طرائف ومشاجرات .. في تاريخ القمم العربية

لم تخل القمم العربية ، من مشاهد ساخنة من التوتر والمشاجرات والتلاسن … ومشاهد طريفة  “ضاحكة” أقرب للدراما السياسية الساخرة  .. وبين  المشاجرات والطرائف ، كان المشهد الغالب هو  المصادمات بين الرؤساء والقادة العرب .  وكان العقيد الليبي الراحل ، معمر القذافي، هو بطل تلك المشاهد غالبا !!

 

 

 

قمة الرباط 1969: أقدم المشاجرات في القمة

أقدم المشاجرات المعروفة التي وقعت في القمة العربية حدثت في القمة العربية الخامسة، في العاصمة المغربية الرباط عام 1969.. وشهدت تلك القمة المشاركة الأولى للرئيس الليبي الراحل معمر القذافي الذي كان وقتها شاباً صغير السن لا يعرف الكثير عن البروتوكولات والقواعد والنظم المتبعة في القمم العربية.

 

 

 

 

 

 

 

ووفقا لما ذكره الكاتب الكبير الراحل محمد حسنين هيكل، وكان شاهد عيان للواقعة :  قبل بدء أعمال القمة، جاء رئيس الديوان الملكي المغربي، يبلغ الملك الحسن أن القاعة جاهزة، أخذ يد الملك الممدودة إليه فقبلها، وفوجئ معمر بما رأى، وإذا هو يصيح بأعلى صوته: ما هذا؟ تقبيل أيادي؟ عدنا إلى عصر العبودية… لا… لا… هذا شيء مرفوض… مرفوض تماماً”.. وبعد ساعة تقريبا  دخل في شجار مع الملك فيصل آل سعود، ووضع  مسدسه على الطاولة، مما دفع الملك السعودي إلى أن يغادر محتجاً على “لغة المسدسات”، قبل أن يتدخل كل من الملك الراحل الحسن الثاني، رئيس المؤتمر، والرئيس جمال عبد الناصر لثنيه عن المغادرة.

 

 

 

 

 

 

قمة الجزائر 1988  : القذافي يرتدي قفازا

حضور العقيد الليبي معمر القذافي القمة  وهو يرتدي قفازا  أبيض في يده اليمنى لتفادي تلويث يده عند مصافحة من أسماهم بــ “الخونة العرب” من ملوك ورؤساء الدول العربية .. وكان يقصد الملوك العرب وخاصة الملك فيصل والملك حسين والملك الحسن الثاني ملك المملكة المغربية، وقد سحب أثناء إحدى الجلسات وشاحا أبيض غطى به وجهه عندما أخذ العاهل الأردني الملك حسين الكلمة، في تظاهر بعدم الاكتراث، وأدار ظهره للملك الحسن الثاني، في خرق بروتوكولي غير معتاد، ممتنعا عن مصافحته قائلا : “لن أصافح يد من استقبل شيمون بيريز في بلده”، وصرخ عاليا في القاعة : “أبدا لن تصافح يدي يدا صافحت اليد الدامية لبيريز”، وأضاف القذافي أمام 17 شخصية ممثلة بملوك وأمراء ورؤساء الدول العربية في القمة، بصوت غاضب: “فليذهب الكل إلى الجحيم”.

 

 

 

 

 

قفشات ومستملحات القذافي في القمم العربية لا تنتهي، ففي القمة الثالثة والعشرين التي عقدت في عمان سنة 2001، فاجأ معمر القذافي جميع ملوك ورؤساء الدول الحاضرة بطرح فكرة “إسراطين” لحل النزاع التاريخي بين إسرائيل وفلسطين، من خلال إنشاء دولة ثنائية القومية للعرب واليهود معًا، وهو الأمر الذى أثار جدلاً واسعًا فى الصحف العربية فى حينه.. وشهدت القمة أيضًا سخرية الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي من الوزن الزائد لأمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، حيث قال في كلمة له في افتتاح القمة : “إن الشيخ حمد أقدر واحد فينا على ملء الفراغ”، ساخرًا من “سمنة” الشيخ حمد، الذي تجاهل الموقف المحرج بمحاولته سؤال من حوله عن خلل في الصوت لم يتح له سماع الكلام الكامل للعقيد المزعج.

 

 

 

 

 

 

وتعد من أبرز الصور الشاهدة على “مضحكات” القذافي في القمم العربية تلك الصورة التاريخية التى جمعته بعدد من الرؤساء العرب، حيث وقف القذافي “متكئًا” بشكل غير لائق على كتفي الرئيس المصري المخلوع محمد حسني مبارك، والرئيس علي عبد الله صالح، خلال القمة العربية لسنة 2010 فى ليبيا.. وفي تلك القمة كان القذافي يأتي متأخرا لقاعة القمة في قصد مهين لجعل كل الزعماء ينتظرون قدومه، وكان أول من يغادر القاعة، حتى إن بعض الزعماء العرب عبروا عن انزعاجهم من تصرفات العقيد التي لا تراعي الطقوس البروتوكولية للزعماء، وخاصة الملوك.

 

 

 

 

 

 

وفي قمة الجزائر لسنة 2005 رفض القذافي المشاركة في القمة، واضعا بذلك شرطا محرجا للجزائر، وأنه لن يشارك أبدا إلا إذا تعهد الجزائريون بالسماح له بإدراج فقرة في المؤتمر للحديث عن أطروحته “إسراطين”، التي يقترح فيها إنشاء دولة مشتركة بين فلسطين وإسرائيل، وأن يلقي محاضرة في جامعة الجزائر العريقة حول “الكتاب الأخضر”، ومن دهاء المسؤولين الجزائريين حينها أنهم وعدوه بتخصيص قمة طارئة في السنة المقبلة في مصر لمناقشة أطروحته “إسراطين”، وهي القمة التي لم تعقد أبدا..

 

 

وخلال قمة الدوحة سنة 2009 نشبت مشادة كلامية بين القذافي والملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز، واعتبر الوفد الدبلوماسي السعودي المصاحب للملك كلام القذافي إهانة لرئيس الوفد ملك السعودية، الذي سارع بمغادرة قاعة الاجتماع، وكانت تقارير صحافية قد تحدثت عن أن القذافي قال لعبد الله على مرأى ومسمع بقية الزعماء العرب بقاعة الاجتماعات “انتظرت ستة أعوام كي أخبرك بأنك كذاب صنعتك إنجلترا وحمتك الولايات المتحدة الأمريكية”.

 

 

 

 

 

 

 

وفي القمة العربية العشرين التي انعقدت في العاصمة السورية دمشق في سنة 2008،  ألقى القذافي خطابا حماسيا حذر فيه القادة العرب من تكرار تجربة إعدام صدام حسين عليهم وتصفيتهم واحدا تلو الآخر، وذلك على الرغم من صداقتهم للولايات المتحدة الأمريكية، إلا أن القادة العرب استقبلوا كلمته بالضحك، وهو ما وقع بالفعل عقب الربيع العربي، إذ غاب أغلب الزعماء الكلاسيكيين العرب عن ساحة القمم العربية عقب ثورات الربيع العربي التي اختلفت حدتها من بلد لآخر .

 

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]