تقرير الوقاية من التعذيب في موريتانيا.. بين الدور الرقابي والانتقادات الحقوقية

تسلم الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، التقرير السنوي للآلية الوطنية للوقاية من التعذيب جاء ذلك خلال استقباله لرئيس الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب، الدكتور البكاي ولد عبد المالك الذي قال إنهم يبذلون جهودا “لا بأس بها” للقضاء على أساليب التعذيب المختلفة، مشددا على أن هذه الممارسات يجب أن تزول.

وأضاف ولد عبد المالك أن الآلية الوطنية مكلفة بالوقاية من التعذيب ومتابعة مختلف أوضاع الأشخاص المحرومين من الحرية في المؤسسات السجنية وفي أماكن تقييد الحرية مهما كان نوعها.

حصيلة عام واحد، تضمنها تقرير آلية الوقاية من التعذيب في موريتانيا، ويتضمن التقرير الذي سلم للرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، الأنشطة السنوية لهذه الهيئة ذات المهمة المعقدة.

وكثيرا ما يتعرض التقرير السنوي للهيئة لانتقادات الناشطين في المجال الحقوقي، وكذالك الدور الذي تعنى به والمتمثل في متابعة أوضاع السجناء، ومراقبة أماكن تقييد الحرية بكافة أنواعها، بل ويتهمونها بالتغاضي عن كثير من التجاوزات.

وصادقت السلطات الموريتانية في شهر أكتوبر من العام الفين واثني عشر، على البرتوكول الاختياري، الذي يلزم الدول الموقعة بإنشاء هيئة لمراقبة أماكن احتجاز الأشخاص المحرومين من الحرية.

التعذيب داخل السجون وانتهاك حقوق السجناء، ملفات تسعى الالية الوطنية الي الوقوف في وجهها رغم انتقادات الحقوقيين لها بالتقاعس عن القيام بدورها وسط مخاوف من تأثير ذلك على سمعة البلاد.

من جانبه قال عبيد ولد إميجن، عضو الألية الوطنية للوقاية من التعذيب، إن التقرير الذي قدم لرئيس الدولة تضمن 3 أجزاء رئيسية الجزء الأول عن الآلية الوطنية ومهام وأدوار عملها والأنشطة المتوقعة لها .

وتابع، الجزء الثاني يتضمن الأحداث والأنشطة التي تتضمن الزيارات وتطورات الزيارات التي تطلع بها الآلية على مدار سنة لمراكز الاحتجاز والسجون.

وأضاف، الجزء الأخير يتضمن الاستراتيدية وآفاق المستقبل لغمل الآلية، مشيرا إلى أن التقرير لا يكتفي بجرد الأنشطة وحصيلة الزيارات ويقدم توصيات من شأنها تحسين ظروف المسجونين وردع المخالفات.

وقال إن مهام الآلية واسعة ونحن من يحدد متي تبدأ ومتى تنتهي كوننا هيئة مستقلة ومهمتها في المقام الأول هي مهمة وطنية وإنسانية .

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]