الصحف العربية: سوريا «دولة اتحادية».. والساعات الأخيرة للحوثيين في اليمن

 

اهتمت الصحف العربية الصادرة اليوم، الثلاثاء، بتطورات الأحداث في سوريا تحت مظلة الهدنة المؤقتة، وتحذير المعارضة من الانهيار الكامل لعملية وقف القتال، وتناولت الصحف انتصار الاصلاحيين في إيران والسعي لرئاسة البرلمان، وأشارت إلى حملات دولة الاحتلال المتواصلة، باعتقال عشرات الفلسطينيين، إلى جانب ما وصفته الصحافة العربية بالساعات الأخيرة للانقلابيين في اليمن.

 

المعارضة تحذر من الانهيار الكامل للهدنة

ذكرت صحيفة «الاتحاد» الإماراتية، أن المعارضة السورية حذرت من الانهيار الكامل للهدنة لأن هجمات الحكومة السورية تنتهك الاتفاق. وقال أسعد الزعبي، رئيس وفد التفاوض التابع للهيئة العليا للتفاوض، إن الهدنة التي بدأت السبت «انهارت قبل أن تبدأ»، وإن المعارضة لديها عدة بدائل لحماية الشعب السوري، معتبرا أن المجتمع الدولي فشل تماماً في كل الاختبارات، وعليه أن يتخذ إجراءات عملية حقيقية حيال هذا النظام.

 

 

مداهمات واعتقالات

وأشارت الصحيفة إلى معاناة الأسرى الفلسطينيين، والتي تتصاعد في ظل الصمت الدولي، ونقلت الصحيفة عن وكالة الأنباء الفلسطينية، اعتقال قوات الاحتلال أفراد عائلة في بلدة العيسوية وسط القدس، بينهم طفل لم يتجاوز العامين، بعد الاعتداء عليهم بالضرب، بعد أن دهمت منزل العائلة فجرا، كما دهمت قوات الاحتلال مدن الخليل وبيت لحم ونابلس وجنين وطوباس وأحياء عدة في القدس الشرقية، وسط إطلاق نار كثيف، واعتقلت العشرات من الفلسطينيين.

 

انتصار الأسير وبارقة الأمل

 وتناول الدكتور أحمد يوسف أحمد،  قضية الأسرى الفلسطينيين، في مقالات الرأي بالصحيفة، تحت عنوان «انتصار الأسير وبارقة الأمل»، مشيرا إلى أن الأسرى خاضوا معارك عديدة ضد الاعتقال الإداري، وكانت إسرائيل تدعي بعدها نية التخفيف منه، غير أن تلك المعارك لم تفضِ إلى هزيمة هذه السياسة نهائياً، ولذلك فإن الانتصار الرائع الذي حققه الأسير محمد القيق، بصموده غير المسبوق يفتح باب الأمل في مزيد من الانتصارات، لأن من شأن ذلك تحقيق الهزيمة الكاملة لسياسة الاعتقال الإداري، التي تعد وصمة في جبين الإنسانية.

 

«الانقلابيون» والساعات الأخيرة في اليمن

ونقلت صحيفة «البيان» الإماراتية، عن اللواء علي محسن الأحمر، أن قوات الجيش الوطني اليمني والمقاومة، تحقق تقدما كبيرا في مختلف جبهات القتال، مؤكدا أن الانقلابيين يعيشون ساعاتهم الأخيرة، وأن عمليات الحسم والقضاء عليهم باتت قريبة.

ونقلت عن محمد مارم، مدير مكتب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، أن خطة إدماج أفراد المقاومة الشعبية في الأمن والجيش بدأت فعليا، وفقا للتوجيهات الرئاسية الأخيرة، وأن هناك لجانا متخصصة شكلت في هذا الجانب تقديرا للدور الكبير الذي قامت به المقاومة الشعبية في دحر المليشيات الانقلابية وتحقيق الانتصار تلو الآخر وتسطير البطولات.

 

«التحالف» يشل حركة الحوثيين في شمال شرق اليمن

وفي نفس السياق، أكدت صحيفة «الرياض» السعودية، أن قوات الشرعية اليمنية والمقاومة الشعبية سيطرت أمس على 3 جبال استراتيجية في الجوف شمال شرق اليمن، في إنجاز عسكري يمهد لاستعادة بقية أجزاء المحافظة المتاخمة للسعودية من متمردي الحوثي والمخلوع صالح.
ومن جانبه أكد المتحدث باسم المقاومة، عبد الله الأشرف، مصرع قيادات حوثية معروفة، في المواجهات بجبال سدباء التي تفصل بين الحزم وبلدات وسط وشمال الجوف،

 

 

سوريا «دولة اتحادية»

وتناولت صحيفة «الدستور» الأردنية، تصريحات نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي ريابكوف، بأن روسيا قلقة من استعدادات للجيش التركي على الحدود السورية، وأن أي تدخل عسكري لأنقرة سيكون ضربة قاصمة لاتفاق وقف إطلاق النار.
وقال ريابكوف، من الممكن أن تصبح سوريا دولة اتحادية، معتبرا أن النموذج الاتحادي، سيخدم مهمة الحفاظ على سوريا موحدة وعلمانية ومستقلة وذات سيادة.

