باحث روسي: عوامل موضوعية وذاتية وراء انهيار شعبية بايدن

انخفاض شعبية الرئيس الأمريكي، جو بايدن، غير المسبوق، فجر العديد من التساؤلات حول، الأسباب التي أدت إلى تدهور شعبية بايدن وسط الأمريكيين، بعد أن كشفت استطلاعات الرأي أن شعبية سيد البيت الأبيض الحالي منخفضة بشكل محبط.

عوامل موضوعية وذاتية

ويؤكد  كبير الباحثين في معهد الولايات المتحدة الأمريكية وكندا التابع لأكاديمية العلوم الروسية بموسكو، فلاديمير فاسيليف، أن انخفاض شعبية الرئيس بايدن يرتبط بعدد من العوامل الموضوعية والذاتية.

  • ومن العوامل الموضوعية، أن السياسة التي تنتهجها الإدارة الأمريكية أدت إلى صعوبات سياسية واقتصادية داخلية جدية للغاية. بل، ويمكن القول، إلى أزمة.

 

 

وأضاف الباحث الروسي: إن أول ما واجهته إدارة بايدن هو الفشل في سياسة الهجرة.. والمسألة الثانية هي أن الأمل في انتعاش اقتصادي سريع لم يتحقق.. وثمة جانب آخر مهم هو تزامن ذلك كله مع أزمة الطاقة، والتي تعد أيضا من صنع يديه، حيث ركزت إدارة بايدن بشكل كبير على تطوير التقنيات «الخضراء».

الأزمة السياسية الداخلية

وهناك أيضا نقطة مهمة جدا أخرى، هي الأزمة السياسية الداخلية. فبعد مغادرة أفغانستان، فقد بايدن السيطرة على الديمقراطيين في الكونغرس الأمريكي. قبل ذلك كان زعيما في الحزب الديمقراطي. الآن، انقسم الحزب في مجلسي النواب والشيوخ إلى فصيلين أو ثلاث كتل متحاربة.

  • وحتى بين الديمقراطيين، كان الانطباع أن بايدن لا يسيطر حتى على حزبه.. وهذا عامل جدي للغاية يؤثر في استطلاعات الرأي العام.

 

أفغانستان أكبر فشل

وتابع «فلاديمير فاسيليف» لصحيفة موسكوفسكي كومسوموليتس الروسية: ربما كانت أفغانستان أكبر فشل. لا تزال عواقبه محسوسة. أصبح الانسحاب المخزي من أفغانستان رمزا لفشل سياسة بايدن الخارجية على جميع الجبهات. ليس فقط الطبقة الحاكمة، إنما وشرائح واسعة من الأمريكيين ينظرون إلى هذه الهزيمة بشكل مؤلم.

  • هناك شعور متزايد بأن بايدن رئيس متهالك وغير كفء.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]