بدء إخلاء أكبر مجمع حكومي في القاهرة وتحويله إلى فندق عالمي

بدأت الحكومة المصرية، إخلاء مبنى مجمع الخدمات الحكومية الذي يشغل أحد أركان ميدان التحرير في قلب القاهرة، في إطار خطة للقضاء على التكدس المروري في وسط العاصمة.
والمجمع الذي يضم 10 آلاف موظف يشغلون 1310 مكاتب حكومية، تم إنشاؤه عام 1949 في الموقع الذي كان يضم معسكرات للجيش البريطاني، ومن المقرر تحويل المبنى إلى مشروع فندق عالمي ومركز تجاري ضخم ومطاعم مفتوحة وحمامات سباحة.

 

وأقيم المجمع ليكون رمزا على تحضر البلاد وتطورها وقدرة المواطن المصري على إتمام معاملاته بسهولة ويسر، لكن الآن يرتاده أكثر من 100 ألف مواطن يوميا لقضاء مصالحهم، ما جعل منه مركزًا للبيروقراطية، على حد وصف عدد من المواطنين.
الحدث، لم يتصدر عناوين الصحف المحلية فحسب، بل أشارت إليه صحيفة «التليجراف» البريطانية، في تقرير تحت عنوان «إغلاق مجمع التحرير قلب البيروقراطية المصرية».
وتقول الجريدة إنه خلال الشهر الجاري سيبدأ المستحيل في التحقق حيث أعلنت الحكومة المصرية أنها بصدد إغلاق المجمع وتوزيع الإدارات الموجودة هناك على عدة مواقع أخرى.

 

من جهتها، أكدت وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي، أن الوزارة أخلت جميع موظفي الديوان العام من مجمع التحرير، تمهيدا لإخلائه منذ عدة أشهر، وبلغ عدد الموظفين الذي تم نقلهم 774 موظفا.

وأشارت في تصريحات لصحف محلية، إلى أن الموظفين الموجودين حاليا في مجمع التحرير، هم عدد قليل من موظفي مديرية القاهرة للتضامن وجميعهم تابعون لمحافظة القاهرة، وهي المسؤولة عن تسكينهم.
بدوره، قال نائب محافظ القاهرة اللواء محمد أيمن عبد التواب، إنه سيتم اليوم استكمال تنفيذ خطة إخلاء مجمع التحرير من خلال نقل بعض الإدارات، على أن يتم الانتهاء من إخلاء جميع الإدارات التابعة للوزارات وهيئات مختلفة ونقلها فى 30 يونيو/حزيران 2017.
وأوضح نائب المحافظ، أن هناك إدارات تابعة لوزارة التضامن الاجتماعى قامت بإخلاء مكاتبها من المجمع، بالإضافة إلى إدارات أخرى تابعة لوزارة الداخلية والتربية والتعليم، مؤكدا أن المحافظة لديها 395 مكتبا بالمديرية متمثلين فى مديريات الطرق والشباب والرياضة والقوى العاملة وبعض الإدارات التعليمية لأحياء غرب القاهرة.

وقال مصدر مسؤول بوزارة الاستثمار، إن مجمع التحرير الذي يحتوي على العشرات من المصالح الحكومية والمديريات الوزارية، سيكون خاليا تمامًا من الموظفين وسيتم التوقف عن تقديم الخدمات للمواطنين والتعامل مع الجمهور خلال الأيام القادمة في إطار خطة تهدف إلى إعادة تأهيل المبنى والاستفادة منه وإخلاء منطقة وسط البلد وتفريغها من التكدس المروري بها.

وكشف المصدر عن الانتهاء من مخطط مشروع استثماري سياحي ضخم للإحلال محل مجمع التحرير بعدما اتفقت الجهات المعنية على هدمه من خلال تعاون «إماراتي – سعودي» بشراكة مصرية ضمن مجموعة من الشركات المتخصصة في مجال السياحة والفنادق والمقاولات.

وبحسب المصدر، فإنه تم الاتفاق على هدم المبنى ليحل مكانه فندق عالمي ومركز تجاري ضخم ومطاعم مفتوحة وحمامات سباحة، إضافة إلى جراج متعدد الطوابق مكون من ٥ طوابق أسفل المشروع أرضي بداخل المبنى.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]