صحف القاهرة: تركيا تدخل نفق «الرجل الأوحد»

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الإثنين، عددا من الأخبار والتقارير وتفاصيل هامة حول العديد من الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها: مصر بلد الأمن والأمان..الشعب يستحق الحصول علي خدمة طبية متميزة..القمة «الأرثوذكسية ـ الكاثوليكية» توجه لطمة لـ « ترامب»..منتدى التعاون يعزز واقع ومستقبل العلاقات الصينية ـ العربية.. تركيا تدخل نفق «الرجل الأوحد».

 

 

 

 

مصر بلد الأمن والأمان

نجحت وزارة الداخلية فى إعادة طفل «الشروق» إلى أحضان أسرته، بعد اختطافه من أمام الفيلا الخاصة بهم، وأعادة أجهزة الأمن مبلغ الفدية 100 ألف دولار الذي جري دفعه عقب وضع خطة لدفع مبلغ الفدية، ثم تتبعت الحساب، وتبين أن المتهمين كونوا عصابة، واستعانوا بأحد معارفهم (مقيم بالخارج) لتحويل الأموال عليه.. وتم العثور علي الطفل علي طريق مصر الإسكندرية الصحراوي، في تمام الساعه الثالثة فجر أمس.

 

 

 

 

الشعب يستحق الحصول علي خدمة طبية متميزة

وجه الرئيس السيسي  بتصحيح العوار في نظام العلاج الطبي القائم بالدولة، مشيرا إلي الأهمية الكبيرة لمشروع التأمين الصحي الجديد للشعب المصري الذي يستحق الحصول علي خدمة طبية متميزة، بحيث يتوافر للمواطنين الشعور بالأمان علي صحتهم وصحة ذويهم. جاء ذلك خلال اجتماع  الرئيس السيسي مع كل من رئيس مجلس الوزراء، ورئيس المخابرات العامة، ورئيس هيئة الرقابة الإدارية.

 

القمة «الأرثوذكسية ـ الكاثوليكية» توجه لطمة لـ «ترامب»

قال بابا الفاتيكان البابا فرانسيس في ختام  القمة «الأرثوذكسية ـ الكاثوليكية» التي عقدت في مدينة باري بإيطاليا. إنه يجب التوصل الي حل تفاوضي للقدس. واحترام الوضع الراهن للمدينة. ودعم حل الدولتين لتسوية الصراع بين اسرائيل وفلسطين . معربا عن رفضه للقرار الأمريكي بالاعتراف بالمدينة عاصمة لاسرائيل.. الأمر الذي اعتبره مراقبون لطمة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

 

 

 

 

 

منتدى التعاون يعزز واقع ومستقبل العلاقات الصينية ـ العربية

تُعقد في العاشر من هذا الشهر، يوليوم تموز 2018، الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون الصيني- العربي في بكين، والتي يفتتحها الرئيس الصيني شي جين بينج والشيخ جابر الأحمد الصباح أمير دولة الكويت، وأمين عام جامعة الدول العربية ووزراء من 21 دولة عربية. وستجري مناقشات شاملة ومتعمقة حول مواصلة توطيد الصداقة بين الصين والدول العربية، وتعزيز بناء «الحزام والطريق»، والدفع المشترك لبناء علاقات دولية جديدة ومجتمع المصير المشترك للبشرية، وتعزيز بناء آلية منتدى التعاون الصيني- العربي وغيرها من القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك لكلا الجانبين.

 

 

 

 

تركيا تدخل نفق «الرجل الأوحد»

يعتبر اليوم فارقاً في تاريخ تركيا فبعد حلف «أردوغان» لليمين ستعود كافة السلطات ليد الرئيس كما يمكنه اصدار فرمانات رئاسية دون الرجوع لاي سلطة تشريعية اخري. الي جانب فرمانات العزل التي صدرت وتم اغلاق 12 مؤسسة و3 صحف وقناة تلفزيونية, وبذلك يستكمل اردوغان سياسة الرجل الأوحد التي بدأها بالاستفتاء علي تعديل دستور تاريخي. يمنحه سلطات جديدة واسعة ويمهد لأكبر تغيير في النظام السياسي لتركيا في تاريخها الحديث حيث تغيّر نظام الحكم في البلاد. لتنتقل من نظام برلماني إلي نظام رئاسي ليحكم وحده من خلف جدران القصر الابيض، وهو قصر الرئاسة الذي شيده في انقرة ويضم اكثر من 1000 غرفة ولا يدخله الا الدائرة المقربة من اردوغان مثل ابنته وزوجها الذي يشغل منصب وزير الطاقة والموارد الطبيعية منذ عام 2015.

 

 

 

 

من عطّل توحيد الجيش الليبى؟!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأهرام، كتب مكرم محمد أحمد، تحت نفس العنوان: بينما يزداد الشرق الليبى توحدا بعد أن نجح الجيش الوطنى الليبى بقيادة المشير حفتر فى استعادة مدينة درنة التى بقيت تحت سيطرة ميليشيات جماعة الإخوان المسلمين التى أطلقت على نفسها اسم جبهة مجاهدى درنة أغلب فترة حكم العقيد القذافى الذى لم ينجح فى دخول درنة، وبعد أن نجح الجيش الوطنى الليبى بعد معارك مريرة فى استعادة رأس لانوف وسدرة اللتين تُشكلان أهم مناطق الهلال البترولى الليبى من ميليشيات إبراهيم الجضران، القائد السابق لحرس المنشآت النفطية والوثيق الصلة الآن بتنظيم القاعدة وروافد تيارات الإسلام السياسى التى ترعاها تركيا وقطر.. بينما يزداد الشرق الليبى توحدا ويثبت المشير حفتر قدرة الجيش الوطنى الليبى على السيطرة على شرق ليبيا بكامله، يتفكك الغرب الليبى تحت أطماع ميليشيات المدن المتعددة التى تحكم سيطرتها على العاصمة طرابلس وجميع مدن الغرب الليبي.

 

وأضاف: ما يجعل أغلب ميليشيات المدن تُعيق تقدم جهود توحيد الجيش الليبى انها تستفيد بشكل هائل من عائدات النفط الليبى التى لا يتم توزيعها وفق قواعد واضحة وشفافة، ولست أظن أن قلق بعض الدول الغربية من المشير حفتر رغم إنجازاته الأخيرة، هو العامل الأساسى الذى يعوق وحدة المؤسسة العسكرية الليبية، فثمة أسباب أخرى عديدة أهمها، أن يطول أمد الأزمة الليبية وتضرب الفوضى أطنابها ويستمر فساد توزيع عوائد النفط، فضلاً عن المنافسة المستمرة بين دول الغرب على من تكون له قيادة الموقف الليبي، رغم أن الجميع يعرفون أن استقرار ليبيا رهن بوحدة المؤسسة العسكرية وفى غياب استقرار ليبيا يصعب أن ينتظم تصدير البترول الليبى إلى الخارج، ويصعب أن يتحقق سلام البحر الأبيض، وأن الحل الوحيد الصحيح لوقف تدفق الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا هو وحدة المؤسسة العسكرية الليبية وبسط سيطرتها على كل أرجاء ليبيا وتعزيز قوات حرس الحدود الليبي.

 

 

ونشرت الصحيفة «كاريكاتير» يصور معاناة الكرة الأرضية من الصراعات والخروب

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]