حصة مغاربية| الحلم الأميركي .. ظاهرة تؤرق المجتمع في موريتانيا

قال وزير المالية الموريتاني، إسلمو ولد محمد امبادي، إن البلاد مقبلةٌ على قفزة اقتصادية داعيا الشباب الموريتاني إلى الاستعداد لفرص العمل التي سيتم توفيرها بدلا من البحث عن العمل من خلال الهجرة.

تأتي تصريحات الوزير الموريتاني بالتزامن مع تصاعد موجة هجرة الشباب الموريتاني إلى الولايات المتحدة الأميركية بحثا عن حياة كريمة.

وتثير ظاهرة هجرةِ الشباب الموريتاني إلى الولايات المتحدة جدلا كبيرا في البلاد وسط اتهامات للحكومة بالتقصير في توفير فرص عمل مناسبة ومخاوف من تداعيات هذه الهجرة على المجتمع.

استفاقة وإن كانت متأخرة، فالحكومة الموريتانية أعلنت موقفها من موجة الهجرة المتزايدة للشباب الموريتاني، تجاه الولايات المتحدة الأميركية، وسط مخاوف من تداعيات هذه الهجرة إجتماعيا وإقتصاديا على المجتمع الموريتاني .

ويرى متخصصون أن تفشي ظاهرة الهجرة يعود إلى عدة أسباب، اقتصادية واجتماعية، صاحبها انعدام فرص العمل وارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة وهو مادفع بالشباب الموريتاني الى خيار الهجرة الغير شرعية أملا في غد أفضل .

وحسب الإحصائيات غير الرسمية فإن عدد المهاجرين في الفترة ما بين منتصف العام الماضي ومنتصف العام الحالي بلغ عشرات الآلاف سلكو طرقا ملتوية تحت رحمة عصابات التهريب قبل الوصول إلى أرض الأحلام  .

وفي ظل إقبال غير مسبوق للشباب الموريتاني على خيار الهجرة خاصة نحو الولايات المتحدة الأميركية والآثار الاجتماعية والاقتصادية المترتبة على ذلك يبقى السؤال مطروحا حول ما إذا كانت وعود الحكومة لهم بغد أفضل ستنجح في وقف نزيف هذه الطاقات الشبابية.

من جانبه قال رئيس تحرير صحيفة مدار، أحمد سالم سيدي عبد الله،  إن تعليق الحكومة الموريتانية على هجرة الشباب جاء متأخرا، حيث أن الهجرة بدأت من أول السنة الماضية، وتشير الإحصاءات إلى أن أكثر من 30 ألف شاب موريتاني غادروا البلاد عبر مطار نواكشوط الدولي إلى أميركا.

وأوضح في مقابلة مع قناة الغد عبر برنامج حصة مغاربية، أن هجرة الشباب الموريتاني له تداعيات اقتصادية سلبية على المدى القريب والمتوسط والبعيد .

وذكر أن حديث الحكومة الأن عن الإصلاحات قد لا يجد آذانا صاغية، فالمتتبع لأسباب هجرة الشباب يجد أن الأسباب لا تزال مستمرة، فالسياسة الاقتصادية التي تتبعها الحكومة لاتزال بدائية بالرغم من امتلاك البلاد مقدرات اقتصادية جيدة من معادن وغاز ونفط، لكن ما ينقصنا هو السياسة الانتاجية من الحكومة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]