الصحف العربية: روسيا تلوّح بضرب منتهكي الهدنة.. ونصر الله يستبعد حربا إسرائيلية

تناولت الصحف العربية الصادرة اليوم، الثلاثاء، خطوات الحل السياسي السلمي في اليمن، رغم الاشتبكات المحدودة على الأرض، وأشارت الصحف إلى تهديد روسيا بالتدخل العاجل في سوريا للرد على انتهاكات الهدنة، وأبرزت الصحف الكشف عن خلايا إرهابية في دول المغرب العربي، وفي الشأن الدولي تناولت تصريحات المرشح الأمريكي للرئاسة دونالد ترامب، بإلغاء الاتفاق النووي مع إيران، إلى جانب تصريحات زعيم «حزب الله» اللبناني، التي استبعد فيها شن اسرائيل حربا على لبنان، وتحمله مسؤولية عدم انتحاب فرنجية، لمنصب رئيس الجمهورية، ومع تصاعد قضية «شبكة الإنترنت غير الشرعية» في لبنان.

 

روسيا تهدد بضربات «أحادية» في سوريةا

وكتبت صحيفة الحياة اللندنية، أن موسكو  استبقت محادثات حاسمة غداً مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري حول الملف السوري بتصعيد لهجتها والتلويح باستئناف عملياتها العسكرية، رداً على الجماعات التي تخرق الهدنة في سورية، في حال لم تستجب واشنطن لمطالبتها التنسيق بين وزارتي دفاع البلدين في مراقبة الهدنة السورية.

 

تركيا تستعين بـ «عظمة السلطنة» ضد الإرهاب

وذكرت الصحيفة، أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، دعا  إلى ما سماه بـ«عظمة السلطنة العثمانية» و«سفر برلك» أمني «نفير عام» من أجل التصدي للإرهاب بحزم وعدم الاستسلام لتهديداته، فيما شهدت مدن أنقرة وإزمير وإسطنبول ظاهرة غير عادية، التزم خلالها معظم السكان منازلهم، ما عكس مدى تأثر المواطنين بالتفجيرات الانتحارية.

 

المفاوضات اليمنية تنتظر التزام الحوثيين بتعهداتهم

وأشارت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، إلى تصريحات السكرتير الصحفي برئاسة الجمهورية اليمنية، مختار الرحبي، أن التحضيرات جارية للمشاورات المزمع عقدها في الكويت، بين وفدي الشرعية والانقلابيين، ولم يتم تحديد موعد لعقدها حتى الآن. وأضاف: ننتظر ما ستسفر عنه لقاءات المبعوث الأممي مع الميليشيات الانقلابية وهل سيلتزمون بتنفيذ أسس بناء الثقة التي تعهدوا بها، من إطلاق سراح المعتقلين والتهدئة ووقف إطلاق النار.

 

 ترامب يتعهد بإلغاء الاتفاق النووي مع إيران

وكتبت صحيفة الاتحاد الإماراتية، أن دونالد ترامب، الأوفر حظًا لنيل ترشيح الحزب الجمهوري لخوض انتخابات الرئاسة الأمريكية، أكد أمام اللجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية «أيباك»، أن أولويته الأولى كرئيس ستكون إلغاء الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه العام الماضي مع إيران.
وأضاف ترامب، أن «هذا الاتفاق كارثي لأمريكا وإسرائيل وللشرق الأوسط برمته، والمشكلة هنا جوهرية، فقد كافأنا الدولة الأبرز عالميا في رعاية الإرهاب بـ 150 مليار دولار ولم نتلق شيئًا في المقابل نهائيا».

 

«بان كي مون» والصحراء الغربية

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب  أحمد يوسف أحمد، تحت نفس العنوان: «تسببت قضية الصحراء الغربية مؤخراً في أزمة بين الأمين العام للأمم المتحدة والمغرب، ففي سياق زيارته الأخيرة للمنطقة في إطار الاستعداد لتقديم تقريره السنوي عن القضية إلى مجلس الأمن الشهر القادم استخدم وصف “الاحتلال” في تكييفه لوضع أراضي الصحراء، وهو الأمر الذي يتصادم تماماً مع التكييف المغربي لهذا الوضع، ومن المؤكد أن التوفيق قد جانب الأمين العام في استخدامه ذلك الوصف الذي أثار حفيظة المغرب، فالوصف الصحيح للصحراء في كل وثائق الأمم المتحدة أنه إقليم غير متمتع بالحكم الذاتي».

