محمد بن زايد في بريطانيا.. استقبال استثنائي واستثمارات طموحة

اختتم ولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد، الخميس، محادثات هامة مع رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، بمقر رئاسة الوزراء بالعاصمة لندن.

وتناولت المحادثات سبل دعم العلاقات الثنائية والتعاون المشترك بين البلدين في كافة المجالات، وخاصة في المجال الاقتصادي، حيث تعتزم الإمارات استثمار 14 مليار دولار أمريكي في عدد من القطاعات الحيوية ببريطانيا.

كما تناولت المحادثات القضايا المطروحة على الساحتين الإقليمية والدولية، فضلا عن تطورات الأوضاع في المنطقة العربية.

وبحث الجانبان أيضا، مستقبل عملية السلام في الشرق الأوسط، والعمل على استئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وصولا إلى إعادة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وإقامة دولته المستقلة.

تعزيز العلاقات

وأكد الشيخ، محمد بن زايد، عقب المباحثات، أن الإمارات ماضية في تعزيز علاقاتها مع الدول الصديقة، ووضع أسس للتعاون المستدام، وتحقيق المصالح المشتركة.

وقال ولي عهد أبوظبي، “شهدت اليوم ورئيس الوزراء توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين بلدينا في مختلف المجالات”.

وأضاف الشيخ محمد بن زايد، “أجريت محادثات معمقة مع رئيس وزراء بريطانيا في العاصمة لندن، حول تعزيز وتطوير علاقاتنا الإستراتيجية الراسخة، إضافة إلى أهم القضايا ذات الاهتمام المشترك في منطقة الشرق الأوسط”.

اتفاقية شراكة

وشهد الشيخ محمد بن زايد وبوريس جونسون مراسم توقيع اتفاقية شراكة بين شركة مبادلة للاستثمار ووزارة التجارة الدولية في المملكة المتحدة للاستثمار السيادي بين دولة الإمارات والمملكة المتحدة بقيمة 10 مليارات جنيه استرليني.

ووقع الاتفاقية في مقر رئاسة الوزراء البريطانية، خلدون خليفة المبارك رئيس جهاز الشؤون التنفيذية العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للمجموعة، وجيري جريمستون وزير الاستثمار في وزارة التجارة الدولية.

وتهدف الاتفاقية إلى توسعة نطاق شراكة الاستثمار السيادي بين البلدين، والتي أعلن عنها خلال شهر مارس 2021.

وتستثمر دولة الإمارات بموجب هذه الاتفاقية 10 مليارات جنيه إسترليني في “شراكة الاستثمار السيادي” بين البلدين، والتي يشرف عليها مكتب الاستثمار في المملكة المتحدة وشركة مبادلة للاستثمار.

وتركز هذه الشراكة خلال السنوات الخمس المقبلة على ضخ استثمارات كبيرة في ثلاثة قطاعات جديدة، وهي التكنولوجيا والبنية التحتية والطاقة المتجددة.

آلاف الوظائف

ورصدت كاميرا قناة “الغد” لحظة مغادرة ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد لمقر الحكومة البريطانية بعد المحادثات مع رئيس الحكومة البريطانية بوريس جونسون.

وأكد مراسل الغد من أمام مقر الحكومة، أن الزيارة شهدت توقيع اتفاقيات تجارية بين الجانبين تقدر بأكثر من 13 مليار جنيه استرليني.

كما أوضح مراسلنا، أن الاستثمارات الإماراتية في بريطانيا ستوفر عشرات آلاف الوظائف عبر مشروعات صديقة للبيئة.

خطوة طموحة

قال المحلل الاقتصادي نايل جوابرة، إن اعتزام الإمارات باستثمار 13 مليار دولار في السوق البريطانية بعد اتفاق بريكست يعتبر خطوة «طموحة».

وأضاف جوابرة، خلال لقاء له بقناة الغد، الخميس، أن الاقتصاد البريطاني يستعيد مكانته بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي، وبعد انتهاء جائحة كورونا، ومن المتوقع أن يستعيد الجنيه الإسترليني مكانته مجددًا بعد تراجعه مؤخرًا.