 

الهدنة متماسكة

وأشارت صحيفة «القدس العربي»، إلى تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، بأن وقف الأعمال القتالية في سوريا متماسك إلى حد كبير، لكن القوى الكبرى والإقليمية تتابع بعض الحوادث التي يأمل أن يتم احتواؤها، وقال إن وقف القتال بشكل عام يصمد، على الرغم من وقوع بعض الحوادث، وإن المجموعة الدولية لدعم سوريا، تحاول ضمان استمرار وقف الأعمال القتالية.

 

 

 منع خطيب الأقصى من دخول القدس
وذكرت صحيفة «الراية» القطرية، أن قوات الاحتلال الاسرائيلي، منعت خطيب المسجد الأقصى، إسماعيل نواهضة، من دخول مدينة القدس المحتلة، بلا سبب ودون مبرر، رغم حيازته تصريحا لدخول المدينة.

وأعرب نواهضة، عن استهجانه واستغرابه من قرار سلطات الاحتلال بعد مضي أكثر من 32 عاما على شغله لمنصب خطيب المسجد الأقصى، مشيرا إلى أن القرار لا يستند لأي سند قانوني، بينما يواصل المستوطنون المتطرفون اليهود اقتحاماتهم لباحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة في إطار سلسلة الاقتحامات اليومية التي ينفذونها صباح كل يوم، عدا أيام الجمعة والسبت، تحت حراسة مشددة من قوات وشرطة الاحتلال الاسرائيلي.

 

الإصلاحيون يسعون لرئاسة البرلمان الإيراني

وذكرت صحيفة «الحياة» اللندنية، أن التيار الإصلاحي يسعى لرئاسة البرلمان الإيراني، وبدأ مشاورات مع النواب المعتدلين للتحالف معهم، لحصد الأغلبية التي تحقق للإصلاحيين رئاسة المجلس التشريعي.
وأشارت الصحيفة إلى منافسات «الثلاثاء الكبير» لمرشحي انتخابات الرئاسة الأمريكية، وحيث جح الاستطلاعات أن تعزز هيلاري كلينتون في استحقاق الثلاثاء الكبير، اليوم، ترشيح الحزب الديمقراطي لها.

 

المنافسة على الرئاسة الأمريكية تحسم اليوم

 وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب جهاد الخازن تحت نفس العنوان، رغم أن الانتخابات التمهيدية اليوم في 14 ولاية ومنطقة، إلا أن الحديث عن «سوبر ثلاثاء» لن نعرف نتائجه مع فارق الوقت إلا صباح الأربعاء، إلا أنه سيعطي مؤشرا واضحا عن حظوظ المتنافسين من الحزبين الجمهوري والديمقراطي في الفوز بالترشح للرئاسة.
والتنافس بين الديمقراطيين يكاد يكون وقفا على هيلاري كلينتون، وهي متقدمة بوضوح، غير أن المتنافسين الجمهوريين «حاجة تانية»، فهناك خمسة أو ستة، إلا أن دونالد ترامب يتقدم الجميع ويركض وراءه السناتور مارك روبيو من فلوريدا، والسناتور تيد كروز من تكساس، والمنافسة هي بين أحمق ورجلين كوبييْن.

 

 التوغل برياً في سوريا

 ونقلت صحيفة «عكاظ» السعودية، عن المستشار العسكري لوزير الدفاع السعودي أحمد عسيري، أن وزراء دفاع التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش، بحثوا إمكان التوغل بريا في سوريا قبل نحو أسبوعين، لكنهم لم يتخذوا قرارا حتى الآن. 

وقال عسيري، «لقد نوقش الأمر قبل نحو أسبوعين في بروكسل. على المستوى السياسي، لكن لم تتم مناقشته كمهمة عسكرية، وبمجرد تنظيم هذا واتخاذ قرار بشأن عدد القوات وكيف سيتم إرسالها وإلى أين سيتم إرسالها، سنشارك في ذلك».

 

 

أمريكا تنقذ صفقة الأسلحة للبنان

وذكرت صحيفة «السفير» اللبنانية، أن «لوبي صناعة الأسلحة والدبلوماسية الأمريكية، أنقذ صفقة طائرات “أي 29 سوبر توكانو” الى الجيش اللبناني، من الضياع في مهب الغضب السعودي على لبنان». وأضافت الصحيفة، أنه «في تعبير واضح، عن حرص الأمريكيين الاستثنائي على استقرار لبنان، صدرت توجيهات إلى السعوديين باحترام الاتفاقات الموقعة بين اللبنانيين والشركات الأمريكية، وبالتالي دفع 462 مليون دولار ثمنا لصفقة ست طائرات “سوبر توكانو”، وقع عليها لبنان مع أربع شركات أمريكية، ومع شركتين بريطانية وبرازيلية».
وتابعت «السفير»، أن قائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي، تلقى ضمانات أمريكية خلال زيارته الأخيرة لواشنطن، الأسبوع الماضي، بتسلم تلك الطائرات في الموعد المقرر لها في شهر يناير/ كانون الثاني من العام 2017، علـى أن تبدأ بعثة من الطيارين اللبنانيين بالتدرب عليها في البرازيل والولايات المتحدة.

