روسيا تسمح للمخرج سيريبرينيكوف بمغادرة البلاد

أكد المخرج المسرحي والسينمائي الروسي، كيريل سيريبرينيكوف، أمس الجمعة، بعد حصوله على الإذن بالسفر لمدة قصيرة إلى ألمانيا أنْ ليس لديه “أدنى فكرة” عن الأسباب التي حدَت بموسكو إلى تعليق قرار منعه من مغادرة بلده.

وقال سيريبرينيكوف ساخراً، خلال مؤتمر في مسرح ثاليا في هامبورج (شمال ألمانيا) حيث يعدّ لمسرحية “الراهب الأسود” المستوحاة من قصة قصيرة لأنطون تشيخوف: “ربما كان سلوكي جيداً”.

وأشار سيريبرينيكوف، الذي وصل إلى المدينة الألمانية الإثنين، إلى أنه سيعود إلى روسيا في 22 يناير/كانون الثاني، في الليلة التي يقام فيها العرض الأول لمسرحيته.

وأضاف: “قدمنا طلباً رسمياً إلى السلطات للسفر إلى هامبورج، وقد منحونا الإذن بهذا المشروع”.

وقال سيريبرينيكوف، الذي عانى سابقاً رفض طلبات مماثلة لمشاريع أخرى: “ليست لدي أدنى فكرة” عن سبب هذا القرار.

وحال ذلك دون تمكن المخرج في يوليو/تموز الفائت من حضور مهرجان كان السينمائي الذي شارك فيلمه “بتروفز فلو” (“انفلونزاً بتروف”) في مسابقته الرسمية.

وأكد سيريبرينكوف أنه سيعود إلى بلده. وتابع قائلاً في هامبورج: “علي أن أعود لأنني وعدت بذلك”.

وفُرض منع سفر على الفنان البالغ 52 عاماً بعد إدانته بالاختلاس، علماً أنه معروف بأعماله الجريئة وانتقاده لنزعة نظام فلاديمير بوتين الاستبدادية.

وبدأت مشاكل المخرج مع القضاء في أغسطس/آب 2017، عندما أوقفته الشرطة خلال تصوير فيلم “ليتو” بتهمة اختلاس المال العام.

لكنّ المدافعين عن الفنان الجريء الذي كان يتمتع سابقاً بمزايا السلطة، يرون أنه يُعاقب على مواقفه.

ووُضع سيريبرينكوف قيد الإقامة الجبرية لأكثر من عام ونصف عام وحظر عليه استخدام الإنترنت والهاتف، لكنه يتلقى بواسطة وكلاء الدفاع عنه مفاتيح “يو إس بي” تتضمن مقاطع فيديو لبروفات عروضه التي يشرف عليها بالطريقة نفسه، وتمكن على هذا النحو من الإعداد مثلاً لإقامة أوبرا في هامبورج.

وفي يونيو/حزيران 2020، حكم عليه بالسجن ثلاث سنوات مع وقف التنفيذ بتهمة الاختلاس، ومُنع من مغادرة روسيا خلال هذه المدة. واثار هذا الحكم ارتياحاً نظراً إلى أنه كان يمكن أن تكون العقوبة السجن ستّ سنوات مع النفاذ.

وأزيح سيريبرينيكوف في فبراير/شباط 2021 من منصبه مديراً لمسرح “جوجول” في موسكو نظراً لعدم تمديد بلدية المدينة عقده.

وعلى الرغم من هذه الصعوبات، لا يخطط المخرج لترك روسيا.

وقال لوكالة “فرانس برس” على هامش المؤتمر: “هذا وطني، أحبه كثيرا ولدي الكثير من الأصدقاء في روسيا، وأحلامي لا تزال في روسيا”.

وعلى الرغم من سنوات إقامته الجبرية، أكد أنه يشعر دائماً بالحرية.

وأضاف: “جزء من عملي أن أكون حراً، من المستحيل أن أعمل في الفن أو المسرح بدون حرية، وإلا فسيكون عملي دعاية أو شيئاً آخر”.

وتابع قائلاً: “حريتنا متأصلة في داخلنا ولا نتلقاها من الخارج، ولهذا الأمر علاقة بكيفية بناء حياتنا وأنفسنا”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]