وأوضح أن الحكومة البريطانية تشيد بالتنوع الاستثماري الإماراتي في المملكة المتحدة، إذ تشمل الاستثمارات مجالات الطاقة النظيفة والبنية التحتية، والمجالات الطبية.

وأشار المحلل الاقتصادي إلى أن الإمارات أجرت مع بريطانيا تبادلات تجارية في المجال الطبي بأكثر من مليار درهم، الأمر الذي يشير إلى تعزيز الشراكة الاقتصادية بين الجانبين مستقبلًا.

وأكد أن الإمارات اتجهت إلى الاستثمارات في مشاريع الجيل الخامس، الأمر الذي أشادت به الحكومة البريطانية، وهناك استثمارات بريطانية- إماراتية بقيمة 500 مليون جنيه إسترليني في قطاع الاتصالات.

زيارة من الطراز الرفيع

وفي السياق ذاته، قال مدير مركز “تقدم” للسياسات، محمد مشارقة، إن الإمارات تشهد تحولا كبيرا على مستوى العلاقات مع الأصدقاء والخصوم إقليميا وعالميًا، مشيرا إلى أن الإمارات تستشعر مخاطر جدية من عملية تداعيات الانسحاب الأمريكي من أفغانستان

.وأضاف مشارقة، أن زيارة الشيخ محمد بن زايد إلى بريطانيا سياسية من الطراز الرفيع، رغم كل ما قيل من جوانبها أنها اقتصادية وثيقة.

وأوضح مشارقة، أن الشيخ محمد بن زايد ينوع في علاقاته الدولية حتى أصبحت الإمارات لديها علاقات طيبة مع كل من الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا، وكذلك روسيا والصين.

السلام الشامل

من جانبه، قال الكاتب الصحفي محمد تقي، إن الإمارات لها أملاك في بريطانيا، وهذه الزيارة الهامة تأتي في إطار التعامل وتعزيز التعاون المشترك بين البلدين.

كما أضاف تقي، أن الإمارات لها دور كبير في القطاعات الاقتصادية الجديدة، وتسعى لتعزيز السلام الشامل في منطقة الشرق الأوسط.

كما أوضح تقي، أن زيارة الشيخ محمد بن زايد تعزز المصالح بين القيادة الإماراتية والقيادة الأوروبية، وتأتي أيضا لمواصلة العمل من أجل خدمة الوطن.

وكان الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، قد وصل اليوم الخميس، إلى مقر الحكومة البريطانية، حيث كان في استقباله رئيس الوزراء بوريس جونسون.

وبحث الشيخ محمد بن زايد مع جونسون العلاقات الثنائية والتعاون الاستراتيجي بين دولة الإمارات وبريطانيا، إضافة إلى عدد من القضايا والمستجدات التي تشهدها المنطقة.

استقبال استثنائي

وكان الشيخ محمد بن زايد قد وصل  إلى مقر رئاسة الوزراء في مستهل زيارته الرسمية للمملكة المتحدة، وكان في مقدمة مستقبليه رئيس الوزراء البريطاني، حيث جرت له مراسم استقبال رسمية استثنائية ترحيبا خاصا بزيارته الرسمية إلى لندن.

وأعرب ولي عهد أبوظبي عن شكره وتقديره للاستقبال الاستثنائي، الذي يعبر عن خصوصية العلاقة بين دولة الإمارات وبريطانيا، والتي تمتد جذورها إلى عقود حافلة بالعمل المشترك والتعاون الفاعل الذي رسخ علاقاتهما التي تقوم على أسس الثقة والاحترام المتبادلة والقيم المشتركة.

ورافق ولي عهد أبوظبي، خلال الزيارة، وفد ضم الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، وريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، والدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” ومجموعة شركاتها،  وأحمد بن علي محمد الصايغ وزير دولة، والدكتور أنور بن محمد قرقاش المستشار الدبلوماسي لرئيس الدولة، وعلي بن حماد الشامسي نائب الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن الوطني، وخلدون خليفة المبارك رئيس جهاز الشؤون التنفيذية عضو المجلس التنفيذي، ومنصور عبد الله خلفان بالهول سفير الدولة لدى المملكة المتحدة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]