زعماء أفارقة: على الدول الغنية مساعدتنا في التكيف مع تغير المناخ

دعا قادة أفارقة اليوم الاثنين نظرائهم من الدول الغنية المسببة للتلوث إلى زيادة مساهماتهم المالية لمشاريع تهدف إلى مساعدة دولهم على التكيف مع تغير المناخ.

وتسعى بلدان القارة إلى جمع استثمارات بقيمة 25 مليار دولار في السنوات الثلاث المقبلة لمشاريع التكيف مع تغير المناخ، بما في ذلك مساعدة القطاع الزراعي على مواجهة آثار هذه الظاهرة وتحديث البنية التحتية.

وقال نانا أفوكو أدو رئيس غانا أمام قمة تكيف إفريقيا في روتردام اليوم الاثنين “إذا أردنا أن تزدهر قارتنا، فعلينا التكيف مع تغير المناخ، ولتحقيق ذلك، يجب أن يبدأ تمويل )مشاريع( التكيف في التدفق على نطاق واسع”.

وقال بنك التنمية الإفريقي إنه التزم بالفعل بضخ نصف المبلغ المطلوب لبرنامج تسريع التكيف في إفريقيا. وتتطلع دول القارة إلى مساهمات إضافية من الدول الأكثر تلويثا في العالم.

وذكر رئيس بنك التنمية الإفريقي أكينوومي أديسينا أمام المؤتمر “إفريقيا لا تساهم بأكثر من ثلاثة بالمئة من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في العالم، لكنها تعاني بشكل غير متناسب من عواقبها السلبية”.

وأعلنت بريطانيا والنرويج وفرنسا والدنمارك عن مساهمات جديدة بقيمة 55 مليون دولار اليوم الإثنين.

لكن الرئيس السنغالي ماكي سال أعرب عن خيبة أمله بسبب قلة عدد قادة الدول الصناعية الذين حضروا الحدث.

وقال سال، وهو أيضا رئيس الاتحاد الإفريقي، “لا يسعني إلا أن أشير بشيء من المرارة إلى غياب قادة العالم الصناعي”.

وأضاف “اعتقدت أننا إذا بذلنا جهدا إضافيا بمغادرة إفريقيا والمجيء إلى روتردام، فسيكون من الأسهل على الأوروبيين وغيرهم أن يكونوا هنا لأنهم هم المتسببون الرئيسيون في التلوث”.

وكان رئيس الوزراء الهولندي مارك روته الزعيم الأوروبي الوحيد الذي حضر الحدث إلى جانب زعماء السنغال وغانا والجابون وجمهورية الكونجو الديمقراطية وإثيوبيا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]