 

 نسيج مختلف لبرلمان التوازن السياسي

وأكدت صحيفة «النهار» اللبنانية، أن نتائج انتخابات مجلسي الشورى والخبراء الإيرانية، رجحت صيغة  الـ«لا غالب ولا مغلوب» بالنسبة لتوزيع المقاعد والحصص بين القوى السياسية الإيرانية، وخصوصا بين التيارين المحافظ والإصلاحي، وتقاسمهما السلطة التشريعية مع كتلة مستقلة، سيكون لها دور كبير في رسم السياسات المستقبلية للجمهورية الإسلامية وتوازناتها.
واعتبر رئيس مجلس الشورى المنتهية ولايته، على لاريجاني، أن الانتخابات كانت «مثيرة للاهتمام، وتشير إلى صفحة جديدة فتحت في البلاد».

 

 

واشنطن تدعو إلى إفراغ سد الموصل

 وذكرت صحيفة «الصباح الجديد» العراقية، أن الولايات المتحدة طالبت مواطنيها بالاستعداد لمغادرة العراق في حال وقوع ما وصفته بأنه سيكون كارثة، إذا انهار أكبر سد لتوليد الكهرباء في البلاد قرب الموصل.
وأشارت الرسالة الأمنية الأمريكية إلى تقديرات بأن الموصل، الواقعة حاليا تحت سيطرة عناصر «داعش»، قد تغمر بمياه بارتفاع 21 متراً خلال بضع ساعات من انهيار السد، وأن الإجلاء السريع هو أفضل وسيلة تكفل النجاة لمئات الألوف من الأشخاص.

 

الفشل يحاصر الجلسة قبل أن تبدأ

وأشارت الصحف اللبنانية، إلى أن مصير الجلسة البرلمانية غدا، الأربعاء، لانتخاب رئس الدولة، سيكون مماثلا للجلسات السابقة، رغم ان هذه  الجلسة تتخذ  بعدا سياسيا مختلفا ومتمايزا لجهة مشاركة الرئيس الحريري مع سائر نواب كتلته أولا، ولجهة الدلالات التي ستطبع مشهد حضور كثيف لنواب قوى 14 آذار عموما مما يغلب الطابع المبدئي لهذا الحضور على الحضور الانتخابي الذي لن يتأمن بفعل مقاطعة نواب كتل «التيار الوطني الحر» و«حزب الله» وحلفائهما ولا سيما منهم رئيس «تيار المردة» النائب سليمان فرنجية، الذي يلتزم بموقف عدم الحضور ما دام «حزب الله» يقاطع الجلسات.

 

عدوان على هيبة  تونس

وحذرت صحيفة «الشروق» التونسية، من أن التحرّك الأخير، من احتجاجات واعتصامات فئوية، أمام قصر الحكومة في القصبة، هو خير اختزال لعقلية التسيّب والانفلات التي استبدّت بشرائح عريضة من التونسيين في السنوات الأخيرة، عقلية أصبحت تترجم في سلوكات غارقة في الفوضى والازدراء بكل الأعراف والتقاليد والقوانين، سلوكات لا تتردد في التلاعب بكل شيء حتى وإن كان في قداسة هيبة الدولة وفي قداسة رموز الدولة وهيبة القوانين والمؤسسات، وهي سلوكات جاءت لتقرع ناقوس الخطر، ولتنبّه كل التونسيين إلى أننا بتنا نقف على حافة هاوية الفوضى الشاملة وانهيار الدولة.

 

 الجيش السوري يسيطر على ريف حلب ويتجه لدير الزور

وذكرت صحيفة «الوطن» العمانية، أن الجيش السوري استعاد أمس السيطرة على مرتفع تل الحمام  في ريف حلب الجنوبي، كما أنه فتح الطريق باتجاه دير الزور، أمام المدنيين. بينما قتل عشرات الإرهابيين من داعش، في مواقع تقترب من بوابة دير الزور، بينما قال الكرملين معلقا على وقف إطلاق النار في سوريا، إن «العملية مستمرة، وإن كان واضحا من البداية أنها لن تكون سهلة».

 

 

ونشرت صحيفة «الاتحاد» الإماراتية «كاريكاتير» يشير إلى حالة التربص بالهدنة المؤقتة في سوريا.

                                

 Cartooooon

 

 

 

 

 

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]