الصحف العربية: قمة خليجية – أمريكية في الرياض.. وتعثر مفاوضات جنيف السورية

اهتمت الصحف العربية الصادرة اليوم، الأربعاء، بالقمة الخليجية- الأمريكية، غدا في الرياض، دون ترقب نتائج من الزيارة الأخيرة للرئيس الأمريكي قبل مغادرة البيت الأبيض.

وتناولت الصحف تعثر مفاوضات جنيف السورية مع تحذير أمريكي من «تفسخ» سوريا، بينما يحيط الغموض بموقف الحوثيين وأنصار الرئيس اليمني السابق على صالح، حول مشاركتهم في مفاوضات الكويت للحل السياسي للأزمة اليمنية. 

وأبرزت الصحف تطورات الأوضاع في العراق مع تصعيد أزمة البرلمان، وتراجع عمال النفط عن الإضراب في الكويت، إلى جانب قضايا واحداث دولية وإقليمية.

الحوثيون تراجعوا عن شروط الحوار

وكتبت صحيبفة الحياة اللندنية: واصل وفد جماعة الحوثيين وحزب الرئيس السابق علي صالح لليوم الثاني تخلّفه عن السفر إلى الكويت لحضور جولة المشاورات التي ترعاها الأمم المتحدة بين الجماعة الانقلابية والحكومة الشرعية، في حين استمرت الميليشيا الحوثية والقوات الموالية لها في خرق الهدنة في جبهات مأرب والجوف وتعز ونهم وميدي.

تعثر مفاوضات جنيف وتحذير من «تفسخ» سوريا

 وذكرت الصحيفة، أن«الهيئة التفاوضية العليا» المعارضةن قررت  أمس الانسحاب من مفاوضات جنيف، في وقت قتل وجرح عشرات المدنيين بغارات شنها الطيران السوري على غوطة دمشق وريف ادلب، بالتزامن مع تحذير الرئيس الأميركي باراك اوباما من تعرض سورية الى «التفسخ السريع» اذا استمر التصعيد العسكري والجمود السياسي.

أوباما في قمة الوداع

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب الياس حرفوش، تحت نفس العنوان: سوف تحتاج القيادات الخليجية إلى قدر كبير من الدبلوماسية لتتجنب فتح الملفات الساخنة والعالقة مع الرئيس باراك أوباما خلال لقاءاتها به هذا الأسبوع. فهذه القمة الخليجية الأميركية هي قمة وداعية بالنسبة إلى الرئيس الأميركي، الذي ينهي ولايته بعد تسعة أشهر، مما يعني أنه لم يعد مناسباً ولا مفيداً السعي من جانب دول الخليج إلى إحداث أي تغيير في سياسات هذه الإدارة التي أثرت سلباً على العلاقات التاريخية بين الجانبين، وخصوصاً على عنصر الثقة الذي كان يحكم هذه العلاقات.

وأضاف : في كثير من الملفات المتصلة بأزمات المنطقة أثبتت إدارة أوباما أنها ليست شريكاً صادقاً ولا فاعلاً.

الانقلابيون ينضمون إلى مباحثات السلام اليمنية بالكويت

وتخت نفس العنوان، أشارت صحيفة الاتحاد الإماراتية، إلى إعلان عدد من ممثلي  الحوثيين وحلفائهم، موافقتهم على الانضمام إلى مباحثات السلام اليمنية برعاية الأمم المتحدة التي كان من المقرر أن تبدأ الاثنين في الكويت، بعد تلقيهم تعهدات أهمها تثبيت وقف إطلاق النار.

أوباما في الرياض لترسيخ مظلة التعاون الاستراتيجي

 وذكرت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، أن الرئيس الأمريكي ،باراك أوباما، يصل إلى المملكة العربية السعودية اليوم، في زيارة هي الرابعة له منذ توليه الرئاسة في ٢٠٠٩، وسيبحث وفق مصادر ديبلوماسية ، في تعميق التعاون الاستراتيجي وتفاصيل الحلول السياسية ودور مجلس التعاون الخليجي في اليمن والعراق وسورية، وسيناقش مع كبار المسؤولين في المملكة ما توصلت إليه لجان العمل التي انبثقت عن القمة الأميركية – الخليجية في كامب ديفيد العام الماضي والتي ستستكمل بعض جوانبها في قمة الرياض غداً.

