دراسة: النشاط البدني يقلل مخاطر الإصابة بالسرطان

أظهر بحث جديد أن ممارسة النشاط البدني لبضع دقائق يوميًا، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، بنسبة تصل إلى 32%.

وأظهرت الدراسة الجديدة، التي نُشرت الأسبوع الماضي، أن ممارسة النشاط البدني المكثف لمدة 4.5 دقيقة يوميًا، يمكن أن تساعد في تقليل مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

نُشرت في مجلة «جاما أونكولوجي» الدراسة، التي أعدها باحثين في جامعة سيدني في أستراليا، حيث تتبعت النشاط اليومي لأكثر من 22000 شخص «غير رياضيين» وراقبتهم لما يقرب من سبع سنوات.

ونقل موقع «يورو نيوز» عن إيمانويل ستاماتاكيس، الأستاذ في جامعة سيدني والمؤلف الرئيسي للدراسة، قوله بإنه وُجد أن البالغين الذين لا يمارسون الرياضة، لديهم مخاطر أكبر للإصابة ببعض أنواع السرطان.

وأضاف: «نحن نعلم أن غالبية الأشخاص في منتصف العمر لا يمارسون الرياضة بانتظام مما يعرضهم لخطر الإصابة بالسرطان، ولكن فقط من خلال ظهور التكنولوجيا القابلة للارتداء مثل أجهزة تتبع الأنشطة، يمكننا النظر إلى تأثير التدفقات القصيرة من النشاط البدني والتي يتم القيام به كجزء من الحياة اليومية» .

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO)، يرتبط النشاط البدني بانخفاض خطر الإصابة بـ 13 نوعًا من السرطان .

ونظرت دراسة جامعة سيدني في هذه الأنواع بالإضافة إلى انخفاض المشاركين بشكل عام في مخاطر الإصابة بالسرطان.

توصي منظمة الصحة العالمية حاليًا، بما لا يقل عن 150 دقيقة أسبوعيًا من النشاط المعتدل الكثافة، أو 75 دقيقة على الأقل أسبوعيًا من النشاط شديد الشدة.

وتضمنت الدراسة الأنشطة البدنية العارضة التي يمارسها الإنسان في حياته اليومية، مثل الأعمال المنزلية أو أداء بعض الأنشطة الحركية، التي تتعلق بالعمل أو أداء بعض المهام سيرا على الأقدام.

ويؤكد الباحثون الذين أشرفوا على هذه الدراسة من جامعة سيدني، أن هذه «الدفقات من الأنشطة البدنية» التي يقوم بها الشخص على مدار اليوم، مثل السير إلى محطة الترام أو صعود درجات السلم أو حمل أمتعة ثقيلة بعض الشيء أثناء التسوق على سبيل المثال، لا تتطلب وقتا إضافيا أو أجهزة رياضية خاصة ولا إشراف متخصصين، ولكنها تساعد بالفعل في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان.

واعتمدت الدراسة على بيانات مسجلة في مؤسسة البنك الحيوي البريطاني، تخص 22 ألفا و398 شخصا لم يسبق تشخيص إصابتهم بالسرطان، ولا يمارسون أي شكل من التدريبات الرياضية في أوقات فراغهم. وكان 55% من المشاركين في التجربة من النساء، وتتراوح أعمارهم 62 عاما في المتوسط.

وكان المشاركون في التجربة يطلب منهم ارتداء سوار، لقياس معدلات نشاطهم اليومي بشكل دقيق من أجل تحديد الفترات الزمنية، التي يستغرقها هؤلاء الأشخاص في الحركة على مدار اليوم، مع متابعة تقاريرهم الصحية.

وأثبتت الدراسة أن ممارسة الحركة لمدة 3.5 دقيقة يوميًا، تقلل مخاطر الإصابة بالسرطان بنسبة تتراوح بين 17% و18%، وأن زيادة فترة الحركة إلى 4.5 دقيقة على الأقل يوميًا، تؤدي إلى تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان بنسبة 20% إلى 21%.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]