مصر بلا طوارئ.. الجمهورية الجديدة تجني ثمار التضحيات

في خطوة انتظرها المصريون، أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي إلغاء مد العمل بحالة الطوارئ المفروضة في أنحاء البلاد منذ سنوات، في تأكيد على ميلاد جمهورية جديدة تدعم الإنسان ويستحقها الشعب المصري الذي بذل كثيرا من التضحيات، وشارك في جهود التنمية والاستقرار.

تاريخ الطوارئ

وتخول حالة الطوارئ في مصر للقوات المسلحة والشرطة اتخاذ ما يلزم لمواجهة الإرهاب وحفظ الأمن وحماية المواطنين والممتلكات.

وكان البرلمان المصري قد قرر تجديد حالة الطوارئ في 2010 عامين فقط بدلا من 3 أعوام، فيما أنهى المجلس العسكري العمل بها إبان حكم مبارك في 2012، ثم تم فرضها شهرا واحدا عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة في 2013 إلى أن فرضت السلطات المصرية حالة الطوارئ في سيناء في عام 2014 ثم تم فرضها في جميع أنحاء البلاد منذ أبريل 2017، ليصدر الرئيس السيسي قرار إلغاء تمديدها  أكتوبر 2021.

وقال السيسي عبر صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي إن القرار يأتي بعد أن أصبحت مصر واحة للأمن والاستقرار في المنطقة.

“يسعدني أن نتشارك معاً تلك اللحظة التي طالما سعينا لها بالكفاح والعمل الجاد، فقد باتت مصر بفضل شعبها العظيم ورجالها الأوفياء، واحة للأمن والاستقرار في المنطقة”.

وتابع: “ومن هنا فقد قررت، ولأول مرة منذ سنوات، إلغاء مد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد”.

صانع القرار

وأضاف الرئيس السيسي أن هذا القرار كان الشعب المصري هو صانعه الحقيقي علي مدار السنوات الماضية، وذلك بمشاركته الصادقة المخلصة في جميع جهود التنمية والبناء.

وتابع: “وإنني إذ أعلن هذا القرار، أتذكر بكل إجلال وتقدير شهداءنا الأبطال الذين لولاهم ما كنا نصل إلى الأمن والاستقرار” قبل أن يختتم منشوره قائلا: “معا نمضى بثبات نحو بناء الجمهورية الجديدة مستعينين بعون الله ودعمه، تحيا مصر. تحيا مصر. تحيا مصر”.

ثمن غال

وفي تعليقه على القرار الرئاسي، هنأ المتحدث العسكري للقوات المسلحة العقيد أركان حرب غريب عبد الحافظ، الشعب المصري بمناسبة إلغاء مد حالة الطوارئ.

وقال الحافظ في تصريحات تليفزيونية “نبارك للشعب المصري جني الثمار، مؤكدا أن القرار جلل لإنجازات عظيمة تليق بما دفع فيها من ثمن غال من أرواح شهدائنا الأبرار”.

رسالة للعالم

قال الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب المصري، إن إلغاء مد حالة الطوارئ التي أعلنها الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ قليل فى جميع أنحاء البلاد لأول مرة منذ سنوات طويلة رسالة للداخل والخارج بأن الدولة المصرية استكملت بناء مؤسساتها وماضية نحو مستقبل مشرق وتحقيق خطة التنمية وأنها استطاعت التصدي للتحديات والمؤامرات سواء الداخلية أو الخارجية.

وأوضح محسب في تصريحات للغد، أن الخطوة تأكيد على أن الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي استطاعت القضاء على الإرهاب وخفافيش الظلام والقوى الغاشمة التي كانت تريد اختطاف الوطن.

وتابع أنها تعد كذلك  دليلا على ما بذله رجال القوات المسلحة ورجال الشرطة المصرية من أجل القضاء على قوى الشر التي كانت تريد نشر الرعب والإرهاب في المنطقة بالكامل.

وأكد محسب ان هذا القرار سيساهم بقوة في جلب المزيد من الاستثمارات الأجنبية والمحلية ما سينعكس على حركة الاقتصاد بشكل عام، خاصة أن رسالة طمأنه للجميع بأن مصر آمنة، مشيدا بالجهود التي بذلها الشعب المصري من أجل رفعة الوطن.

قرار تاريخي

فيما أكد النائب فرج فتحي فرج، أمين سر لجنة الشؤون التشريعية والدستورية بمجلس الشيوخ المصري، أن قرار الرئيس السيسي، بشأن إلغاء مد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لأول مرة منذ سنوات طويلة يعد تاريخيا.

وأضاف أن القرار جاء نتيجة جهود ضخمة ومساع كثيرة من القيادة السياسية و جميع الأجهزة المعنية لتحقيق أعلى درجات الاستقرار والأمان بجهود مضنية حتى تعود مصر ملاذ للأمن والأمان.