 

وأضاف: «صحيح أن الوثائق ذاتها تنص بخصوص حل مشكلة الصحراء على إجراء مفاوضات تهدف إلى التوصل لحل سياسي مقبول من الطرفين، وصحيح أيضاً أنه لم يسبق للأمم المتحدة أن استخدمت كلمة الاحتلال في وصف علاقة المغرب بالصحراء، فلماذا يبادر الأمين العام إلى استخدام هذا الوصف الذي فجر الأزمة وهو يحتل أرفع المناصب الدبلوماسية عالمياً ما يفترض الكياسة في التعبير بداهة؟، والواقع أن مشكلة الصحراء باتت من أعقد المشكلات الدولية عامة، والعربية خاصة، بمعنى استعصائها على التسوية السلمية وإن كان استقرار وقف إطلاق النار يصرف النظر عنها لوجود العديد من المشاكل الدامية في الآونة الراهنة، فأطراف المشكلة لا تبدي استعداداً يذكر للتخلي عن مواقفها، وإجراء الاستفتاء  الذي تعوقه صعوبات فنية وسياسية جسيمة».

 

 بدء تنفيذ «تحية النسر 2016»

وذكرت صحيفة الخليج الإماراتية، أن فعاليات التدريب البحري المشترك «تحية النسر 2016»، بمشاركة عناصر من القوات البحرية المصرية والإماراتية والأمريكية، بدأت أمس الإثنين في مياه البحر الأحمر، وتستمر أياماً عدة، ويتضمن التدريب تنفيذ العديد من الأنشطة والفعاليات، منها إدارة أعمال قتال بحرية مشتركة تشمل أعمال الاستطلاع البحري، وتنفيذ عدة تشكيلات إبحار لاتخاذ الأوضاع الهجومية والدفاعية والتعامل مع الأهداف المعادية بكفاءة عالية بمشاركة العديد من الوحدات والقطع البحرية.

 

«التحالف» يقطع إمدادات المتمردين نحو تعز

وكتبت صحيفة الرياض السعودية، أن المعارك على الأرض بين المتمردين الحوثيين وقوات صالح، من جهة، والقوات الشعبية والحكومية الموالية للشرعية، من جهة ثانية، تواصلت أمس الإثنين، فيما واصلت قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية، تقدمها لاستعادة كافة مناطق بلدة عسيلان في محافظة شبوة جنوب شرق البلاد. وتمكنت القوات من قطع إمدادات المتمردين نحو مدينة تعز.

 

نصر الله يستبعد حربا اسرائيلية

وكتبت صحيفة السفير اللبنانية، أن الأمين العام لـ «حزب الله»  حسن نصرالله، استبعد حصول حرب إسرائيلية ضد لبنان «بالحد الأدنى في المدى المنظور، لكن يبقي احتمال أن يكون هناك حمقى في إسرائيل»، معتبرا أن أي حرب إسرائيلية على لبنان «مغامرة ونتائجها مجهولة بالنسبة للإسرائيليين والأمريكيين»، ورأى أن «الصهاينة يعلمون أن المقاومة تملك صواريخ فعالة يمكنها أن تصل إلى أي نقطة في فلسطين المحتلة».

 

روسيا تلوّح بضرب منتهكي الهدنة السورية

وذكرت الصحيفة، أن روسيا حذرت للمرة الأولى منذ بدء تطبيق وقف الأعمال العدائية في 27 فبراير / شباط الماضي، من أنها ستتحرك بشكل أحادي ضد المسلحين الذين ينتهكون اتفاق الهدنة إذا لم تتوصل موسكو إلى اتفاق مع واشنطن بشأن آلية رصد ومنع انتهاكات الهدنة.

 

السياسة قبل الرغيف في لبنان

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب غسان العياش، تحت نفس العنوان، «تمارس السياسة في لبنان، من قبل السلطة أو المعارضة، من دون اعتبار لآثار الصراع السياسي على الواقع الاقتصادي والاجتماعي، خلافاً لما يقال عرضاً في البيانات والمساجلات، لكن آخر اهتمامات المعنيين أن تؤدّي مواضيع الصراع وأساليبه إلى تراجع أوضاع لبنان أو إلى إفقار أبنائه».
وأضاف، أن «الصورة الاقتصادية القاتمة، التي ترسم معالمها كل المؤشرات من دون استثناء، يمكن أن تقود البلد إلى اضطرابات ونزعات دموية، تلبس لباس الطائفية، ولكنها ناجمة في حقيقتها عن تزايد الفقر والحرمان وتبخّر شبكات الأمان التي تحمي المجتمع وأهله».

 

«شبكات الإنترنت» قفزت إلى الواجهة

وكتبت صحيفة النهار اللبنانية، أن قضية شبكات الانترنت غير الشرعية التي ضبطت أخيرا، قفزت إلى الواجهة، في ظل مزيد من المعلومات والمعطيات الاضافية المتصلة بهذه القضية والتي كشفت أمس، ما دفع هذا الملف الى صدارة الأولويات وخصوصاً في ظل مطالبة الحكومة بعقد اجتماع أمني وسياسي وربما دعوة المجلس الاعلى للدفاع للنظر في امكان خرق اسرائيل شبكات الانترنت ومساءلة وزارتي الدفاع والداخلية عن الفترة السابقة وملابسات مد الامدادات والكابلات والالياف المتطورة من دون كشفها وضبطها.

