علي الصراف يكتب: هل صليت؟

شيئا فشيئا، تتحول الصلاة الى عادة. وككل عادة فإن لها أوجها تختلف من أحد الى آخر. ولقد جرت العادة أني حالما أصحو، لا أفعل أي شيء يسبق صلاتي. لا شيء على الإطلاق. أمضي لأغتسل، فأتوضأ، ثم آتي الى سجادتي فأصلي، قبل أن أمضي الى أي شأن.
ولقد صارمن وجوه العادة أني أتلو آيات مختلفة لكل فرض، مع الفاتحة بالطبع، وأفترض أن ذلك أسهل، وإنه يساعدني على أن لا أتلعثم أثناء التلاوة.
بيد أن ذلك لا يكون من دون عواقب. فالتكرار قد يجعل التلاوة تمضي من دون روح، أو قد تدفع المرء، وهو يتلو، أن ينشغل عن تلاوته بفكرة أو أخرى، تستبدل الخضوع لله بمشاغل الدنيا. وكان علاجي لذلك هو أن أعيد التلاوة حتى ولو تكررت عدة مرات. وكنت أقسو أحيانا على معصمي لكي لا تفلت فكرة أخرى تزيح التركيز على التلاوة، قبل أن اكتشف سبيلا أسهل، هو تلاوة كل آية مرتين، واحدة بصوت خفيض والأخرى كصدى.
ولو شئت، فان المشقة صارت اثنين.
والصلاة أمر شاق على أي حال. ويقتضي الحال ممن يُصلي أن “يصطبر عليها”. ولكنها بحجم ما تفضيه اليك من رحمة وسكينة، فإنما تتلقى “أجرها” في عاجله قبل آجله.
بمعنى آخر، فالأمر يستحق عناءه في نهاية المطاف. والتكرار عناء قائم بذاته. ولو أنك لاحظت أن المصلي يكرر الفاتحة 17 مرة في اليوم الواحد، فلقد يخطر على بالك أنه تكرار ممل. وإذ أني أقرأ الفاتحة (باضطرار فلتان الفكر أثناء الصلاة) أكثر من ذلك، فإن التكرار يبدو شديدا وثقيلا.
ولكن، هل هذا صحيح؟
ذات فجر، فعلت ما أفعله كل يوم. نهضت، فاغتسلت فتوضأت، ودخلت غرفة مكتبي لأصلي. ولا أذكر على وجه الحقيقة، ماذا فعلت أو بماذا انشغلت حتى وجدت نفسي أعمل قهوتي وأفطر، قبل أن أعود الى الجلوس خلف الجهاز.
مضت ساعة أو ساعتان من بعد ذلك، ولكني حالما عدت لأعمل فنجان قهوتي الثاني، سألت نفسي: هل صليت؟
تنازع السؤال في نفسي. وعدت لأستذكر تفاصيل خطواتي وما فعلت، فلم أتيقن من جواب. ظني يقول إني صليت، ولكن السؤال ظل يطرق، وعجزت الذاكرة عن أن تفتح لي طريقا واضحا.
الصراع كان، في أحد وجوهه، شديدا بين أن استسهل الغفران، وأن أتذرع بصدق النية مع الذاكرة، أو أن أعود فأقوم بتأدية الواجب، بافتراض أني لم أقم به، أو سهوت عنه. والسهو نفسه إشكالية أخرى، تستدعي ما تستدعي من تأنيب الضمير.
والصلاة كصخرة سيزيف، لا يرفعها المرء في نهاية يوم، حتى يعود إليها في اليوم التالي من قاع البداية نفسها، وعلى المرء أن يصطبر، ويتطلع الى ربه، ليستغفر، ومن ثم ليبتسم متمازحا مع يصطبر عليه. ففي النهاية، إنما يملأ المرء بها ميزانه هو. الله سبحانه ليس بحاجة لها، ولكنك أنت ذو الحاجة.
الحل الأسهل كان أن أعود لأتوضأ، وأن أقف لأصلي. قلت: بسيطة، فأنت على مكسب في الحالتين.
والذاكرة، مع تقدم العمر، قد تصبح صراعا قائما بذاته. تثير الخوف أحيانا، وتعتقد أن فقدانها أفضل أحيانا أخرى.
وقفت، فأذّنت، ولكني حالما قرأت الفاتحة أدركت أني أقرأها للمرة الأولى في ذلك الفجر.
شيء ما صريح، وشديد الوضوح، انبلج كما ينبلج الفجر نفسه، دلني على أنها الأولى، وعلى أني لم أتلها في ذلك اليوم، بل وعلى أني أتعرف عليها كمن يقرأ آية لم يسبق له أن قرأها.
لقد بدت لي جديدة كهدية، وأن التكرار لم يطلها أبدا.
إذا حدث ونسيت، وسألت نفسك، هل صليت؟ قف لتصلي، وسترى جوابا ينبلج كما ينبلج الفجر.
ستعرف ما إذا كنت قرأتها في ذلك الفجر أم لم تفعل. هي التي سوف تدلك.
وابتسم من بعد ذلك، تارة على أول فقدان الذاكرة. وهذا مكسب عظيم. وأخرى، على أجر جنيته مرتين.
إنما لتعرف، من بعد ذلك، أنك وإن كنت تتلو آيات الرحمن، مرة تلو أخرى، فإنها ليست سوى مرة أولى، فأولى، فأولى الى يوم تقف مع الصخرة، في قمة جبل المغفرة أو واديه.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]