لماذا يطالب الشارع الجزائري بتأجيل الانتخابات الرئاسية

بالرغم من إعلان وزارة الداخلية الجزائرية عن عدد المرشحين المحتملين الذين تقدموا لسحب استمارات الترشح للانتخابات الرئاسية إلا أن مصير الاستحقاق الذي يحدد خليفة الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة لم يُحسم موعده، وظل صندوق الانتخاب حائرا ما بين توقعات بالتأجيل أو الاستقرار على إتمام الانتخابات في موعدها المحدد 4 يوليو المقبل.

وزارة الداخلية الجزائرية أعلنت عن تقدم 74 مرشحا محتملا ينافس على كرسي الحكم أبرزهم عبد العزيز بلعيد رئيس حزب جبهة المستقبل و بلقاسم ساحلي رئيس حزب التحالف الوطني الجمهوري والطيب ينون رئيس حزب الجبهة الجزائرية للتنمية والحرية والعدالة.

شروط الترشح

قانون الانتخابات الجزائري يفرض شروطا على المنافسين لمنصب الرجل الأول في الجزائر، فعلى المرشح للرئاسة أن يقدم قائمة تتضمن 600 توقيع لأعضاء منتخبين في مجالس شعبية بلدية أو ولائية أو برلمانية ، موزعة عبر 25 ولاية على الأقل.

بديلا آخر يوفره قانون الانتخابات أن يتقدم المرشح بقائمة تتضمن 60 ألف توقيع على الأقل، للناخبين مسجلين في قائمة انتخابية، ويجب أن تجمع عبر 25 ولاية على الأقل، وألا يقل العدد الأدنى من التوقيعات المطلوبة في كل ولاية عن 1500 توقيع.

مظاهرات الطلاب

في آخر تظاهرة شهدتها الجزائر خرج آلاف الطلاب أمس الأحد في يوم ذكرى يوم الطالب، مرددين شعارات تهاجم إجراء الانتخابات الرئاسية وتطالب برحيل رموز نظام بوتفليقة الذين يديرون الفترة الانتقالية.

وهتف الطلاب المحتجون في ساحة البريد المركزي التي أصبحت نقطة تجمع كل المتظاهرين شعار “ماكانش انتخابات يا العصابات” (لا للانتخابات أيتها العصابات).

نداء الثلاثة

وسط حالة التأزم السياسي والمطالبة بتأجيل إجراء الانتخابات الرئاسية المقبلة، جاء نداء الثلاثة حيث أطلق كلا من الوزير الأسبق، أحمد طالب الإبراهيمي، والحقوقي، علي يحيى عبد النور، والجنرال المتقاعد، رشيد بن يلس، مبادرة سياسية تطالب بعقد حوار مباشر بين ممثلي الحراك الشعبي والمؤسسة العسكرية وعدم التمسك بإجراء الانتخابات الرئاسية مؤكدين أن من يدير تلك الانتخابات قوى “غير مؤهلة معادية للتغيير والبناء”.

منافس بوتفليقة في الانتخابات الرئاسية الأخيرة عام 2014 رئيس الوزراء الأسبق على بن فليس أصدر بيانا أعلن فيه انحيازه لنداء الثلاثة، وطالب بفتح حوار سياسي مباشر مع المؤسسة العسكرية للخروج من الأزمة.

أسباب التأجيل

أكد الكاتب الصحفي أمين بلعمري ، أن ” عدم إجراء الانتخابات الرئاسية أصبح مؤكدا حيث لا يوجد من بين الذين تقدموا لسحب استمارات الترشح مرشح ذو ثقل”.

وأضاف بلعمري، في تصريحات لقناة ” الغد الإخبارية”، أن” الحراك الشعبي يطالب بتأجيل الانتخابات الرئاسية حيث يطالب الشارع برحيل الحكومة الحالية قبل إجراء الانتخابات”.

وأكمل بلعمري ، أن “الحراك الشعبي لم يحسم أمره بعد على شخصية جزائرية توافقية للترشح في الانتخابات الرئاسية”.

وأكد الكاتب الصحفي الأخضر فراط، أن ”  كافة الظروف السياسية تؤكد أن إجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها أمر مستحيل”.

وأضاف فراط، في تصريحات له مع قناة ” الغد الإخبارية”، ” هناك عدة أسباب تعيق إجراء الانتخابات في موعدها أبرزها عدم وجود مرشح توافقي و مطالبة الشارع بإقالة رئيس الوزراء الحالي والرئيس المؤقت بسبب انتمائهم للنظام السابق”.

وطالب فراط ، بتدخل الجيش وإصدار  قرارات تدفع للحوار والحل السياسي، موضحا أن المؤسسة العسكرية ارتكبت خطأ بالدعوة إلى حوار مع رموز النظام السابق في الحكومة الحالية.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]