التي وصلت إلى حد إعادة استدعاء “مواصفات الرئيس” كإنجاز يسجل للجلسة، وقال رئيس كتلة المستقبل “السنيورة” «علينا أن نتفق، تعني انه ليس المطلوب أن تفرض عليّ شخصا». فأعاد ممثل «حزب الله» التأكيد «نعم تعالوا نتفق، لكن لا يحق لك القول إننا نعطل الدستور»

مجلس النواب الليبي يحتج على «الخروقات الجوية الأمريكية دون إذن»

وكتبت صحيفة ليبيا المستقبل: أبدت لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب “استغرابها واستهجانها للأعمال المنفردة التي تتم دون التنسيق المسبق مع الجهات الوطنية الشرعية ذات العلاقة ممثلة في مجلس النواب الليبي وقيادة الجيش الليبي، وطالبت اللجنة السفير الأمريكي لدى ليبيا بـ”الحضور إلى لجنة الدفاع والأمن القومي لدى مجلس النواب بمدينة طبرق للاستيضاح حول هذه الضربات والخروقات الجوية بدون إذن وتنسيق مسبق”،

داعش يفر من (الرطبة وهيت) بشكل مفاجئ

ونقلت صحيفة الوطن العمانية، عن مصادر عراقية، انسحاب وفرار مسلحي تنظيم داعش من مدينتي الرطبة وهيت في محافظة الأنبار الشاسعة المساحة في غرب العراق، بشكل مفاجىء، إثر عمليات عسكرية بمساندة طيران التحالف الدولي، وأن “الغالبية العظمى من مسلحي داعش هربوا من هيت وكبيسة والرطبة

ونشرت الصحيفة «كاريكاتير» يصور محاولات محاصرة تنظيم “داعش” ومحاربته بالوعي
w5

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]