 

نصر الله مستعد للقاء الحريري

وأشارت  الصحيفة إلى تصريحات أمين عام «حزب الله» حسن نصر الله، التي أكد فيها، أنه «إذا كان نجاح الحوار بين “حزب الله” و”تيار المستقبل” يحتاج إلى لقاء مع الحريري فأنا مستعد له، والحل العادل لكل الفرقاء في لبنان هو النسبية في قانون الانتخاب، لكنّ “تيار المستقبل” يرفضها»  متهماً حزب «القوات اللبنانية» بمحاولة «دق إسفين» بين «حزب الله» و«التيار الوطني الحر» في مسألة رئاسة الجمهورية.

وقال: علاقتنا مع حركة أمل ورئيسها نبيه بري، متينة وليست مبنية على ممارسة الضغوط، ونحن ملتزمون بترشيح العماد ميشال عون، لرئاسة الجمهورية وفعلنا وسنفعل كل الممكن لوصوله إلى سدّة الرئاسة.

 

وفد أمريكي يمهد لزيارة أوباما للسعودية

ونقلت صحيفة عكاظ عن وكالة الأنباء السعودية الرسمية «واس»، أن الملك سلمان استقبل بقصر اليمامة في الرياض، وفدا من الكونجرس الأمريكي برئاسة السيناتور بنيامين كاردن، قبل أيام من الزيارة التي سيقوم بها الرئيس باراك أوباما إلى المملكة، لعقد اجتماع مع قادة دول مجلس التعاون الخليجي الست.

 

القضاء على خلية إرهابية في الجزائر

وذكرت صحيفة الخبر الجزائرية، أن قوات الجيش الوطني الشعبي، تمكنت أمس الإثنين، من القضاء على خلية إرهابية تضم ستة إرهابيين بولاية الوادي، وأن «العملية النوعية» صادرت أسلحة الإرهابيين، وهي  ثمانية رشاشات من نوع كلاشنيكوف وثلاث بنادق رشاشة FMPK ومسدسين آليين، وعشرة قنابل يدوية، وحزام ناسق و كذلك كمية كبيرة من الذخيرة تضم 3485 طلقة، وأربع وسائل للاتصال، وستة مناظير، ومركبتين رباعيتي الدفع.

 

وتفكيك خلية تكفيرية في تونس

ونقلت صحيفة الشروق التونسية، عن وزارة الداخلية، أن الوحدة الوطنية للبحث في جرائم الإرهاب، كشفت خلية تكفيرية خطيرة تنشط بالعاصمة يتولى عناصرها مساعدة الشبان المغرر بهم على الالتحاق بما يسمى «داعش»،  وأن الخلية المشار إليها ساعدت بعض العناصر الإرهابية التي تمّ إيقافها أو القضاء عليها مؤخرا بمدينة بنقردان على التحول خلسة إلى ليبيا.

 

جوبا تؤكد انسحاب جيشها من الحدود مع السودان

ونقلت صحيفة الصيحة السودانية، عن مستشار رئيس جنوب السودان للشؤون الأمنية، توت جاتلواك، أن وحدات الجيش الشعبي المتمركزة على الحدود مع السودان تراجعت بالفعل واحد كيلومتر على الأقل جنوب الحدود المشتركة وفقا لحدود يناير/ كانون الثاني 1956.

وتابع، «لقد امتثلت القوات لهذه الأوامر منذ وقت طويل، لكنهم يريدون منا أن نذهب إلى أبعد من ذلك»، وأشار جاتلواك إلى مخاوف أمنية من أن تستغل الحركات المتمردة في كلا البلدين الحدود المشتركة بعد سحب القوات، للأنشطة التي قد تعرض البلدين لأخطار أمنية.

 

استقلال كردستان العراق بالتفاهم وليس بالعنف

وأشارت صحيفة الوطن العمانية، إلى تصريح رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود بارزاني، أن رغبة إقليم كردستان في الاستقلال هي رغبة سلمية، وهي ليست تهديدا لأي طرف، وتابع، «نحن نرغب بالتوصل إلى نتيجة مع بغداد بهذا الشأن، بالتفاهم وبعيدا عن العنف».

 

«النفط» لكل عراقي

وذكرت صحيفة الصباح الجديد العراقية، أن رجل الدين الشيعي العراقي مقتدى الصدر، حث أتباعه، الذين ينظمون احتجاجات في بغداد للمطالبة بحكومة جديدة، بأن يطالبوا أيضا بإعطاء كل عراقي نصيبا مباشرا من عوائد النفط. وطالب الصدر بتحقيق تقدم اقتصادي ووصول عوائد النفط إلى المواطنين العاديين.

 

ونشرت صحيفة الوطن العمانية «كاريكاتير»  يطرح تساؤل: إلى أين يتجه قطار «جنيف 3».

W9-500x330

 

 

 

 

 

 

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]