إكراما للأمير.. عمال النفط في الكويت يتراجعون عن الإضراب

 وذكرت الصحف الكويتية، أنه إكراما لأمير البلاد، تراجع عمال النفط عن الإضراب، وأشارت صحيفة القبس الكويتية، إلى قرار اتحاد عمال البترول وصناعة البتروكيماويات في الكويت، إلغاء  الإضراب الشامل، والتحاق جميع العاملين في القطاع النفطي بمقار عملهم بدءاً من صباح اليوم الأربعاء. وقال الاتحاد ، إن هذا القرار «جاء إكرامًا لمقام حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى وانطلاقاً من مبدأ المحبة والولاء لسموه».

انقسام البرلمان يعمق الأزمة في العراق

 وتناولت صحيفة الصباح الجديد العراقية، فشل النواب العراقيون أمس في التوصل الى نزع فتيل أزمة رئاستهم، خلال الجلسة الطارئة التي دعا إليها رئيس الجمهورية فؤاد معصوم. وكشفت المصادر أن الفريق المؤيد لبقاء رئيس البرلمان سليم الجبوري في منصبه اعترض على اعتلاء الرئيس الموقت عدنان الجنابي الذي انتخبه النواب المعتصمون منصة الرئاسة.

إدارة أوباما محبطة من نتنياهو

وذكرت صحيفة الرأي الأردنية، أن نائب الرئيس الأميركي، جو بايدن، وجه انتقادات حادّة للسياسة الاستيطانيّة الإسرائيليّة، محذّراً من أنَّها تقضي على حلّ الدولتين. كما ردّت واشنطن على إعلان رئيس الحكومة الإسرائيليّة بنيامين نتنياهو أنَّ هضبة الجولان السوريّة المحتلة أرض إسرائيليّة للأبد، بتأكيدها أنَّ هذه أرض محتلّة، وأنَّها لا تعترف بغير ذلك.

ملفات الفساد اللبناني تدخل التجاذب السياسي

 وكتبت صحيفة السفير اللبنانية : كشفت ملفات الفساد والمخالفات في لبنان الوضع السياسي الهش أصلاً، ودخلت عملية البحث عن الحقائق في فضيحة شبكات الإنترنت غير الشرعية أو شبكات الدعارة وغيرها، سوق التجاذب السياسي على عناوين خفية، فاشتعل السجال الحاد فجأة بين رئيس «اللقاء النيابي الديموقراطي» وليد جنبلاط ومعه وزير كتلته وائل أبو فاعور، وبين وزير الداخلية نهاد المشنوق، ما دفع كتلة «المستقبل» النيابية إلى اعتبار الحملة على الأخير بأنها «تنطلق من حسابات صغيرة وفئوية ولا تخدم منطق الدولة”.

«طالبان» تكسر محظورات باكستانية 

 وذكرت صحيفة الراية القطرية، أنه بعد أسبوع على إعلان «طالبان» بدء «هجمات الربيع» في أفغانستان، والتي قوبلت بتحذيرات باكستانية، فجّر انتحاري ينتمي إلى الحركة شاحنة مفخخة في موقف مجاور لمقر الاستخبارات والحرس الرئاسي الأفغاني، وتتعارض الهجمات مع توجيه الجيش الباكستاني وأجهزة الاستخبارات التابعة له تحذيراً إلى قيادة الحركة الأفغانية بوجوب التخلي عن «هجمات الربيع» ووقف العنف في أفغانستان والجلوس إلى طاولة المفاوضات.

