بريطانيا ترحب بأول عقار لفيروس كورونا بواسطة علماء أكسفورد

أفاد مراسل الغد في أكسفورد، عمر بشير، إنه قبل قليل جاء الموقف الحكومي البريطاني عبر تويتر الخاص بوزير الصحة البريطاني مات هانكوك بترحيبه بما توصل إليه العلماء في أبحاثهم وشكرهم على الجهود التي بذلوها معتبرا أن ذلك يأتي في إطار الجهود التي توفرها الحكومة للعلم والعلماء.

وتابع أن وزير الصحة البريطاني أكد أن وزارة الصحة  لديها الأن 200 ألف وحدة من علاج سترويد الذي ثبت فعاليته رسميا لهذا المرض، أيضا بريطانيا أعلنت في 24 من شهر أبريل الماضي أنها أوقفت تصدير سترويد للخارج بناء علي نصيحة العلماء في ذلك الوقت، لكونه ربما يكون العلاج الأمثل لفيروس كورونا.

وأشار إلى أن العلماء في جامعة أوكسفورد صرحوا بأنهم قد وصلوا إلى المرحلة الثالثة والأخيرة الهادفة للوصول إلى لقاح لفيروس كورونا، ويتوقع أن يتم الوصول لهذا اللقاح قبل نهاية العام الجاري ثم يعتمد رسميا على الفور ويتم تسويقه واستخدامه في الداخل وتصديره للخارج.

وأضاف: الحكومة البريطانية أعلنت بعد ظهر اليوم فور إعلان العلماء في أكسفورد  أنه تم رسميا اعتماد سترويد كعلاج فعال للفيروس، وأشارت الحكومة إلى أنه متاح للمرضي الذين يعانون من مشكلات في الرئة وذلك بسعره الطبيعي وهو 5 جنيهات إسترلينية وربما أقل في أماكن أخرى.

وأشار مراسل الغد إلى أن علماء أوكسفورد وصفوا ما توصلوا إليه بأنه انفراجة كبيرة في علاج فيروس كورونا واصفين إياه بأنه العلاج الأمثل، وذلك بعد أن ثبت نجاحه في شفاء ثلث المرضى المصابين بالفيروس ويستخدمون جهاز التنفس الصناعي وشفاء خمس المصابين الذين يعتمدون على الأكسجين.

وقال علماء في جامعة أكسفورد إنه عُثر على ستيرويد رخيص يسمى ديكساميثازون، يخفف من خطر الوفاة بنسبة تصل إلى الثلث بين مرضى فيروس كورونا الذين يعانون من مضاعفات تنفسية شديدة.

ووجد العلماء الذين يعملون في تجربة التعافي (Recovery Trial)، أن العقار يمكن أن يساعد المرضى المزودين بأجهزة التنفس الصناعي والأكسجين، ولكن لم يكن له تأثير على أولئك الذين لم يحتاجوا إلى مساعدة في التنفس.

وقال فريق البحث في بيان: “بناء على هذه النتائج يمكن منع وفاة واحدة عن طريق علاج نحو 8 مرضى مزودين بجهاز التهوية، أو زهاء 25 مريضا يحتاجون للأكسجين وحده”.

ونشر مات هانكوك، وزير الصحة، تغريدة على “تويتر” تقول: “يسعدني تماما أنه يمكننا اليوم الإعلان عن أول تجربة سريرية ناجحة لعلاج “كوفيد-19″”.

وقال خبراء تجربة التعافي إن مجموعة عشوائية من 2104 مرضى، أعطيت 6 ملج من ديكساميثازون يوميا لمدة 10 أيام، في حين أعطيت مجموعة أخرى مكونة من 4321 مريضا، علاجا طبيعيا.

وأظهرت النتائج الأولية أن الديكساميتازون قلل من الوفيات بزهاء الخمس لدى المرضى، الذين يتغذون على الأكسجين، وبنسبة الثلث لدى أولئك الذين يحتاجون إلى جهاز التنفس الصناعي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]