مسؤولو صحة أميركيون يوافقون على أول حبة لعلاج اكتئاب ما بعد الولادة

وافق مسؤولو الصحة الفيدراليون على أول حبة دواء تهدف تحديدًا إلى علاج الاكتئاب الشديد بعد الولادة، وهي حالة تؤثر في آلاف الأمهات الجدد بالولايات المتحدة كل عام.
ومنحت إدارة الغذاء والدواء «إف دي إيه» مساء أمس الجمعة، الموافقة على عقار زورزوفا للبالغات اللاتي يعانين اكتئابًا حادًّا متعلقًا بالولادة أو الحمل. وتؤخذ الحبة مرة واحدة يوميًّا لمدة 14 يومًا.
وقالت الدكتورة تيفاني فارتشيون، المديرة المعنية بالعقاقير النفسية في إدارة الغذاء والدواء، في بيان إن «الحصول على دواء عن طريق الفم سيكون خيارًا مفيدًا للعديد من هؤلاء النساء للتعامل مع المشاعر الشديدة، التي تهدد الحياة في بعض الأحيان».
ويؤثر اكتئاب ما بعد الولادة في ما يقدر بنحو 400 ألف شخص سنويًّا، وينتهي غالبًا من تلقاء نفسه في غضون أسبوعين، ويمكن أن يستمر لأشهر أو حتى سنوات.
ويشمل العلاج العادي الاستشارة أو مضادات الاكتئاب، التي قد تستغرق أسابيع حتى تعمل ولا تساعد الجميع.
والحبة الجديدة تنتجها شركة «سيدج ثرابيوتيكس» وتحتوي على دواء مشابه يجري حقنه عن طريق الوريد على مدار ثلاثة أيام في منشأة طبية.
وافقت إدارة الغذاء والدواء على هذا الدواء عام 2019، رغم عدم استخدامه على نطاق واسع بسبب سعره البالغ 34 ألف دولار أميركي والخدمات اللوجيستية لإدارته.
واعتمدت موافقة إدارة الغذاء والدواء على جبة الدواء الجديدة على دراستين، أظهرتا أن النساء اللائي تناولن عقار زورزوفا كانت لديهن علامات أقل للاكتئاب على مدى أربعة إلى ستة أسابيع مقارنة بمن تناولن حبوبًا وهمية. وظهرت الفوائد، التي جرى قياسها باستخدام اختبار نفسي، في غضون ثلاثة أيام للعديد من المرضى.
ولم تعان سهر مكماهون (39 عامًا) من الاكتئاب مطلقًا إلا بعد ولادة ابنتها الثانية أواخر عام 2021. ووافقت على المشاركة في دراسة عن العقار، المعروف كيميائيًّا باسم زورانولون، بعد أن أدركت أنها لم تعد ترغب في قضاء الوقت مع أطفالها.
وقالت السيدة التي تعيش في مدينة نيويورك «خططت لحملي، كنت أعلم أنني أريد هؤلاء الأطفال، لكنني لم أرغب في التفاعل معهم». وتقول إن مزاجها ونظرتها بدأت تتحسن في غضون أيام من تناول الحبوب الأولى.
وأضافت: «لقد كان تحولًا سريعًا بالنسبة إلي، لقد استيقظت وبدأت أشعر بنفسي مرة أخرى».
وقالت الدكتورة كيمبرلي يونكرز من جامعة يل إن تأثير عقار زورزوفا قوي، ومن المحتمل أن يجري وصف الدواء للنساء اللاتي لم يستجبن لمضادات الاكتئاب.
ولم تشارك يونكرز في اختبار الدواء، غير أنها قالت إنه كان ينبغي على إدارة الغذاء والدواء أن تطلب من شركة سيدج ثرابيوتيكس، تقديم المزيد من بيانات المتابعة حول كيفية أداء النساء بعد شهور إضافية.
ولم تعلن «سيدج» على الفور، كيفية تسعيرها للحبوب، وقالت يونكرز إن ذلك سيكون عاملًا رئيسًا في مدى اتساع نطاق وصفه.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]