ماذا قال قادة العرب لترامب؟

أكد قادة الدول العربية والإسلامية أمام الرئيس الأميركي دونالد ترامب، عزمهم على محاربة “الإرهاب” والعمل على تجفيف مصادر تمويله.

وفي الأتي مقتطفات من كلمات بعض المتحدثين في القمة العربية – الإسلامية الأميركية التي استضافتها الرياض اليوم الأحد في ثاني أيام زيارة ترامب للمملكة:

 

الملك سلمان: الإرهاب ظهر بالتزامن مع ثورة الخميني 

قال العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، إن النظام الإيراني يشكل رأس حربة الإرهاب العالمي منذ ثورة الخميني وحتى اليوم.

وأضاف، لم نعرف إرهاباً وتطرفاً حتى أطلت ثورة الخميني براسها، ونحن عازمون على القضاء على تنظيم داعش وكل التنظيمات الإرهابية أياً كان دينها أو مذهبها او فكرها.

وتابع، إن مسؤوليتنا أمام الله ثم أمام شعوبنا والعالم أجمع أن نقف متحدين لمحاربة قوى الشر والتطرف أياً كان مصدرها، مؤكداً على أن الإسلام دين الرحمة والسماحة والتعايش، وإذا كنا اليوم نرى بعض المنتسبين للإسلام يسعون لتقديم صورة مشوهة تريد أن تربط هذا الدين العظيم بالعنف.

وشدد على أن المملكة لن تتهاون أبداً في محاكمة كل من يمول أو يدعو إلى الإرهاب بأي صورة، مشيراً إلى أن المملكة عانت طويلاً وكانت هدفاً للإرهاب لأنها مركز الإسلام وقبلة المسلمين، حيث يسعى الفكر الإرهابي لتحقيق شرعيته الزائفة.

وأضاف، نحن عازمون باذن الله على التمسك بالتنمية كهدف استراتيجي لمواجهة التطرف والإرهاب وتوفير الحياة الرغيدة، لكن يتعين على المجتمع الدولي تكثيف الجهود لحل الأزمة السورية ، بما يحقق تطلعات الشعب السوري ويحفظ وحدة سوريا وسيادتها .

 

السيسي: التصدي للإرهاب بمنع سبل تمويل ودعمه 

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إن اجتماعنا اليوم فضلاً عن أهميته السياسية يحمل قيمة رمزية غير خافية على أحد، إذ يعكس عزمنا الأكيد على تجديد الشراكة بين الدول العربية والإسلامية والولايات المتحدة الأميركية قاطعاً بذلك الطريق على أوهام دعاة صراع الحضارات.

 

وأكد على أن الحديث عن التصدي للإرهاب على نحو شامل يعني مواجهة جميع التنظيمات الإرهابية بدون تمييز فلا مجال لاختزال المواجهة في تنظيم أو اثنين ، وأن المواجهة الشاملة مع الإرهاب تعني بالضرورة مواجهة كافة أبعاد ظاهرة الإرهاب في ما يتصل بالتمويل والتسليح والدعم السياسي والأيديولوجي، فالإرهابي ليس فقط من يحمل السلاح وإنما أيضا من يدربه ويموله ويسلحه ويوفر له الغطاء السياسي والأيديولوجي .

 

واستطرد قائلاً: أين تتوفر الملاذات الآمنة للتنظيمات الإرهابية لتدريب المقاتلين ومعالجة المصابين منهم وإجراء الإحلال والتبديل لعتادهم ومقاتليهم؟ من الذي يشتري منهم الموارد الطبيعية؟ ومن أين يحصلون على التبرعات المالية؟ وكيف يتوفر لهم وجود إعلامي عبر وسائل إعلام ارتضت أن تتحول لأبواق دعائية للتنظيمات الإرهابية؟ هناك بكل أسف دول تورطت في دعم وتمويل المنظمات الإرهابية وتوفير الملاذات الآمنة لها .

 

الشيخ صباح الأحمد:  التنسيق الدول العربية والإسلامية للتنسيق مع أمريكا لمواجهة التطرف

قال أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، هناك رسالة واضحة تؤكد أهمية التعاون الإسلامي الأميركي لمواجهة التحديات التي تتعرض لها المنطقة والعالم، وهي تمثل رداً وتصدياً للاتهامات التي تتعرض لها الدول الإسلامية بالإدعاء برعايتها للإرهاب والتستر عليه لتعطي بذلك الصورة المشرفة للإسلام الرافض للتطرف والتشدد والداعي إلى التسامح مع كل الأديان .

 

وتابع القمة وباعتبارها الأولى من نوعها، فإننا نعتقد بأنها تمثل فرصة للدول الإسلامية للتعاون والتنسيق مع الولايات المتحدة لرسم خارطة طريق لمستقبل جهودها المشتركة في التصدي لظاهرة الإرهاب، وهي كذلك رسالة قاطعة إلى كل المشككين والمتطرفين في كل أنحاء العالم بأننا لن نتردد عن مواصلة مكافحة فكرهم المتطرف ونهجهم الشاذ.

 

العاهل الأردني: القضاء على الإرهاب  بالوصول إلي حل عادل للقضية الفلسطينية 

قال ملك الأردن عبد الله الثاني، إن المجموعات الإرهابية توظف هوية دينية زائفة بهدف تضليل واستقطاب مجتمعاتنا وشعوبنا.

وتابع في كلمته، دعونا هنا نؤكد بوضوح: إن العصابات الإرهابية لا تمثل مجموعة تتواجد على هامش الإسلام، بل هي خارجة تماماً عنه.

وأوضح أن التحدي الرئيسي الثاني البالغ الأهمية يتمثل في الوصول إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، يستند إلى حل الدولتين، ومبادرة السلام العربية، وحماية القدس يجب أن تكون أولوية، فالمدينة المقدسة ركيزة أساسية في العلاقات بين أتباع الديانات السموية الثلاث، وإن أي محاولات لفرض واقع تفاوضي جديد على الأرض في القدس ستؤدي إلى عواقب كارثية، لذا علينا العمل معاً لتفادي هذه المخاطر .

 

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]