وأضاف «فرج»، في تصريحات للغد، أن قوام الجمهورية الجديدة التي أعلن عنها الرئيس السيسي، ينشأ بالأساس على التنمية ودفع عجلة الاستثمار قدمًا، وذلك لم يكن ليتحقق سوى بتحقيق أعلى درجات الأمن والاستقرار وهو ما وصلنا إليه الآن، مؤكدًا أن اليوم يعد انتصارًا حقيقيًا للأمن المصري.

ولفت  إلى أن القرار يعني مزيدًا من الاستقرار السياسي والأمني وهو ما سيكون له بكل تأكيد انطباع جيد لدى المستثمرين الأجانب والمجتمع الدولي، وقد يكون دافعا لزيادة حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة، فضلًا عن تعزيز الاستقرار الأمني والسياسي الذي وصلته الدولة المصرية،.

وأكد أن الدولة المصرية تتجه لتحقيق إطار الدولة الوطنية الحديثة القادرة بدستورها وقانونها الطبيعى على تحقيق العدل والمساواة.

وأوضح أمين سر لجنة الشؤون التشريعية والدستورية بمجلس الشيوخ، أنه بموجب القرار يترتب عليه إلغاء المحاكمات الاستثنائية مثل محاكم أمن الدولة العليا طوارئ وكذلك نيابة أمن الدولة العليا طوارئ وستعود المحاكمات إلى طبيعتها وفقًا لقانوني الإجراءات الجنائية والعقوبات الحاليين.

وأشار إلى أن الدولة المصرية خاضت حربًا شرسة ضد الإرهاب والآن هي تسير بأقدام ثابتة نحو الجمهورية الجديدة، موجهًا التحية للرئيس السيسي وجميع رجال القوات المسلحة ورجال الداخلية وأجهزة الدولة وكافة، في تحقيق الأمن والسلامة في جميع ربوع الوطن واجتثاء براثن الإرهاب من جذوره.

تعزيز حقوق الإنسان

ثمن المجلس القومي لحقوق الإنسان غاليا إعلان الرئيس المصري إلغاء مد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد مساء اليوم.

وأكد المجلس أن هذا الإعلان الشجاع والواعي خطوة مهمة نحو تعزيز وتنفيذ وحماية حقوق الإنسان المصري، كما أنه يعكس حالة الاستقرار والتنمية التي تشهدها البلاد .

وأضاف أنه يأتي تنفيذا أمينا وشجاعا  لما تضمنته الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، ويبرهن على أن الدولة جادة وعازمة علي بذل كل الجهود لتعزيز حقوق الإنسان.

وشدد مجلس حقوق الإنسان علي أن الخطوات التي اتخذها الرئيس السيسي مؤخرا ومنها تصريحاته أثناء إطلاق استراتيجية حقوق الإنسان تمثل فرصة غير مسبوقة وبداية حقبة عظيمة لجمهورية جديدة تقوم دعائمها علي احترام وتنفيذ وحماية حقوق الإنسان ويتمناها ويستحقها شعب مصر.

تدشين لمرحلة تعزيز البناء

ووجّه الدكتور أنور قرقاش، المستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات، تهنئة إلى مصر، بعد إعلان الرئيس عبدالفتاح السيسي إلغاء مد حالة الطوارئ في البلاد.

وقال قرقاش في تغريدة بموقع تويتر “نبارك لجمهورية مصر العربية الشقيقة إعلان فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلغاء مد حالة الطوارئ”.

ووصف المسؤول الإماراتي البارز القرار المصري بأنه ” خطوة تاريخية ورسالة إيجابية وقرار يطوي منعطفات التحديات الجسيمة ويدشن مرحلة تعزيز البناء والتنمية والازدهار”.

إنجاز عظيم

من جانبه هنأ القيادي الفلسطيني النائب محمد دحلان الأشقاء في جمهورية مصر العربية بمناسبة قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي إلغاء تمديد حالة الطوارئ في البلاد، مؤكدا أنه إنجاز عظيم.

وقال دحلان في منشور له عبر حسابه الخاص على “فيسبوك”: “مصر التي نعتز بدورها القومي والعروبي كافحت الإرهاب بإصرار، وبسطت سيادتها على كل ربوعها، وباتت واحة استقرار وأمن، وتواصل بإرادةٍ فولاذيةٍ مسيرة التنمية والازدهار، وهو إنجاز يسجل للجميع، رئيساً وحكومةً وجيشاً وشعباً عظيما”.

وأضاف دحلان: “تعيش مصر واحداً من أبهى عصورها، وتسجل حضوراً مميزاً في المشهد الدولي، وتتموضع كدولة رائدة وذات وزنٍ ثقيل في الإقليم، وهي فوق ذلك كله بيت العرب الجامع، والراعي الأساسي لقضيتنا الوطنية، ففلسطين في قلب وعقل كل أبناء العظيمة مصر، ولأن مصر العروبة تستحق، نبارك لأرض الكنانة هذا الإنجاز العظيم”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]