قمة سعودية – أمريكية في الرياض اليوم

 وأشارت صحيفة النهار اللبنانية، إلى القمة السعودية ـ الأمريكية ، التي تعقد اليوم في الرياض، مع  الزيارة الرابعة للرئيس الأمريكي للسعودية منذ وصوله إلى البيت الأبيض عام 2009، وسيثير أوباما مسألة مكافحة التنظيمات المتشددة وسبل حل النزاعات في سوريا والعراق واليمن، استنتاداً الى البيت الأبيض.

قادة مجلس التعاون يصلون إلى الرياض

 وكتبت صحيفة عكاظ السعودية : بدأ قادة ورؤساء وفود دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، التوافد إلى الرياض اليوم، للمشاركة في قمة قادة دول المجلس و الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية، وفي قمة قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والرئيس باراك أوباما رئيس الولايات المتحدة الأمريكية.

مباحثات عسكرية سعودية- أمريكية

وتناولت  صحيفة الرياض السعودية، عقد اجتماع بين الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ،ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، أمس الثلاثاء،  مع  وزير الدفاع الأميركي اشتون كارتر، أمس في الرياض، لمناقشة مجالات التعاون العسكري القائم بين البلدين، والسبل الكفيلة بتطويره وتعزيزه، بالإضافة إلى بحث  التدخلات الإيرانية في شئون دول المنطقة ومكافحة الإرهاب.

«تيار المستقبل» يدعو لإيجاد حل نهائي للأزمة السورية

وأشارت صحيفة المستقبل اللبنانية، إلى اجتماع كتلة “المستقبل” النيابية اللبنانية برئاسة فؤاد السنيورة، والذي دعا إلى ضرورة الدفع قدما في مسار جنيف لإيجاد حل نهائي للأزمة والمحنة السورية، الأمر الذى يمثل أيضا الحل المستدام لمشكلة اللاجئين السوريين ويضمن عودتهم جميعا إلى وطنهم. و شرح  السنيورة مخاطر استمرار الفراغ الرئاسى، وتأثير ذلك على عمل المؤسسات الدستورية وعلى الدولة اللبنانية وعلى الوضعين الاقتصادى والاجتماعى فيها.

تفكيك أخطر شبكة لتجنيد الجزائريين في «داعش»

وذكرت صحيفة الخبر الجزائرية، أن  مصالح الشرطة القضائية، فككت في “سرية تامة”، بعد رحلة بحث وتحر دامت عدة أشهر، شبكة إرهابية من بينهم جزائريون وتونسيون ينشطون ضمن شبكة دولية لتجنيد شباب جزائريين، ينحدر معظمهم من 5 ولايات شرقية، هي عنابة، سكيكدة، ڤالمة، الطارف وسوق أهراس، من أجل الالتحاق والقتال في سوريا تحت لواء تنظيم داعش.

الناتو ينفي عزم دول أوروبية إرسال قوات إلى ليبيا

 وتناولت صحيفة الشروق التونسية، نفى الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “ناتو” ينس ستولتنبيرغ أن يكون الحلف يخطط لعمليات قتالية في ليبيا.  مشيرا إلى أن الحلف على اتصال مباشر مع رئاسة حكومة الوفاق بطرابلس وقد أبدى في السابق دعمه لها، والحلف على استعداد لتقديم دعمه في مجالات إصلاح المؤسسات الدفاعية والأمنية وتقديم الخبرات في مكافحة الهجرة غير الشرعية ومكافحة الإرهاب.

اجتماع قادة القوات البرية لدول مجلس التعاون في السلطنة

وذكرت صحيفة الوطن العمانية، أن سلطنة عمان استقبلت  قادة القوات البرية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية،  للمشاركة في الاجتماع السادس عشر لقادة القوات البرية بدول المجلس الذي يعقد  اليوم الأربعاء ، ويناقش الاجتماع  الوضع الأمني في الخليج والمنطقة.

ونشرت الصحيفة «كاريكاتير» يعبر عن مقاومة الجولان للمخطط الإسرائيلي التهام المنطقة. 

w10-500x330

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]