توقعات مبكرة لخلافة الرئيس بايدن !!

مع بداية العام الجديد، بدأ الحديث مبكرا داخل الدوائر السياسية في واشنطن، عن خلافة الرئيس الأمريكي، جو بايدن.. وتساؤلات  تدور قبل عامين تقريبا من الانتخابات الرئاسية: من يترشح باسم الديمقراطيين فى انتخابات 2024 حال عدم ترشح بايدن الذي سيبلغ 82 عاما وقتئذ؟.

  • التساؤلات فرضت نفسها قبل انتخابات التجديد النصفي، لاختيار أعضاء الكونجرس، في شهر نوفمبر المقبل، ونتائج التصويت ستحدد شكل العامين المقبلين المتبقيين من فترة رئاسة بايدن.

بطاقة الحزب الديمقراطي في العام 2022

ورغم  تأكيد البيت الأبيض ـ أكثر من مرة ـ بأن الرئيس الأمريكى، جو بايدن يعتزم الترشح مرة أخرى فى عام 2024، لكن التساؤلات  لا تزال قائمة حول الشكل الذى ستبدو عليه بطاقة الحزب الديمقراطى فى عام 2024 حال عدم ترشح الرئيس الأمريكي جو بايدن  لولاية ثانية.

  • هناك توقعات كثيرة في إطار الإجابة على التساؤل الكبير: من على قائمة الديمقراطيين  للنرشح  للرئاسة حال عدم ترشح بايدن؟.

«كامالا هاريس».. الخيار الأول للخلافة

وتطرح صحيفة «ذا هيل» الأمريكية، اسم  نائبة الرئيس «كامالا هاريس»، باعتيارها الخيار الأكثر احتمالا للترشح مكان بايدن إذا لم يترشح.

ويرى مراقبون أن اختيار بايدن لهاريس لمنصب نائبة الرئيس بمثابة إشارة إلى أن هاريس كانت مستعدة لخلافة بايدن كمرشح رئاسى وزعيمة للحزب الديمقراطى.

وذكرت الصحيفة الأمريكية، أن استطلاعا افتراضيا، أجرته شركة Morning Consult  حول الانتخابات التمهيدية للديمقراطيين فى المستقبل بدون بايدن، أظهر أن هاريس ستكون خيار الحزب بدعم 31 بالمائة من الناخبين الأساسيين المحتملين للحزب.

قائمة الأسماء المرشحة لخلافة بايدن

وقالت صحيفة «ذا هيل»، إن من بين الأسماء التى يمكن أن تترشح عن الحزب الديمقراطى:

  • وزير النقل «بيت بوتيجيج»، حيث جاء المرتبة الثانية بعد هاريس فى استطلاع Morning Consult، وحصل على دعم بنسبة 11 فى المائة بين الناخبين الديمقراطيين المحتملين فى الانتخابات التمهيدية.
  • كما تصدرت السناتور إليزابيث وارين، القائمة، وقالت الصحيفة، إنها كانت فى يوم من الأيام المتسابقة الأوفر حظًا فى الانتخابات التمهيدية الرئاسية للحزب الديمقراطى لعام 2020 وما زالت تُعتبر واحدة من أبرز الشخصيات فى الحزب. وتتمتع سناتور ماساتشوستس بشعبية خاصة بين الجناح التقدمى للحزب.
  • ومن بين الأسماء الأخرى، النائبة ألكساندريا أوكاسيو كورتيز وهى أيضًا زعيمة مؤثرة فى الحركة التقدمية، ونجمتها لا تزال مستمرة فى الصعود داخل الحزب الديمقراطى.

وستكون أوكاسيو كورتيز، البالغة من العمر 32 عامًا، مؤهلة للترشح للرئاسة فى عام 2024، لكنها بدت وكأنها تتجاهل أى طموحات رئاسية فى الوقت الحالى خلال مقابلة مع دانا باش على شبكة « CNN » الأمريكية فى وقت سابق من هذا العام.

  • وحصلت المشرعة الديمقراطية مع وارن على نسبة 8 فى المائة من التأييد بين الناخبين الأساسيين الديمقراطيين المحتملين فى استطلاع Morning Consult.
  • كما تدور التكهنات حول طموحات حاكم كاليفورنيا، جافين نيوسوم (ديمقراطي)، الذى أصبح فى شهر سبتمبر أول حاكم لولاية كاليفورنيا ينجو من محاولة سحب الثقة، مما جعله على الرادار الوطنى.
  • وحصل نيوسوم على دعم بنسبة 3 فى المائة من الناخبين الديمقراطيين الأساسيين المحتملين فى استطلاع Morning Consult.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]