قبل أيام من انطلاقه.. تعرف على تاريخ مهرجان كان السينمائي

تنطلق فعاليات مهرجان كان السينمائي الأسبوع المقبل مع توقعات بحضور نجوم من هوليود بينهم ليوناردو ديكابريو وناتالي بورتمان وهاريسون فورد في الحدث السينمائي البرّاق الذي تستضيفه المدينة الفرنسية المطلة على شاطئ الريفيرا.

مهرجان هذا العام هو النسخة السادسة والسبعين من أكبر الفعاليات السينمائية، والذي يشهد عرض أفلام ومؤتمرات صحفية وحفلات مبهجة.

وفيما يلي بعض الحقائق عن مهرجان كان السينمائي والمتنافسين على جوائزه هذا العام:

* ما هو مهرجان كان السينمائي ولماذا يحظى بهذا الاهتمام؟

كان هو أكبر مهرجان سينمائي في العالم، وأُقيم لأول مرة في 1939 بديلا لمهرجان البندقية السينمائي الذي تأثر بالحكم الفاشي وقتئذ.

ويُقام المهرجان سنويا منذ 1946 باستثناء عامي 1948 و1950 بسبب قلة التمويل.

ويشتهر المهرجان ببرنامجه المختار بعناية لأفلام تألقت في جوائز الأوسكار أو أطلقت شرارة مسيرة مخرجين مثل كوينتين تارانتينو.

ويجذب المهرجان أكثر من 12500 من محترفي صناعة السينما كل عام.

 

* متي سيُقام مهرجان كان السينمائي؟

ستبدأ فعاليات المهرجان هذا العام في 16 مايو أيار بعرض فيلم باللغة الفرنسية “جان دو باري” من بطولة المخرجة مايوين والممثل جوني ديب.

ويستمر المهرجان حتى 27 مايو أيار وينتهي بعرض فيلم الرسوم المتحركة “إليمنتال” من إنتاج بيكسار.

 

* ما هي الأفلام التي اختيرت لمهرجان كان 2023؟

تندرج تحت القائمة الرسمية للأفلام المختارة للعرض عدة فئات، أهمها الأفلام التي تتنافس على جائزة السعفة الذهبية.

والأفلام المتنافسة البالغ عددها 21 هذا العام هي:

– “كلب زيرو” (نادي الصفر) إخراج جيسيكا هوسنر.

– “ذا زون أوف إنترست” (منطقة الاهتمام) إخراج جوناثان جليزر.

– “كوالي ليديت” (الأوراق المتساقطة) إخراج آكي كاوريسماكي.

– “بنات ألفة” إخراج كوثر بن هنية.

– “أسترويد سيتي” (مدينة الكويكب) إخراج ويس آندرسون.

– “أناتومي دون شوت” إخراج جوستين ترييت.

– “كايبوتسو” (الوحش) إخراج كور-إيدا هيروكازو.

– “إل سول ديل أفينيري” (غد أكثر إشراقا) إخراج ناني موريتي.

– “ليتيه ديرنيه” (الصيف الماضي) إخراج كاثرين بريلات.

– “كورو أوتلار أوستونه” (عن الأعشاب الجافة) إخراج نوري بيلج جيلان.

– “لا شيميرا” إخراج أليس رورفاكر.

– “لا باسيون دو دودين بوفون” إخراج تران آن هانغ.

– “رابيتو” (المختطَف) إخراج ماركو بيلوتشيو.

– “مايو ديسمبر” إخراج تود هاينز.

– “تشين تشون” (الشباب) إخراج وانغ بينغ.

– “ذي أولد أوك” إخراج كين لوتش.

– “بانيل وآداما” إخراج راماتا-تولاي سي.

– “برفكت دايز” إخراج فيم فندرس.

– “فايربراند” إخراج كريم أينوز.

– “بلاك فلايز” إخراج جان-ستيفان سوفير.

– “لو روتور” (العودة) إخراج كاثرين كورسيني.

 

ومن بين الأفلام المعروضة خارج المنافسة “كيلرز أوف ذا فلاور مون” إخراج مارتن سكورسيزي و”إنديانا جونز أند ذا دايل أوف ديستني” الذي يشهد عودة هاريسون فورد لأفلام المغامرة التي اشتهر بها.

وهناك أيضا فئات للأفلام القصيرة إلى جانب قسم “نظرة ما” الذي يهتم بأعمال غير تقليدية.

 

* ما هي الجوائز ومن فاز بها في السابق؟

جائزة السعفة الذهبية هي جائزة المهرجان الأولى، ومن بين الأفلام التي فازت بها قبل ذلك “تاكسي درايفر” و”أبوكاليبس ناو” و”بالب فيكشن” و”ذا بيانيست” و”باراسايت”.

ومن المخرجات النساء، لم تفز سوى مخرجتين هما جين كامبيون عن فيلم “ذا بيانو” وجوليا دوكورناو عن فيلم “تيتاني”.

ويتضمن المهرجان جوائز أخرى منها الجائزة الكبرى وجائزة لجنة التحكيم وجائزة أفضل مخرج وجائزة أفضل ممثل وجائزة أفضل ممثلة وجائزة أفضل سيناريو وجائزة أفضل فيلم قصير.

وفاز فيلم “تراينجل أوف سادنس” (مثلث الحزن) بجائزة السعفة الذهبية العام الماضي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]