عناصر داعش بدأوا بحلق لحاهم مع تضييق الخناق على الموصل

 

بدأ مقاتلو تنظيم داعش يحلقون لحاهم ويغيرون مخابئهم في الموصل مع تقدم القوات العراقية التي باتت على مسافة بضعة كيلومترات من آخر معاقلهم في العراق، فيما تتزايد أعداد النازحين الفارين من ضواحي المدينة هربا من المعارك.

وأفاد عدد من سكان مدينة الموصل في اتصالات هاتفية مع وكالة فرانس برس، أن الإرهابيين يتأهبون للهجوم على ما يبدو بعد التقدم الذي احرزته القوات العراقية أخيرا على الجبهة الشرقية التي يقودها جهاز مكافحة الإرهاب الذي بات يبعد خمسة كليومترات عن مركز المدينة.

وقال أبو سيف وهو اسم مستعار استخدمه أحد السكان خشية على حياته، شاهدت عناصر داعش مختلفين بشكل كامل عن المرة السابقة التي رايتهم فيها.

وأضاف الرجل الذي كان تاجرا وبات عاطلا من العمل بسبب الأوضاع في الموصل، بدأوا يحلقون لحاهم ويغيرون مظهرهم، يبدو أنهم خائفون أو قد يكونون جاهزين للفرار.

وأفاد مسؤولون عسكريون وشهود، أن عناصر التنظيم بدأوا بتغيير أمكنة سكنهم من الجانب الشرقي في الموصل إلى الجانب الغربي وهو المعقل التقليدي السابق لهم لجهة الحدود مع سوريا.

وأورد عدد من السكان من داخل المدينة، أن دوي الاشتباكات بات يسمع في الجانبين الشرقي والشمالي للمدينة، فيما باتت طائرات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة تحلق على ارتفاع أكثر انخفاضا من العادة.

ويواصل عشرات ألاف المقاتلين العراقيين التقدم نحو الموصل من الجنوب والشرق والشمال، منذ بدء العملية العسكرية في 17 تشرين الأول/أكتوبر الجاري.

وتجري العملية البرية باسناد جوي يقدمه التحالف الدولي الذي بدأ حملته بعيد استيلاء التنظيم على مساحات شاسعة من الأراضي في العراق سوريا قبل عامين.

واستعادت القوات العراقية وقوات البشمركة الكردية عددا كبيرا من القرى خلال تقدمها منذ الأسبوع الماضي، وذلك رغم تعرضها لقصف بالصواريخ وعمليات قنص وتفجيرات بسيارات مفخخة يقودها انتحاريون.

وفيما تتواصل العمليات العسكرية، أعلن وزير الهجرة والمهجرين العراقي جاسم محمد الجاف الأربعاء، أن وزارته استقبلت الثلاثاء أكثر من 3300 نازح، في أكبر موجة نزوح منذ بدء العمليات العسكرية لاستعادة الموصل،وأثارت معركة الموصل مخاوف من كارثة إنسانية، فيما حذرت الأمم المتحدة من إمكان نزوح أكثر من مليون شخص.

وتفيد أرقام الأمم المتحدة، أن نحو 8000 ألاف و940 شخصا نزحوا من منطقة الموصل منذ بدء الهجوم في 17 تشرين الأول/أكتوبر.

من جهته، تحدث قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت، عن نزوح جماعي للعائلات من ناحية الشورة في اتجاه قطعاتنا.

وكان وزراء دفاع 13 دولة في التحالف عرضوا في باريس الثلاثاء سير عملية الموصل ونتائجها، وخصوصا أن الأنظار باتت تتجه إلى مدينة الرقة، عاصمة التنظيم في شمال سوريا.

وأكد وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر، لقد بدأنا الاستعدادات لعزل الرقة، معددا الانتصارات ضد الإرهابيين التي تحققت في منطقة الرقة عبر استعادة قوات سوريا الديموقراطية التي تدعمها واشنطن لمنبج في آب/أغسطس 2016.

من جهتها، أعلنت الرئاسة الفرنسية الأربعاء تمديد مهمة حاملة الطائرات «شارل ديجول» والقطع المواكبة لها المشاركة في معركة استعادة الموصل، حتى منتصف كانون الأول/ديسمبر.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]