صور| حكومة الشاهد تنتصر للمرأة بـ8 حقائب وزارية.. و«الجوادي» في مهمة أمنية  

 

«حكومة هرمة لا تعكس نبض الشارع» .. كانت هذه هي الانتقادات الدائمة التي وجهت للحكومات المتعاقبة في تونس منذ ثورة الياسمين عام 2011، فيما تعهد رئيس الوزراء التونسي المكلف يوسف الشاهد، أحد الكوادر الشابة في حزب نداء تونس، أن تعتمد التشكيلة الجديدة للحكومة التونسية التي ستخلف حكومة الحبيب الصيد على كل من المرأة والشباب.

المرأة في منصب أمني للمرة الأولى

أكد المتحدث باسم وزارة الداخلية التونسية ياسر مصباح، أمس السبت إنه جرى تعيين امرأة في منصب أمني للمرة الأولى في تاريخ البلاد، حيث تم تعيين نجاة الجوادي كأول مديرة أمنية مهمتها التنسيق الجهوي ضمن الإدارة العامة للأمن الوطني.

يأتي ذلك في الوقت الذي تحظى فيه المرأة في تونس منذ عقود طويلة بوضع مهني وحقوقي استثنائي في المنطقة العربية، إلا أنها ظلت بعيدة عن المناصب العليا الحساسة في الأمن.

8 سيدات في الحكومة الجديدة

في التشكيلة الحكومية الجديدة تم تكليف 8 كفاءات نسائية بحقائب وزارية هامة مثل المالية والصحة، وستشغل لمياء الزريبي وهي من الكفاءات المستقلة منصب وزيرة المالية بدلا من الوزير سليم شاكر القيادي بحزب نداء حركة تونس بينما رشحت سميرة مرعي القيادية بحزب آفاق تونس في منصب وزيرة الصحة، وحافظت سلمى الرقيق القيادية بحزب نداء تونس على منصبها وزيرة للسياحة فيما تم تعيين هالة شيخ روحو المديرة التنفيذية للصندوق الأخضر للمناخ التابع لمنظمة الأمم المتحدة في منصب وزيرة الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة.

ونستعرض نقاطا من السيرة الذاتية للوزيرات الجدد في حكومة الشاهد

 

وزيرة المالية

لمياء بوجناح الزريبي
لمياء بوجناح الزريبي

 

لمياء بوجناح الزريبي، 55 عام،حاصلة على شهادة المرحلة العليا بكلية الحقوق والعلوم السياسية والاقتصادية بتونس فضلا عن شهادة الدراسة بمعهد الدفاع الوطني، هملت أستاذة للاقتصاد منذ عام 2004، ثم كاتبة دولة لدى وزارة التنمية والتعاون الدولي، ثم مدير عام لبنك تمويل المؤسسات الصغرى والمتوسطة.

 

 

وزيرة الأسرة وحقوق المرأة والطفولة

نزيهة لعبيدي، حاصلة على ماجستير في التعليم من جامعة السوربون، وعملت أستاذة بالمعهد الفرنسي للتعاون من 1995 إلى 1999، وعملت كمديرة للتعاون الدولي بوزارة المرأة والأسرة والطفولة والمسنين.

 

وزيرة الطاقة

هالة شيخ روحه
لمياء بوجناح الزريبي

 

هالة شيخ روحه، 44 عام، حاصلة على ماجستير بالمالية من معهد الدراسات العليا التجارية بمونتريال، والتحقت بسيتي بنك حتى عام 2003، والتحقت بالبنك الدولي من عام 2003 حتى عام 2007، وشغلت منصب رئيس قسم الطاقة بالبنك الأفريقي للتنمية، وانتخبت على رأس صندوق المناخ الأخضر عام 2013.

 

 

 

سلمى اللومي
سلمى اللومي

وزيرة السياحة

 

سلمى اللومي، 60 عام، احتفظت بمنصبها وزيرة للسياحة والتي عينت فيه عام 2015 ضمن حكومة الحبيب الصيد، وهي عضو باللجنة المركزية لنداء تونس، كما انتخبت عضو في مجلس نواب الشعب.

 

 

 

 

فاتن

 

وزيرة الشباب 

فاتن قلال، عملت كمستشارة في العديد من المكتبات الدولية في تونس، كما التحقت عام 2015 بديوان وزير التنمية والاستشمار والتعاون الدولي.

 

 

 

سيدة لونيسي

كاتبة الدولة للتكوين المهني والمبادرة الخاصة، 29 عام، حاصلة على ماجستير في العلوم من جامعة السوربون، وهي نائبة بحركة النهضة بمجلس نواب الشعب، شغلت عدة مناصب كباحثة وكلفة ببرامج في عدة منظمات دولية.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]