سعد بوعقبة يكتب: الأزمة ونظرية الأمم المتحدة الجزائرية

تحرك أحزاب السلطة الحاكمة في الجزائر، أثار انتقادات واسعة داخل الدوائر السياسية والإعلامية، والتي استنكرت مخاطبة  الشعب الجزائري بأربع لغات، وكأن الدولة أصبحت أمما متحدة، بحسب تعبير الكاتب الصحفي والمحلل السياسي الجزائري سعد بو عقبة، وهو يرى أن الأمور في الجزائر بدأت  تتجه بسرعة إلى إعلان البلاد “أمما متحدة جزائرية” أو حتى أمما غير متحدة.

ويشير “بو عقبة” في المقال المنشور، اليوم السبت، في صحيفة الخبر الجزائرية، إلى أن الرئيس بوتفليقة أنجز بسياسته أمما متحدة جزائرية.. فقام بإعادة الفرنسية إلى الحياة العملية بصورة غير مسبوقة، حتى في عهد الاحتلال، ودستر الأمازيغية والعربية بصورة شكلية ليجعل من الجزائر الشعب الواحد شعوبا وقبائل متحدة في النهب والاحتيال، بحسب تعبيره، ومختلفة في اللسان.

نص المقال:

الآن بدأت الأمور في الجزائر تتجه بسرعة إلى إعلان البلاد “أمما متحدة جزائرية”! أو حتى أمما غير متحدة!
الرئيس بوتفليقة أنجز بسياسته أمما متحدة جزائرية.. فقام بإعادة الفرنسية إلى الحياة العملية بصورة غير مسبوقة، حتى في عهد الاحتلال، ودستر الأمازيغية والعربية بصورة شكلية ليجعل من الجزائر الشعب الواحد شعوبا وقبائل متحدة في النهب والاحتيال.. ومختلفة في اللسان!
السيد أويحيى، زعيم الأرندي، “حزب التجمع الوطني الديمقراطي ” كان أكثر الأحزاب السياسية تناغما مع سياسة الرئيس التي جعلت الجزائر أمما متحدة.. فقام مثلا بمخاطبة مناضلي الأرندي عبر الفايسبوك بأربع لغات! ثلاث منها معتمدة في الأمم المتحدة كلغات رسمية!
الأرندي الذي يواجه صعوبات في تنظيم الشعب الجزائري، أو حتى جزء من هذا الشعب في صفوف الأرندي، أصبح يطمح لأن ينظم شعب الإنجليز وشعب الأمريكان وشعب الفرنسيين في منتظم الأرندي الحزبي! لذلك قام بمخاطبة مناضليه عبر العالم بثلاث لغات.

هل شاهدتم رئيسا فرنسيا أو أمريكيا يخاطب الشعب الأمريكي أو الفرنسي بغير الإنجليزية أو الفرنسية؟! مع أن أمريكا مثلا فيها العديد من اللغات والعديد من الشعوب.. ولذلك يتساءل الناس لماذا لم يخاطب أويحيى الشعب الجزائري ومناضليه في الأرندي بالإسبانية؟! لعل المبرر الوحيد لذلك أنه لا يتقن هذه اللغة.. وإلا خاطب بها مناضليه!
شيء جميل أن يتقن رئيس حزب في السلطة أربع لغات، نصفها حي والنصف الآخر ميت.. مثل البلد الذي يناضل فيه هذا الحزب..
لكن ألم يكن باستطاعة أمين عام الأرندي أن يظهر براعته في إتقان اللغات بطريقة أخرى غير هذه التي تجعل من الأرندي من الأحزاب التي تدعو إلى تحويل الجزائر إلى أمم متحدة؟

تدويل النضال في الأحزاب بالفيسبوك لا يساويه بؤسا سوى تقسيم العالم إلى دوائر انتخابية لانتخاب برلمان زائف بالتزوير، يجعل من البرلمان أمما متحدة تتواجد فيه كل القارات الخمس، مثلما يعمل الأرندي على أن يكون مناضلوه من القارات الخمس واللغات الأربع؟!
لا يوجد بلد في العالم ينتخب برلمانه من خارج الوطن إلا الجزائر، رغم أنف الدستور الذي ينصص على أن السيادة تمارس في التراب الوطني.. وليس في القارات الخمس، لكن ارتباط هؤلاء بالخارج جعلهم يخرقون الدستور ويزايدون على “الماريكان” في الديمقراطية!
برلمان الحفافات ونواب القارات الخمس هذا هو الذي لا يستطيع أن يرفض طلبا لحكومة بائسة كحكومة سلال.. فقد أمر سعداني نواب حزبه ، الأفالان،   “حزب جبهة التحرير الوطني” بأن يدخلوا تعديلات على قانون الانتخابات إرضاء للحزبيات التي ساندته في “الجدار الوطني”.. لكن سلال أمر اللجنة القانونية بأن لا تحذف فاصلة من المشروع، وبالفعل تحوّل المشروع كما أنزل من سلال وكسّر أنف رجال سعداني في البرلمان.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]